• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ظافر زين العابدين

    • اسم الشهرة

      ظافر العابدين

    • اللقب

      ظافر العابدين

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية، الفرنسية، الإنجليزية، الإسبانية، والإيطالية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 نوفمبر 1972 (العمر 51 سنة)
      تونس

    • التعليم

      جامعي - كلية برمنغهام للخطابة والدراما

    • الجنسية

      تونس

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الزوجة

      جوان فاريل

    • أسماء الأولاد

      ياسمين

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      2000 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

ظافر العابدين واحد من أبرز النجوم ليس في تونس وحدها وإنما في العالم العربي وحتى في العالم الغربي، فـ"ظافر" الذي غير القدر حياته فجأة وتحول من احتراف كرة القدم إلى دراسة التمثيل واحترافه.

قدم العديد من الأعمال التي حقق منها رصيد فني له في بريطانيا، تونس، ومصر، وأصبح يمتلك مسيرة مهنية كبيرة، مسيرته وأبرز المعلومات عنه في السطور التالية...

نشأة ظافر العابدين وحياته

ولد ظافر زين العابدين، في تونس يوم 26 نوفمبر عام 1972، كان ظافر لاعب كرة محترف حتى أتم الثالثة والعشرين من عمره، فتعرض لإصابة غيرت مجرى حياته وأبعدته عن الملاعب.

لم يوقف ظافر حياته واستطاع سريعا أن يغير خططه المستقبلية، فبدأ في دراسة الحاسب الآلي، وكان بالفعل في تلك الفترة عارض أزياء محترف مع وكالة متروبوليتان الباريسية، ودخل عالم الإخراج وعمل مساعد مخرج مع المنصف ذويب.

قرر ظافر تنمية موهبته واختار الانتقال إلى لندن، في البداية درس اللغة الإنجليزية، ومع حبه الشديد للتمثيل، التحق بكلية برمنغهام للخطابة والدراما، وتخرج منها في عام 2002.

وقبل أن يتخرج كان بدأ بالفعل خطواته في مسيرته المهنية، فشارك في عام 2002 في المسلسل البريطاني Dream Team ولعب ظافر شخصية مارسيل ساباتييه قائد فريق كرة قدم، وعرض المسلسل على قناة سكاي 1.

وشارك بعدها في مسلسل Spooks والذي عرض على قناة بي بي سي، ثم مسلسل The Bill والذي تم عرضه على قناة آي تي في، وكان أول مشاركة له في السينما من خلال فيلم The Mark of Cain.

وفي نفس الفترة بدأ ظافر يشارك في الأعمال العربية، وكان أول مشاركة له في سهرة تونسية بعنوان طلاق إنشاء، وفي عام 2003 قدم المسلسل التونسي إخوة وزمان، بدأ ظافر ينطلق ويقدم العديد من الأعمال ما بين تونس، مصر، وبريطانيا.

وسريعا ما أصبح ظافر فتى أحلام كثير من الفتيات في العالم العربي، وأصبح وجه إعلاني للعديد من المنتجات سواء عالمية أو محلية، ودخل ظافر عالم تقديم البرامج في عام 2007 من خلال تقديم برنامج أمير الشعراء والذي عرض على قناة دبي الفضائية، وفي عام 2008 تم اختياره لتقدير مهرجان أيام قرطاج السينمائية.

وخاض ظافر أيضا تجربة الإخراج من خلال إخراج فيلم "غدوة" وكان من تأليفه وإنتاجه أيضا، ويناقش فيلم غدوة بعد سياسي في تونس من خلال شخصية حبيب السياسي السابق الذي كان يمارس في فترة سلطته الديكتاتورية، ويضطر الابن أحمد البالغ من العمر 15 عاما والذي كان معارضاً لوالده الاهتمام بحالة والده الصحية.

وساعده إتقانه لأربع لغات وهي الإنكليزية والفرنسية والإسبانية والإيطالية بخلاف العربية للنجاح وتحقيق بصمة في أعمال بعدة لغات.

زوجة ظافر العابدين وأولاده

ظهرت زوجة ظافر العابدين معه على الريت كاربت الخاص بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته 43، وخطفت لأنظار لجمالها الساحر، وزوجته بريطانية تدعى جوان فاريل.

وكانت جوان ممثلة تعرف عليها ظافر أثناء تصوير أول مسلسل له وهو Dream Team  وكانت من ضمن أبطاله معه، وتزوجا بعد قصة حب جمعتهم بعد تصوير المسلسل.

واعتزلت زوجته التمثيل، واتجهت للغناء لتستطيع التفرغ لحياتها الأسرية ولرعاية ابنتهما الوحيدة ياسمين، وتشارك جوان في العديد من الحفلات الغنائية الكبرى في بريطانيا. ويعيش ظافر العابدين في لندن مع أسرته.

مسيرته المهنية

حاول ظافر العابدين أن لا يترك فرصة لممارسة المهنة التي يحبها إلا وقام بها، وقدم العديد من الأعمال في بريطانيا، تونس، ومصر، ففي عام 2009 شارك في مسلسل The Omid Djalili Show في بريطانيا، وفي نفس العام تعاون مع المخرج التونسي رجاء عماري في فيلم الدواحة.

شهد عام 2010 حالة نشاط فني كبرى لظافر العابدين من خلال المشاركة في 3 أفلام عالمية وهي Centurion، فيلم Kingdom of Dust، وأيضا فيلم Sex and the City 2، كما شارك في نفس العام في المسلسلات البريطانية Strike Back، ومسلسل Wallander.

وفي تونس قدم فيلم آخر ديسمبر مع المخرج معز كمون، وتألق في مسلسل ذاكرة الجسد مع النجوم جمال سليمان وأمل بشوشة والمأخوذ عن رواية الكاتبة الشهيرة أحلام مستغانمي، وأخرجه نجدت إسماعيل أنزور.

وتألق في عام 2011 من خلال تقديم مسلسل The Black Forest، وتعاون مع المنتج الأمريكي الشهير فرانك سبوتنيز من خلال المشاركة في السلسلة التلفزيونية العالمية نيمسيز وهي أمريكية بريطانية.

في عام 2012 كان على موعد من أول مسلسل له في مصر وهو فرتيجو مع النجمة التونسية هند صبري والنجم نضال الشافعي، ومن تأليف أحمد مراد، وإخراج عثمان أبو اللبن.

في نفس العام تعاون مع المخرج الأمريكي جوليان آنثانك، في السلسلة البريطانية الشهيرة نيو تريكس، وفي عام 2013 كان ظافر بدأ يصبح واحد من النجوم المشهورين في مصر والعالم العربي فشارك في بطولة مسلسل نيران صديقة مع المخرج خالد مرعي والنجوم منة شلبي وعمرو يوسف.

وفي نفس العام شارك في بطولة مسلسل الإنجيل، مع كوكبة من أشهر النجوم مثل كيث ديفيد، دييجو مورجاد، داروين شو، رومي داوني وأيضا الفنانة لويز ديلامير.

في عام 2014 كان ظافر العابدين على موعد بالاشتراك في واحدة من أشهر المسلسلات البوليسية الفرنسية وهي «أنغروناج» Engranages، وشارك في الموسم الخامس مع شركة صوت وصورة وتم عرضه على أشهر 3 قنوات فرنسية، وهو من إخراج لالكسندرا كلارت وغي باتريك سانداريشين.

وقدم في نفس العام بطولة المسلسل التونسي مكتوب 4، وفي عام 2015 تألق في الدراما المصرية من خلال مسلسل تحت السيطرة مع المخرج تامر محسن والنجمة نيللي كريم، وفي نفس العام شارك في المسلسل السوري اللبناني 24 قيراط مع النجوم سيرين عبد النور وعابد فهد.

في عام 2016 تألق في المسلسل المصري الشهير أريد رجلا مع النجوم إياد نصار، مريم حسن، سهير المرشدي، سهر الصايغ، أحمد عبد العزيز، وندى بسيوني.

وفي عام 2017 قدم واحد من أشهر وأنجح أدواره في الدراما المصرية من خلال بطولة مسلسل حلاوة الدنيا والذي عرض في شهر رمضان وحقق نجاح كبير، وشاركه البطولة النجوم هند صبري، مصطفى فهمي، أنوشكا، ورجاء الجداوي.

وفي نفس العام تألق في المسلسل اللبناني كاراميل، في عام 2018 قدم مسلسله المصري الشهير ليالي أوجيني وشاركته البطولة الفنانة أمينة خليل، وفي نفس العام ظهر كضيف شرف في المسلسل الكوميدي المصري طلعت روحي.

في عام 2019 قدم الجزء الأول من مسلسله اللبناني الشهير عروس بيروت، وهو مسلسل رومانس حقق نجاحا كبيرا وشاركه البطولة النجوم كارمن بصيبص، تقلا شمعون، مراد علي، رانيا سلوان.

وفي عام 2020 قدم الجزء الثاني من مسلسل عروس بيروت والذي حقق هو الآخر نجاحا كبيرا، ليتبعه في 2022 بجزء ثالث.

أهم الأعمال

  • مسلسل حلاوة روح

  • مسلسل عروس بيروت

  • مسلسل ليالي أوجيني

  • فيلم غدوة

جميع أخبار