عائلة ترامب تُهدد باتخاذ إجراء قانوني ضد عملة مشفرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 يناير 2022
عائلة ترامب تُهدد باتخاذ إجراء قانوني ضد عملة مشفرة

استنكر رجل الأعمال الأمريكي إيريك ترامب، نجل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ترويج بعض الأشخاص لعملة مشفرة تُسمّى TrumpCoin نافياً أن تكون لهذه العملة أي علاقة بوالده الرئيس الأمريكي السابق.

خلال تغريدة شاركها ترامب الابن مع متابعيه عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قال إن العائلة لا تسمح باستخدام هذه العملة أو أي عملات شبيهة، مشيراً إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المروجين لهذه العملة.

وفقاً لتقارير أمريكية، ظهرت عملة ترامب المشفرة، في فبراير عام 2016 خلال الحملة الرئاسية لترامب، ويوجد منها حوالي 6.6 مليون قطعة نقدية متداولة في الأسواق، والتي تقدّر قيمتها السوقية بـ 1.8 مليون دولار.

 الثروة الحقيقية للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

من ناحية أخرى، كانت مجلة فوربس الأمريكية قد كشفت مؤخراً، عن الرصيد الحقيقي الذي امتلكه الرئيس السابق دونالد ترامب في البنوك خلال العام الأخير من رئاسته، مشيرةً إلى أنه أقل بكثير من المبلغ الذي ادّعى امتلاكه في السنوات الأخيرة.

فوفقاً لتقارير أمريكية متخصصة يمتلك ترامب حالياً حوالي 93 مليون دولار نقداً في البنوك، بينما ادّعى سابقاً خلال مقابلة تلفزيونية عام 2015 بأنه يمتلك 793 مليون دولار. استندت المجلة في تقييمها لثروة ترامب الحقيقية إلى الوثائق الصادرة، الأسبوع الماضي، من قبل المدعي العام في نيويورك ليتيسيا جيمس كجزء من تحقيق مدني في مخططات احتيال محتملة في منظمة ترامب.

وفقاً لتصنيف سابق لمجلة فوربس، لم يعد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، ضمن أغنى 400 شخص في أمريكا، الآن هو خارج هذه القائمة للمرة الأولى منذ أكثر من عشرين عاماً.

خرج الرئيس السابق من القائمة بفارق نحو 400 مليون دولار. أشارت مجلة فوربس، أن ثروة ترامب قد تراجعت بشكل كبير منذ بداية رئاسته. ففي عام 2016، بلغت ثروة ترامب 3.7 مليار دولار، وفقاً للمجلة نفسها. لكنها انخفضت إلى 3.1 مليار دولار في عام 2017 وبقيت عند هذا المستوى في عامي 2018 و2019.

خلال خطاب إعلانه الرئاسي في عام 2015، قال دونالد ترامب "أنا غني فعلًا"، لا أحد يُجادل في كون ترامب غني بالفعل، لكن طالما كان صافي ثروة ترامب، كما وثقته مجلة فوربس، أقل بكثير مما يزعم علناً، لم يصرح ترامب خلافاً للتقاليد عن أي من الإقرارات الضريبية سواء أثناء ترشحه للرئاسة أو في منصبه الرئاسي.

كتب دان ألكسندر، محرر مجلة فوربس، أنه يجب على ترامب ألا يلوم أحد سوى نفسه على تراجع ثروته، فقبل 5 أعوام، أتيحت أمامه فرصة ذهبية لتنويع ثروته. بعد انتخابات 2016، حث مسؤولون معنيون بالأخلاقيات ترامب للتخلي عن أصوله العقارية. وهو ما كان سيسمح له بإعادة استثمار عوائد تلك الأصول في صناديق مؤشرات السلع وتولي منصب خالٍ من أي تضارب للمصالح، لكنه قرر التمسك بهذه الأصول.

ترامب يواجه مُشكلات مع القروض المُستحقة

يُذكر أنه تم خلال الربع الأخير من عام 2021 وضع قرض بقيمة 100 مليون دولار على برج الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في مانهاتن على قائمة مراقبة البنوك، بسبب انخفاض متوسط ​​الإشغال إلى 78.9% من 85.9% في نهاية عام 2020.

ديون ترامب مضمونة بمساحة 244482 قدم مربع، ما يُعادل نحو 22700 متر مربع، من المكاتب ومساحات التجزئة في برج ترامب. والذي انخفض معدل الإشغال به إلى 78.9% من 85.9% في نهاية عام 2020، فيما بلغت إيرادات العقار نحو 33.7 مليون دولار في عام 2020، وفقاً لوثائق القرض. وفي الربع الأول من عام 2021 كانت الإيرادات نحو 7.5 مليون دولار.

منظمة ترامب ليست وحدها في مواجهة التحديات العقارية خلال الوضع الحالي، لقد ضرب انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد مانهاتن، مما أدى إلى ارتفاع معدلات الوظائف الشاغرة في المكاتب والتجزئة وضغط على طلب الإيجارات.

جهود ترامب لعزل بايدن

رغم التحديات المالية التي تواجه ترامب وأعماله، لكنه خلال الفترة الماضية، كان يوجه جهوده لعزل الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، فذكر موقع "ديلي بيست" الأمريكي، أن مشرعين جمهوريين في مجلس النواب طالبوا الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بشكل سري بالمساعدة في توجيه اتهامات لخلفه، جو بايدن، ضمن آلية لمحاكمته وعزله، على وقع الانسحاب الأميركي المضطرب من أفغانستان.

بينما لم يكن ترامب يدافع عن إعادة غزو أفغانستان أو جمع الأموال من سحب بايدن للقوات، كان الرئيس السابق يُجري مكالمات هاتفية مع أعضاء الكونغرس الذين يحاولون كسب الدعم في مجلس النواب الأمريكي لإزالة خليفته. في الأسابيع الأخيرة، تحدث ترامب إلى العديد من المشرعين الجمهوريين في الكابيتول هيل لمناقشة التقدم الذي أحرزوه، أو عدمه، في التحرك لعزل بايدن بشأن الانسحاب العنيف والمُضطرب من حرب أفغانستان، وفقاً لتصريحات بعض المصادر المطلعة على الوضع.

قال أحد المصادر إن معظم المحادثات بدأها المشرعون أنفسهم، حيث يحاولون تجنيد ترامب لدعم المحاولات التشريعية المختلفة لإحراج بايدن، والسعي لعزله أو عزل أعضاء إدارته. ومع ذلك، كان ترامب يقاوم إلى حد ما ربط اسمه بهذه الجهود.

سابقاً كان ترامب الذي تم عزله مرتين، يحاول بكل جهده دفع بايدن إلى "الاستقالة"، وقام بجمع الأموال مراراً وتكراراً لتحقيق هذا. لكن في الوقت الحالي، فيبدو أن ترامب ليس حريصاً على دعم حملة عزل بايدن علناً، أو حتى الاعتراف بأن حلفائه من الحزب الجمهوري في الكونغرس تحدثوا إليه بشأن ذلك.

في سياق متصل، كان دونالد ترامب، قد عبر خلال تصريحات إعلامية سابقة عن توقعه أن تنتهي أمريكا في غضون ثلاث سنوات، كما ألمح إلى أنه قد يترشح لمنصب الرئاسة في عام 2024.

أدلى الرئيس السابق بهذه المزاعم المتناقضة خلال مقابلة مع Newsmax  مع السكرتير الصحفي السابق للبيت الأبيض شون سبايسر. فقال ترامب "بلدنا انحدرت بالفعل في الأشهر الثمانية الماضية كما لم يرها أحد من قبل"، وقد اقترح، دون تقديم أي دليل، أن أمريكا ستنتهي خلال السنوات الثلاث القادمة.

أضاف ترامب: "لقد تم تزوير الانتخابات، ولن يتبقى لنا بلد خلال ثلاث سنوات، سأخبرك بذلك".

ومع ذلك، كان لدى سبايسر سؤال آخر. بعد الإشارة إلى أن ترامب قال إنه اتخذ قراراً بشأن سباق الانتخابات الرئاسية 2024 وأن أتباعه سيكونون سعداء، سأل سبايسر الرئيس السابق متى قد يعلن عن خططه. تجنب ترامب إجابة مباشرة لكنه وعد سبايسر بأنه سيكون سعيداً بالقرار وادعى أيضاً أن أمريكا الآن "أضحوكة".

وكان ترامب قد صرح في وقت سابق بأنه لن يعلن عمّا إذا سيترشح للرئاسة الأمريكية في 2024 قبل أن يرى نتائج الجمهوريين في انتخابات الكونغرس عام 2022.