تعرّف على أكثر الحاصلين على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل/ممثلة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 مارس 2022 آخر تحديث: الأحد، 07 يناير 2024
تعرّف على أكثر الحاصلين على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل/ممثلة

من تصنيفات جوائز الأوسكار السنوية: جائزة الأوسكار لأفضل ممثل/ممثلة، أو جائزة الأكاديمية لأفضل ممثل/ممثلة، وهي جائزة تمنحها سنوياً أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة.

وتهدف هذه الجائزة إلى تكريم الممثل/الممثلة الذين يؤدون أداء استثنائياً في دور البطولة لأحد الأفلام. تعرّف هنا أكثر على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل/ممثلة.

تاريخ جائزة الأوسكار لأفضل ممثل/ممثلة

جائزة الأوسكار أو جائزة الأكاديمية للجدارة/ Academy Award of Merit ، هي جائزة تهدف إلى تكريم الأعمال الفنية والتقنية المتميزة في مجال صناعة السينما، وتُمنح الجائزة بشكل سنوي من قِبل أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة.

لا يُعرف على وجه التحديد سبب إطلاق اسم "أوسكار" على الجائزة، لكن تُشير الترجيحات إلى أن التسمية تعود للممثلة بيت ديفيس التي كانت رئيسة أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة عام 1941، وقد أطلقت اسم "أوسكار" على الجائزة تكريماً لزوجها الأول.

هناك قول آخر يُشير إلى أن تسمية الجائزة يعود لمارغريت هيريك، التي كانت مديرة الأكاديمية خلال بداية ثلاثينات القرن الماضي، وقد أطلقت اسم "أوسكار" على الجائزة لأن شكل التمثال الذهبي يُشبه عمها أو خالها أوسكار.

تمثال جائزة الأوسكار الذي يحصل عليه الفائز بالجائزة مصنوع من البرونز ومطلي بالذهب عيار 24، يبلغ طول التمثال الذهبي 34 سنتيمتراً ويصل وزنه إلى نحو 3,85 كيلوغراماً. ويحفر اسم الفائز به على قاعدة التمثال فيما بعد.

من تصنيفات جوائز الأوسكار السنوية جائزة الأوسكار لأفضل ممثل/ممثلة، أو جائزة الأكاديمية لأفضل ممثل/ممثلة، وهي جائزة تمنحها سنوياً أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، وتهدف إلى تكريم الممثلين الذين يؤدون أداء استثنائياً في دور البطولة لأحد الأفلام.

مُنحت هذه الجائزة لأول مرة في حفل الأكاديمية الأول الذي أُقيم في عام 1929، وقد فاز بها حينها أميل جانينجز لدوره في فيلم المهمة الأخيرة وفيلم طريق اللحم.

يتم تحديد المرشحين حالياً لجائزة الأوسكار عن طريق تصويت من قبل الأعضاء الممثلين في الأكاديمية. وبدءاً من عام 1937، تم حصر الترشيح إلى 5 مرشحين كل عام.

تتقدم كل دولة بترشيح رسمي للأكاديمية، ضمن جائزة أفضل فيلم أجنبي أو دولي، ويتم التصويت على اختيار 5 أفلام للتنافس على الجائزة النهائية. كما يمكن لهذه الأفلام المُرشحة المنافسة في باقي الجوائز.

أكثر النجوم حصولاً على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل/ممثلة

بشكل عام، فإن الفائز بأكبر عدد من جوائز الأوسكار هو والت ديزني، مؤسس شركة ديزني، والذي فاز بـ 26 جائزة من جوائز الأوسكار. تليه مصممة الأزياء إديث هيد، التي حصلت على 8 جوائز أوسكار، ويُشاركها في المركز الثاني من قائمة أكثر الأشخاص حصولاً على جائزة الأوسكار الملحن والمؤلف الموسيقي آلان منكن.

أما عن أكثر النجوم حصولاً جائزة الأوسكار لأفضل ممثل/ممثلة، فهم كالتالي:

كاترين هيبورن

فازت الممثلة كاترين هيبورن بـ 4 جوائز من جوائز الأوسكار، وهي الوحيدة التي فازت بهذا العدد من جوائز التمثيل، رغم كونها لم تحضر أي حفل لتوزيع الجوائز.

أول مرة حصلت فيها كاترين هيبورن على جائزة الأوسكار كان في عام 1933؛ وآخر مرة كانت عام 1981. ظلت كاترين لأعوام تُنمي موهبتها في المسرح، حتى وجدها مكتشف مواهب تابع لأستوديو RKO، وعرض عليها أن تتقدم لتجارب أداء فيلم يعمل عليه الأستوديو، لتحصل كاترين على أول دور لها في فيلم A Bill of Divorcement، عام 1932، والذي لاقى نجاحاً كبيراً.

وبعدها بعام واحد فقط، حصلت هيبورن على جائزة الأوسكار الأولى، عن دورها في ثالث أعمالها، فيلم Morning Glory، عام 1933، ووصلت شهرتها إلى العالمية بدورها في فيلم Little Women.

جاك نيكلسون

يلي كاترين هيبورن الممثل الأمريكي جاك نيكلسون الذي حصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل طوال حياته السينمائية ثلاث مرات، عام 1998 كان آخر سنة يحصل فيها جاك نيكلسون على الأوسكار.

جاءت بدايات نيكلسون حينما لاحظ أحد المنتجين والذي كان اسمه جو باستيرناك مظهر نيكلسون الجيد الذي يُشبه نجوم هوليوود، وقدم له عرضاً للانضمام إلى صفوف التمثيل، إضافة إلى التدريب في مسرح The Players Ring.

ميرل ستريب

فازت الممثلة الأمريكية ميرل ستريب بالأوسكار ثلاث مرات، كان آخر هذه الجوائز في عام 2012 عن دورها في فيلم "المرأة الحديدية".

تُعتبر ميرل ستريب شخصية أيقونية ومميزة في عالم صناعة أفلام هوليوود، فتتمتع بالجمال والموهبة، وتُعدّ ستريب  الممثلة الأكثر إنتاجاً وإبداعاً، منذ أول ظهور لها في السبعينات، لعبت ستريب عدداً كبيراً من الأدوار المتنوعة بحرفية متناهية بخلاف كثير من الممثلين الذين حصروا أنفسهم في أدوار محددة.

دانيال داي لويس

حصل الممثل البريطاني دانيال داي لويس على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل ثلاث مرات، وذلك عن أدائه المميز لدور الرئيس الأمريكي الأسبق إبراهام لينكولن خلال فيلم "لينكولن"، وكان عام 2012 هو آخر عام يحصل خلاله دانيال داي لويس على جائزة الأوسكار.

توم هانكس

حصل الممثل الأمريكي توم هانكس على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مرتين متتاليتين في عامي 1993 و1994، وذلك عن دوره في فيلمي "فيلادلفيا"، و"فورست جامب"؛ وهو أمر نادر حدوثه في تاريخ الأوسكار.

بدأ توم هانكس أعماله ومشواره الفني في نهايات سبعينيات القرن الماضي، رغم كونه بدأ بالظهور من خلال أدوار صغيرة، إلا أن هذه الأدوار أظهرت موهبته وهو ما أهله لاحقاً للحصول على بطولات أعمال كبيرة.

لم يكتف هانكس بوقوفه أمام الكاميرات بطلاً للأعمال الفنية فحسب، لكنه قرر أيضاً الدخول إلى عالم السينما بشكل أكبر فبدأ في العمل في الإخراج والإنتاج أيضاً.

حصل على جائزة الجولدن غلوب كأفضل ممثل لأربع مرات عن أفلام بيج وفيلاديلفيا وفورست جامب وكاست أواي، أيضاً حصل هانكس على جوائز إيمي سبع مرات عن أعمال مختلفة لتفوقه في الإنتاج والإخراج والكتابة أيضاً.

كل هذا النجاح بدأ باكتشاف هانكس لمواهبه وقدراته التمثيلية فجأة بعد أن تقدم بطلب للانضمام لمسرح الجامعة، وتعرف الجمهور عليه للمرة الأولى في فيلم He Knows You" re Alone، لكن انطلاقته الأكبر جاءت في فيلم Splash عام 1984.