تعافي الصين ينعش مبيعات الشركات الأمريكية رغم تراجع الإنفاق المحلي

قالت العديد من الشركات الأمريكية إن تعافي الصين ساعد في مبيعاتها الفصلية

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 مايو 2023
تعافي الصين ينعش مبيعات الشركات الأمريكية رغم تراجع الإنفاق المحلي

أعلنت العديد من الشركات الأمريكية انتعاش مبيعاتهم الإجمالية عقب تعافي الاقتصاد الصيني؛ نتيجة تخليها عن عمليات الإغلاق الوبائي، وسط تراجع إنفاق المستهلكين في أسواقهم المحلية.

الصين سوق مرغوب للشركات متعددة الجنسيات

وفقاً لشبكة سي إن بي سي، كتبت كيلي كيم، محللة مورغان ستانلي، في مذكرة بحثية أن فريق المستهلكين في الصين يتوقع أن يأتي التعافي على ثلاث مراحل عطلة الربيع في فبراير حتى أبريل، والإنفاق على الانتقام» في الصيف في مايو حتى يوليو، والانتعاش المستقر الذي يبدأ في أغسطس.

وأشارت الشبكة إلى أنه بعد التراجع عن السياسة في ديسمبر، نما الاقتصاد الصيني بنسبة 4.5 % في الربع الأول، لذلك أبلغت عدداً من الشركات الأمريكية عن عودة الطلب الصين؛ الأمر الذي أدى لزيادة مبيعاتها في وقت يتراجع فيه العديد من المستهلكين الأمريكيين عن إنفاقهم.

يشار إلى أن الصين تعد سوقاً مرغوباً للعديد من الشركات متعددة الجنسيات، التي شهدت نمو أعمالها في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن سياسة الصين «صفر كورونا» أضرت باقتصاد البلاد، وكذلك عائدات العديد من الشركات الأمريكية التي تبيع سلعها أو خدماتها هناك.

ومع ذلك، فإن الانتعاش لم يكن سريعاً أو دراماتيكياً كما كان يأمل العديد من المستثمرين، حيث لا تزال معظم الشركات الكبرى- أبرزها آبل- تنتظر تجاوز مبيعات ما قبل جائحة كورونا في الصين.

كانت انخفضت المبيعات في منطقة الصين الشاملة البر الرئيسي وهونغ كونغ وجزيرة تايوان المجاورة المتمتعة بالحكم الذاتي.

أبرز القطاعات العائدة إلى السوق الصيني

يعد قطاع المطاعم – التي تتخذ من أمريكا مقراً لها- أكثر القطاعات انتعاشاً في العودة إلى السوق الصيني، لكن المبيعات لم تعد إلى مستويات 2019 حتى الآن.

ذكرت شركة ستاربكس أن مبيعاتها من نفس المتجر في الصين ارتفعت بنسبة 3% في الربع الأخير، عاكسة انخفاضها. كان بعض محللي وول ستريت لا يزالون يتوقعون انكماش مبيعات المتجر نفسه لثاني أكبر سوق للشركة.

قبل عام، علقت شركة القهوة العملاقة توقعاتها لهذا العام، مشيرة إلى عمليات الإغلاق في الصين كأحد أسباب القرار. في ذلك الربع، تراجعت مبيعات متجر ستاربكس في الصين بنسبة 23%.

يم الصين، صاحب الامتياز الرئيسي في الصين، قال أيضاً إن مبيعات المتجر نفسه نمت بنسبة 8% في الربع الأول، يشار إلى أن الصين هي أكبر سوق في كنتاكي فرايد تشيكن وثاني أكبر بيتزا هت.

يقول «يم»: «لقد استفدنا من زيادة التنقل وشهدنا نمواً فائضاً بنسبة 40% على مستوى النقل والسياح. ومع ذلك، فإن مبيعات المتجر نفسه في هذه المواقع في الربع الأول كانت لا تزال أقل بنسبة 20% إلى 30% عن مستويات عام 2019».

قطاع الترفيه والسفر

يبدو أيضاً أن المستهلكين الصينيين يسافرون مرة أخرى مع رفع القيود، وزيارة المتنزهات الترفيهية والكازينوهات. ساعدت الزيادة في الإنفاق على السفر والترفيه مجموعة من الشركات الأمريكية في بداية العام.

وقالت كريستين مكارثي، المدير المالي لشركة ديزني، للمحللين يوم الأربعاء في المؤتمر الهاتفي للشركة: «لقد سعدنا حقاً برؤية التعافي من عمليات الإغلاق الوبائية التي شهدناها».

أما إير بي إن بي، فقالت إن قسم آسيا والمحيط الهادئ في الربع الأخير شهد أكبر نمو سنوي له في الليالي والتجارب المحجوزة. أغلقت الشركة أعمالها المحلية في الصين في عام 2022، وأغلقت جميع قوائم العقارات في البر الرئيسي للتركيز على مساعدة المستهلكين الصينيين في العثور على سكن في الخارج بدلاً من ذلك.

وكتبت الشركة في رسالتها ربع السنوية إلى المساهمين: «لقد شجعنا رفع الصين مؤخراً لقيود السفر على الرغم من أننا نتوقع أن يكون التعافي الخارجي تدريجياً بسبب التحديات المتعلقة بقدرات الطيران المحدودة».

في حين أن العديد من الشركات التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها تستفيد من انتعاش الصين، لا تزال الشركات تنتظر رؤية نفس التعافي في تجارة التجزئة للسفر.

شهدت SK-II، وهي علامة تجارية فاخرة للعناية بالبشرة مملوكة لشركة بروكتر وغامبل، انتعاشاً في مبيعاتها في الصين، مع استثناء ملحوظ لقطاع التجزئة للسفر. بشكل عام، ارتفعت المبيعات العضوية لشركة بروكتر وغامبل بنسبة 2% في الصين. مع ارتفاع حركة المستهلكين، يتوقع عملاق السلع الاستهلاكية المعبأة انتعاشاً أكبر في الإيرادات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة