تراجع مبيعات هواتف الآيفون في الأسواق الصينية

انخفاض مبيعات آيفون في الصين وتحديات شركة آبل في الأسواق الصينية

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 مارس 2024
تراجع مبيعات هواتف الآيفون في الأسواق الصينية

كشفت تقارير اقتصادية حديثة عن انخفاض ملحوظ في مبيعات هواتف آيفون الذكية، التي تنتجها شركة آبل الأمريكية، خلال الأسابيع الـ 6 الأول من عام 2024، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

انخفاض مبيعات آيفون في الصين وتحديات شركة آبل في الأسواق الصينية

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن شركة آبل واجهت تحديات كبيرة في السوق الصيني، حيث شهدت انخفاضاً كبيراً في حصتها من السوق، مقابل ارتفاع ملحوظ لشركة هواوي ومنافسيها المحليين، وذلك وفقاً لما ذكرته شركة الأبحاث العالمية كاونتر بوينت.

وأشارت التقارير إلى أنه على بالرغم من التحديات التي واجهتها هواوي، بسبب العقوبات الأمريكية على مدار السنوات السابقة، إلا أن الشركة الصينية حققت ارتفاعاً في مبيعاتها، بعد إطلاق سلسلة هواتف Mate 60 من الجيل الخامس، في أغسطس الماضي، مما أسهم في زيادة حصتها في السوق الصيني.

كما أظهرت البيانات أن شركة هونور، التي أصبحت علامة تجارية مستقلة عن هواوي في عام 2020، كانت العلامة التجارية الوحيدة التي سجلت زيادة في المبيعات، خلال الفترة المحددة.

ونوهت التقارير إلى أنه بالإضافة إلى التحديات التي واجهتها آبل في الصين، فإن الشركة الأمريكية تعرضت أيضاً لضغوط من المنافسين المحليين الآخرين، مثل أوبو وشاومي وفيفو، الذين قدموا هواتف ذكية بأسعار منافسة.

وأردفت إن هذه الضغوط أدت إلى انخفاض حصة شركة آبل في سوق الهواتف الصينية، من 19% في العام السابق، إلى 15.7% في هذا العام، وهو ما أدى إلى تراجعها من المركز الثاني إلى المركز الرابع في الترتيب العام.

وأفادت التقارير أنه على صعيد الاقتصاد العام، فإن الصين شهدت أيضاً انكماشاً في إجمالي مبيعات الهواتف الذكية بنسبة 7% خلال الفترة المذكورة، وهو ما يعكس التحديات الاقتصادية التي تواجهها السوق الصينية.

وأضافت أن شركة آبل قد ترى تأثيراً سلبياً على إيراداتها، نتيجة لتباطؤ الطلب في الصين، حيث أظهرت البيانات انخفاضاً في مبيعاتها بقيمة 20.82 مليار دولار، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، مقارنة بالعام السابق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة