• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      تقلا الخوري بطرس شمعون

    • اسم الشهرة

      تقلا شمعون

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 ديسمبر 1966 (العمر 57 سنة)
      بيروت

    • التعليم

      جامعي - جامعة لبنان

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • الزوج

      طوني فرج الله

    • سنوات النشاط

      1992 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

عبقرية في تمثيلها، تنتقي أدوارها بعناية، وتسير وراء إحساسها في اختيار أعمالها، إنها الفنانة اللبنانية تقلا شمعون التي أثبتت نجاحًا كبيرًا وخصوصًا في دور الأم، ودائمًا تطل على جمهورها بروح حميلة، وحضور قوي، تعرف على مسيرتها الفنية في السطور التالية.

حياة تقلا شمعون ونشأته

تقلا الخوري بطرس شمعون هي ممثلة ومخرجة لبنانية ولدت في مدينة بيروت في 5 ديسمبر عام 1966، وبدأت مسيرتها الفنية في عام 1992.

لدى تقلا أختين، وهما مارغريت، وبياريت، وتدرست في جامعة لبنان تخصص التواصل المرئي والمسموع. لم تكتفِ تقلا بهذه الشهادة، حيث حصلت على دبلوم دراسات عليا في الإخراج والتمثيل.

بدأت تقلا مهنة التمثيل بعد أن تخصصت بشكل أكاديمي فيها، ودخلت مجال التمثيل من خلال السينما حيث شاركت في فيلم "ناجي العلي".

الفنانة تقلا متزوجة من المخرج والمنتج اللبناني طوني فرج الله، وتقوم مع زوجها بورشات عمل للطلاب لتدريبهم على التمثيل.

مشوارها الفني

بدأت الفنانة تقلا شمعون مشوارها الفني عام 1992، حيث شاركت في فيلم "ناجي العلي" وهو فيلم مصري من بطولة نور الشريف، وليلى جر، ومحمود الجندي، وأحمد الزين ومحمود مبسوط، وغيرهم.

يتحدث الفيلم عن حادثة اغتيال الفنان الفلسطيني ناجي العلي في لندن عام 1987، ويعود الفيلم بأحداثه إلى الوراء ويسترجع المحطات التي مر بها ناجي في حياته بداية من زوجه إلى لبنان وعمله في الكويت وعودته إلى لبنان مجددًا.

كانت تجربتها في التمثيل أمام قامة فنية هامة مثل الفنان نور الشريف مقلقة، فكانت وقتها تبلغ من العمر 21 عامًا، ولم يكن لديها خبرة كافية للعمل أمام هذه القامة الفنية، وشعرت بقلق كبير عندما تم إعلامها باختيارها للقيام بالدور.

أدت تقلا دور زوجته وهي المرأة الثانية في حياته، وكان من المفترض أن تقوم بدور الصحفية، ولكن المخرج عاطف الطيب لم يقتنع بها، وبسبب إصرار نور الشريف وإيمانه بموهبتها شاركت في هذا العمل.

خلال تصويرها الفيلم أمام نور الشريف نصحها بتقيير اسمها؛ لأن اسمها يحمل دلالات دينية تتعارض مع الفن، فضلًا عن أن اسمها صعب ولن يثبت في عقل المشاهد، ولكنه تراجع فيما بعد بعد أن زار منطقة معلولا في سوريا واستمع لقصة الاسم من إحدى الراهبات، فاتصل بها وطلب منها عدم تغيير اسمها.

في عام 1995 شاركت تقلا في مسلسل "ربيع الحب"، وبعدها بعام شاركت في مسلسل "شباب وبنات"، وفي عام 1997 شاركت في مسلسل "مدى العمر"، و"شارك الكسليك"، ومسلسل "أوراق الزمن المر".

في عام 1999 شاركت في مسلسل "رمح النار"، وفي عام 2000 شاركت في فيلم "الجزيرة المحرمة"، وهو ثاني عمل سينمائي لها، وفي عام 2001 شاركت في مسلسل "من برسومي".

ابتعد تقلا بعد ذلك عن الفن لفترة، لتعود في عام 2007 للمشاركة في مسلسل "مالح يا بحر"، و"ليلة القرار" كما شاركت في الفيلم الفرنسي Un homme perdu (2007) ولعبت فيه دور صغير، حيث قدمت دور فتاة سيارة الأجرة.

في عام 2008 شاركت في مسرحية "عودة الفينيق"، كما شاركت في مسلسل "الطائر المكسور" من بطولة ورد الخال، ويوسف الخال، ومازن معضم، ونيللي معتقو، ووليد العلايلي، وطوني معلوف.

يتحدث العمل عن لبنان بعد الحرب اللبنانية وتأثيرها على المواطن، ويقدم نماذح من أشخاص تغيرت حياتهم بسبب الحرب، وانعكاس الحرب على الفن والفنانين. شاركت تقلا أيضًا في مسلسل "لأنه الحب".

في عام 2009 شاركت تقلا شمعون في ثالث أعمالها السينمائية، وهو فيلم "جبران" ويتحدث عن حياة خليل جبران، وعن النساء في حياته، وتأثره بوالدته كاملة. شاركت كذلك في مسلسل "البرج 13"، و"إذا الأرض مدورة".

في عام 2010 شاركت في مسلسل "ضحايا الماضي"، وفي عام 2011 شاركت في مسلسل "هي وهي"، و"كازانوفا"، و"سيناريو"، و"باب إدريس"، وشاركت في مسلسل الجامعة، وقدمت فيه دور دكتورة في الجامعة اسمها ليلى.

في عام 2012 شاركت في مسلسل "مراهقون"، وبعدها شاركت في مسلسل "روبي" وهو العمل الذي حقق لها شهرة عربية، حيث لعبت دور "عليا" والدة روبي التي تقدمها الفنانة سيرين عبد النور، وشارك في العمل جهاد الأندري، وأمير كرارة، ومكسيم خليل.

يتحدث المسلسل عن بنت جامعية اسمها روبي تنحدر من عائلة فقيرة وتقرر أن تعيش حياة بعيدة عن الفقر.

في عام 2013 شاركت في فيلم "وينن"، والمسلسل السوري "سنعود بعد قليل" من بطولة دريد لحام، كما شاركت في فيلم "حبة لولو"، وهو من بطولتها بجانب زينة ملكي، ولرين قديح، ونزيه يوسف.

يتحدث الفيلم عن سيدة اسمها فاتن عبد الله وهو الدور التي تقدمه تقلا، التي خرجت من الملجأ بحثًا عن الطعام لذويها، وفي طريقها تتعرض للاعتداء من ضابط لبناني وتحمل منه وتتخلى عنها أسرتها.

شاركت تقلا كذلك في مسلسل "جذور"، وفيلم "24 ساعة حب"، وفي عام 2014 شاركت في مسلسل "مكان في القصر"، و"عشرة عبيد صغار"، ومسلسل "اتهام" وأدت في هذا المسلسل دور أم خالد التي ستموت في نهاية العمل.

في عام 2015 شاركت في مسلسل "24 قيراط" أمام عابد فهد، وماغي بو غصن، وسيرين عبد النور. في عام 2016 شاركت في مسلسل "جريمة شغف" وقدمت فيه دور الأم أيضًا، والعمل من بطولة قصي خولي، وأمل عرفة، كما شاركت في مسرحية "الفارس".

في عام 2017 شاركت في مسلسل "فخامة الشك"، وبعدها بعام شاركت في مسلسل "كارما"، و"سكت الورق"، و"جوليا"، و"ثورة الفلاحين"، وفيلم "القديسة المتنكرة". في عام 2019 شاركت في فيلم "يربوا بعزكن".

قدمت تقلا شمعون بعد ذلك واحدة من أهم أدوارها على الإطلاق، وهو دور ليلى الضاهر في مسلسل "عروس بيروت" من بطولة ظافر العابدين، وكارمن بصيبص.

قدمت تقلا دور ليلى والدة فارس، وهي أم متسلطة وقوية وتحب أن تسيطر على الجميع، وترفض علاقة ابنها فارس (ظافر العابدين) بحبيبته "ثريا" (كارمن بصيبص).

شاركت تقلا في الأجزاء الثلاثة من العمل، وحققت شهرة كبيرة بسبب تقديمها هذا الدور بشكل جيد، حيث كرس هذا العمل نجوميتها في الوطن العربي، ومنحها مزيد من الشهرة.

بعد هذا العمل شاركت في مسلسل "السنوسنو"، و"الزيارة"، و"البريئة"، وهو آخر عمل فني شاركت فيه.

كل الممثلين يحبون الحضور على الشاشة في الموسم الرمضاني، لكن هناك خيارات في الحياة، والإنسان لا يمكنه الحصول على كل شيء. ومن لا يجيد الخسارة في مكان لن يجيد الربح في مكان آخر."

أهم الأعمال

  • عروس بيروت

  • روبي

  • سنعود بعد قليل

  • 24 قيراط

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الموريكس عن مسيرتها الفنية كاملةً في العام 2014.

  • جائزة الموريكس في العام 2019 عن أدائها في فيلم "مورين القديسة المتنكرة"، والذي كان من كتابة وإخراج وإنتاج زوجها طوني فرج الله.

معلومات أخرى

  • عبرت الفنانة أنغام عن حبها لتقلا شمعون

  • تجيد تقديم أطباق الطعام الشعبية في لبنان مثل طبق " التبولة" ، وأيضاً " الملوخية" التي تعتبر من أطباقها المفضلة

  • أقامت مسرح وطني مع زوجها ولكنهما لم يتكمنا من استكماله بسبب ظروف كورونا

جميع أخبار