ترامب يعلق على انسحاب أمريكا من أفغانستان ويطالب بايدن بهذا الإجراء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 أغسطس 2021
ترامب يعلق على انسحاب أمريكا من أفغانستان ويطالب بايدن بهذا الإجراء

أصدر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بياناً، قام فيه بالتعليق على التطورات الأخيرة التي شهدتها أفغانستان، بعد نجاح حركة طالبان في السيطرة على البلاد.

ترامب ينتقد طريقة انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان

وفي البيان الذي تناقلته تقارير محلية، انتقد ترامب الطريقة التي انسحبت بها القوات الأمريكية من هناك، حيث قال أنه ليس الأمر في أن الولايات المتحدة الأمريكية غادرت أففانستان، وإنما في الطريقة غير المهنية التي فعلت بها هذا.

واعتبر ترامب ما حدث في أفغانستان عار على الولايات المتحدة، خاصة مع الارتفاع الهائل في الحالات المصابة بفيروس كورونا، والاقتصاد الذي يواجه أزمات كبيرة، والمشاكل الكثيرة التي تحدث على الحدود.

ووجه الرئيس الأمريكي السابق إلى خليفته، جو بايدن، انتقادات حادة، بسبب ما سمح بحدوثه في أفغانستان، اعتبر انتصار حركة طالبان أنه سوء إدارة من جانب الرئيس الأمريكي الحالي.

وقال دونالد ترامب ساخراً أن ما فعله بايدن في أفغانستان هو أمر أسطوري، حيث قام بتنظيم واحدة من أعظم الهزائم في التاريخ الأمريكي.

ترامب يطالب بايدن بالاستقالة بسبب أحداث أفغانستان

وأضاف ترامب في بيانه أنه حان الوقت لأن يقوم جو بايدن بالاستقالة من منصبه، في إشارة منه لفشل الرئيس الأمريكي في إدارة العديد من الملفات المهمة منذ توليه الحكم.

وكان ترامب قد هاجم بايدن قبل أيام قليلة من وصول طالبان إلى عاصمة أفغانستان، كابول، وحمله مسؤولية التقدم العسكري للحركة في الدولة الأفغانية، حيث قال أن الوضع الحالي غير مقبول بالمرة، مضيفاً أنه لو كان رئيساً الآن، لأدرك العالم أن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان مرهون بشروط معينة.

وأردف الرئيس الأمريكي السابق قائلاً أن انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من أفغانستان كان من الممكن أن يكون مختلفاً وأكثر نجاحاً، مشيراً إلى أنه أجرى محادثات سابقة مع قادة من طالبان، وكانوا يعرفون جيداً أن ما يفعلونه اليوم لن يكون مقبولاً إذا في حال كان هو الرئيس.

ومن جانبه، دافع بايدن عن قراره بانسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من أفغانستان، ووضع حداً لحرب استمرت لمدة 20 عاماً، حيث قال في تصريحات نقلته عنه تقارير محلية، أنه رائع رئيس أمريكي يتولى الحكم مع وجود انتشار عسكري أمريكي في أفغانستان.

وأضاف أنه لا يرغب في أن ينقل هذه الحرب إلى رئيس خامس، لذلك اتخذ قرار انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

ولفتت التقارير إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية قامت في 29 فبراير عام 2020، في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، بتوقيع اتفاقية مع حركة طالبان، في العاصمة القطرية الدوحة، تعهدت فيها مع حلف شمال الأطلسي يمغادرة أفغانستان بحلول 1 مايو 2021، فيما أعطت طالبان عدة ضمانات في المقابل.

جدير بالذكر أن مقاتلي حركة طالبان نجحوا في دخول العاصمة الأفغانية وقصر الرئاسة، بعد فرار رئيس البلاد، أشرف غني، وعدد من كبار المسؤولين إلى طاجيكستان، يوم الأحد الماضي.

وذكرت تقارير محلية أن العديد من الدول قامت بإجلاء بعثاتها الدبلوماسية من دولة أفغانستان، بعدما نجحت العناصر التابعة لحركة طالبان في إحكام سيطرتها على العاصمة كابول.