برمجيات خبيثة تهدد أجهزة أندرويد وتسرق كلمات المرور

كيف تعمل برمجيات Chameleon Trojan الخبيثة على سرقة بيانات المستخدمين في أندرويد؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الخميس، 28 ديسمبر 2023
برمجيات خبيثة تهدد أجهزة أندرويد وتسرق كلمات المرور

حذرت تقارير تقنية من  انتشار برمجيات خبيثة تعرف باسم Chameleon Trojan، والتي تستهدف سرقة كلمات المرور لمستخدمي أجهزة الأندرويد.

كيف تعمل برمجيات Chameleon Trojan الخبيثة على سرقة بيانات المستخدمين في أندرويد؟

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن هذه البرمجيات تعمل على تعطيل وظيفة الفتح ببصمة الإصبع أو الوجه، مما يمكنها من سرقة كلمات المرور لأجهزة أندرويد.

وأوضحت أن البرمجيات الخبيثة تتخفى بربط نفسها بتطبيقات أندرويد الموثوقة، مثل قوقل كروم، وهو ما يجعلها تتفادى الكشف، وتعمل في الخلفية دون اكتشاف.

ولفتت التقارير إلى أنه ما يجعل الوضع أكثر خطورة، هو قدرة هذه البرمجيات على تجاوز إشعارات الحماية من قوقل، وبرامج الأمان المستخدمة على هواتف الأندرويد.

وأشارت إلى أن خطورة هذه البرمجيات تتزايد في نظام التشغيل أندرويد 12 والإصدارات السابقة، حيث يمكنها استغلال خدمة إمكانية الوصول، للوصول غير المصرح به. 

وبينت التقارير أن هذه البرمجيات قادرة على سرقة المحتوى الظاهر على الشاشة، وتمنح نفسها صلاحيات إضافية، بحيث تستطيع اعتراض الأرقام السرية وكلمات المرور التي يدخلها المستخدمون.

وأفادت أنه بعد ذلك، تقوم البرمجيات باستخدام المعلومات المسروقة، للوصول إلى الجهاز وسرقة معلومات أكثر حساسية، مثل كلمات مرور البطاقات الائتمانية، وكذلك بيانات تسجيل الدخول.

وأضافت التقارير أن هذه البرمجيات الخبيثة لديها القدرة أيضاً على جمع معلومات عن عادات استخدام التطبيقات، لتحديد أوقات الاستخدام، وشن الهجمات في الأوقات غير المتوقعة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة