تحذير جديد لمستخدمي الأندرويد من عمليات احتيالية خطيرة

خبراء تقنيات يحذرون أصحاب هواتف وأجهزة الأندرويد من برمجيات ضارة تسرق أموالهم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يوليو 2022 آخر تحديث: الخميس، 07 يوليو 2022
تحذير جديد لمستخدمي الأندرويد من عمليات احتيالية خطيرة

أطلقت تقارير تقنية تحذيرات إلى مستخدمي هواتف وأجهزة الأندرويد، بعد اكتشاف عودة مجموعة من أخطر البرمجيات الضارة الاحتيالية، التي تقوم بسرقة أموال المستخدمين.

خبراء تقنيات يحذرون أصحاب هواتف وأجهزة الأندرويد من برمجيات ضارة تسرق أموالهم

جاءت التحذيرات الأخيرة من فريق 365 Defender Research، التابع لشركة مايكروسوفت الأمريكية، والذي اكتشف عودة هذه البرمجيات الخبيثة، التي تخدع المستخدمين، وتجعلهم يشتركون في خطط اشتراك باهظة الثمن، ليكتشفوا لاحقاً أنهم يخسرون أموالاً طائلة دون علمهم أو موافقتهم.

وقال خبراء مايكروسوفت إن هذا النوع من الاحتيال في الفواتير، يعتبر أحد أكثر أنواع البرمجيات الضارة انتشاراً على نظام تشغيل أندرويد، محذرين من استمراره في التطور بمعدل خطير.

وأشارت التقارير إلى أن هذا النوع من التهديد الإلكتروني تم اكتشافه لأول مرة في عام 2017، مع قراصنة الإنترنت الذين يستخدمون برنامج Joker الضار، لمهاجمة الأجهزة والهواتف الذكية، وتسجيل أصحابها سراً للحصول على مدفوعات شهرية صغيرة يأملون ألا يتم ملاحظتها.

ولكن بسبب التقدم التكنولوجي، فقد تطورت وسائل هؤلاء المحتالون، وأصبحوا يستخدمون الآن عدداً كبيراً من التقنيات الجديدة لاختراق الهواتف والأجهزة، وتجنب الوسائل الأمنية الداخلية فيها.

وحذر خبراء مايكروسوفت من أن بعض هذه الهجمات الإلكترونية لديها القدرة على اعتراض كلمات المرور المُستخدمة لمرة واحدة، والتي يتم إرسالها إلى المستخدمين للتأكد من أن حساباتهم ستظل آمنة.

كما البرمجيات الضارة يمكنها منع إشعارات الرسائل القصيرة المتعلقة بالاشتراكات، مما يعني أن صاحب جهاز الأندرويد لن يتلقى تنبيهاً يخبره أنه قد اشترك في خدمة جديدة، وأن هناك تكلفة شهرية لها.

ونوه الخبراء إلى أنه عندما يشترك المستخدم في هذه الخدمات الباهظة دون موافقته أو علمه، فإن هذه البرمجيات الضارة تتسبب في استنفاذ أمواله، وتلقيه رسوم فاتورة كبيرة.

ومن أجل تجنب الوقوع ضحية لمثل هذا الاحتيال الإلكتروني، نصح خبراء شركة مايكروسوفت مستخدمي الأندرويد بتنزيل التطبيقات من متجر غوغل بلاي أو من مصادر موثوقة أخرى فقط.

كما حذروهم من تثبيت أي شيء يتم إرساله عبر رسالة نصية أو بريد إلكتروني، لأن هذه في الغالب قد تكون عملية احتيال، يسعى بها القراصنة إلى اختراق أجهزتهم أو هواتفهم.

ومن المهم أيضاً تجنب منح أذونات الرسائل القصيرة، أو منح إمكانية الوصول إلى أي تطبيقات، دون معرفة سبب احتياج أحد التطبيقات لهذا الأمر.

وأوصى الخبراء أيضاً بإضافة برنامج أمان إضافي، والتأكد بشكل دوري من تحديث الجهاز بأحدث ترقيات الأمان. أما في حال كان الهاتف قديماً جداً، ولا يوجد له تحديثات جديدة، فقد يكون من الأفضل وقتها شراء آخر أحدث.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة