تسلا تخفض الأسعار في الصين والأسواق الآسيوية الأخرى مع تعثر المبيعات

كما يخفض صانع السيارات الكهربائية الأسعار في اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا

  • تاريخ النشر: السبت، 07 يناير 2023 آخر تحديث: الإثنين، 09 يناير 2023
تسلا تخفض الأسعار في الصين والأسواق الآسيوية الأخرى مع تعثر المبيعات

خفضت شركة تسلا الأسعار في الصين للمرة الثانية في أقل من ثلاثة أشهر، مما عزز التوقعات بحرب أسعار أوسع وسط ضعف الطلب في أكبر سوق للسيارات في العالم.

زيادة الطلب على الإنتاج من تسلا شنغهاي

خفضت شركة صناعة السيارات الأمريكية أيضاً أسعار سياراتها الكهربائية الأكثر مبيعاً من طراز Y وModel 3 في اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا فيما قال شخص لديه معرفة مباشرة بالخطة إنه جزء من جهد للمساعدة في زيادة الطلب على الإنتاج من شنغهاي، بحسب وكالة رويترز.

هذا التحول هو أول خطوة رئيسية تقوم بها تسلا منذ تعيينها توم تشو، المدير التنفيذي الرئيسي للصين وآسيا، للإشراف على الإنتاج العالمي وعمليات التسليم التي كانت في قلب تحديات الشركة الأخيرة بعد فشلها في تحقيق هدف التسليم لعام 2022.

وأغلقت أسهم تسلا مرتفعة 2.5% عند 113.06 دولاراً يوم الجمعة. ومع ذلك، فقد السهم 70% من قيمته في العام الماضي.

حوافز للتحكم في المخزون

لطالما لجأ صانعو السيارات إلى حوافز للتحكم في المخزون، ولكن حتى أواخر العام الماضي، تمكنت تسلا من الحفاظ على استقرار الأسعار أو حتى رفعها بسبب الطلبات القوية.

لكن الرئيس التنفيذي إيلون ماسك قال الشهر الماضي إن «التغييرات الجذرية في أسعار الفائدة» أثرت على القدرة على تحمل تكاليف جميع السيارات، الجديدة والمستعملة، وأن تسلا يمكن أن تخفض الأسعار للحفاظ على نمو الحجم.

أظهرت حسابات رويترز أن الخفض الأخير في الصين، إلى جانب آخر في أكتوبر والحوافز الأخيرة للمشترين الصينيين، يعني انخفاضاً بنسبة 13% إلى 24% في أسعار تسلا من سبتمبر في ثاني أكبر سوق لها بعد الولايات المتحدة.

خفضت تسلا أسعار جميع سياراتها من طراز 3 وModel Y في الصين بنسبة تتراوح بين 6% و13.5%، وفقاً لحسابات رويترز بناءً على أسعار الموقع. تم تخفيض السعر المبدئي للموديل 3 إلى 229.900 يوان أي ما يعادل 33427 دولاراً من 265.900 يوان. وأظهرت حسابات رويترز أن أسعار هذه الطرز أقل بنسبة 24% إلى 32% من تلك الموجودة في الولايات المتحدة، أكبر أسواق تسلا، مما يعكس عدة عوامل من بينها تكاليف المواد والعمالة .

وقالت جريس تاو، نائبة رئيس شركة تسلا والمسؤولة عن الاتصالات الخارجية في الصين، على موقع ويبو إن تخفيضات الأسعار في الصين تعكس الابتكار الهندسي واستجابت لدعوة بكين لتشجيع التنمية الاقتصادية والاستهلاك.

وصلت شحنات سيارات تسلا المصنوعة في الصين إلى أدنى مستوياتها في خمسة أشهر في ديسمبر. كما يقوم مصنع تسلا في شنغهاي، الذي تم توسيعه العام الماضي، بتصدير المركبات إلى أوروبا.

خفض أسعار تسلا في أوروبا

حتى الآن، لم تكن هناك أي علامة على خفض أسعار تسلا في أوروبا، حيث قفزت المبيعات 93% في نوفمبر على أساس سنوي، وفقاً لبيانات المبيعات من مجموعة الأبحاث JATO Dynamics، وكان الطراز Y هو السيارة الأكثر مبيعاً بالنسبة لـ للمرة الثانية عام 2022.

كما شهدت تسلا ارتفاع حصتها في سوق السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات (BEV) في أوروبا إلى 18.9% في نوفمبر، من 12.3% في نفس الشهر من العام السابق.

وجاءت التخفيضات بعد أيام من إنهاء بكين برنامج الدعم، حيث أجبر تراجع الطلب شركة تسلا ومنافسيها على تحمل وطأة هذه الخطوة.

قال بنك التجار الصيني الدولي (CMBI) إن تسلا قد تضطر إلى فعل المزيد، خاصة مع اشتداد المنافسة مع المنافسين الصينيين.

قال شي جي المحلل في CMBI: «تحتاج تسلا إلى مزيد من خفض الأسعار وتوسيع شبكة مبيعاتها في المدن الصينية ذات المستوى الأدنى وسط نماذج قديمة».

وأضاف جي: «نتوقع أن تتجاوز الطاقة الإنتاجية الجديدة للمركبات الكهربائية في الصين الطلب الجديد في عام 2023».

في صعيد متصل، رفعت شركة BYD مؤخراً أسعار موديلاتها الأكثر مبيعاً بعد انتهاء الدعم الحكومي.

بعد خفض السعر، كان طراز تسلا 3 يعادل حوالي 1000 دولار أكثر من BYD"s Seal، وهو نموذج تم إطلاقه في يوليو. الطراز 3 الآن هو نفس سعر Han EV الأكثر مبيعاً في BYD.

رفضت BYD التعليق على أسعار المنافسين، لكنها قالت إنها ستعدل أسعارها وفقاً للتغيرات في طلب السوق.

شهدت BYD، التي تبيع كلاً من المركبات الكهربائية والمكونات الإضافية، تضاعف مبيعات التجزئة في الصين في ديسمبر، بينما تراجعت مبيعات تسلا بنسبة 42%، وفقاً لبيانات من CMBI.

خفض أسعار تسلا في اليابان وأمريكا

خفضت تسلا أيضاً أسعار الطراز 3 وModel Y بنحو 10% لكل منهما في اليابان، وهي المرة الأولى التي تقوم فيها بذلك منذ عام 2021.

في الولايات المتحدة، يكون الطراز Y والطراز 3 مؤهلين للحصول على ما يصل إلى 7500 دولار من ائتمانات ضرائب السيارات النظيفة اعتباراً من هذا الشهر بموجب قانون الحد من التضخم لإدارة بايدن، والذي أصبح قانوناً في أغسطس.

يشار إلى أنه في عام 2021، شكلت الصين ما يزيد قليلاً عن ثلث مبيعات تسلا الإجمالية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة