• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      تهاني حسن حسني راشد

    • اسم الشهرة

      تهاني راشد

    • اللقب

      تهاني راشد

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 سبتمبر 1935 (العمر 88 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      يحيى العلمي

    • أسماء الأولاد

      شيرين

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1956 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

"سيرينا أهاروني".. من ينس تلك الشخصية في المسلسل الشهير رأفت الهجان، الذي قدمته الفنانة القديرة تهاني راشد وأشاد بها الجميع.

إنها الفنانة القديرة التي قدمت ما يزيد عن 200 عمل في المسرح، السينما، والتلفزيون، وعلى الرغم من زواجها من واحد من عمالقة الإخراج في مصر وهو يحيى العلمي إلا أنه لم يرشحها لبطولة أي عمل معه على الإطلاق، بل على العكس زواجهما أضرها فنيا، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة تهاني راشد وحياتها

ولدت تهاني حسن حسني راشد، في حي الروضة بالقاهرة، يوم 11 سبتمبر عام 1935، والدها هو الدكتور حسن حسني راشد، التحقت "تهاني" بمدارس الراهبات، وبعد انتهاء المرحلة الثانوية التحقت بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية.

كانت تعشق التمثيل منذ صغرها، ولكن والدها كان يعارض بشدة عملها في الوسط الفني، دخلت الفن عن طريق صورة، فقد نشرت إحدى المجلات صورة لها وشاهدها لمخرج محمد كريم الذي كان يبحث عن وجوه جديدة فاختارها للمشاركة في الفيلم عام 1956، وكان دور صغير في فيلم دليلة.

تألقت بعدها وشاركت في العديد من الأعمال في السينما والتلفزيون ولعل أبرز أعمالها مسلسل رأفت الهجان، مسلسل زيزينيا، وفيلم معالي الوزير.

تزوجت تهاني راشد من المخرج القدير يحيي العلمي، الذي كان يصغرها بست سنوات فهو من مواليد 1941، بعد قصة حب بدأت بمشاجرة عنيفة داخل المسرح.

ففي أثناء بروفة مسرحية قنديل أم هاشم وبخها بشدة وكادت "تهاني" أن تضربه، وانتهى الأمر بالتصالح وبداية قصة حب أثمرت عن إنجاب ابنته شيرين، واستمر الزواج حتى رحل يحيي العلمي عن عالمنا في عام 2002 ولم تتزوج تهاني راشد بعده.

وعلى الرغم من زواجها من مخرج كبير إلا أن زوجها منه أضرها فنيا، فقد كان يتجنب عملهم سويا في أي من الأعمال، ولم يقدمها في أي بطولة لعمل من إخراجه.

ولكن أبرز أدوارها وهو "سيرينا آهاروني" في مسلسل رأفت الهجان كان من ترشيحه، وهو الدور الذي وصفته ابنته الكبرى "شيرين" بأنه كان يصالحها به، والذي رشحها للدور وكان محق فقدمته بإشادة بالغة حتى أن الصحف الإسرائيلية أشاد بها.

وعن سر إجادتها للشخصية، قالت "تهاني" في لقاء لها إنها كان لها صديقة يهودية في المدرسة جمعتهم علاقة صداقة لمدة ثلاث سنوات، وكانت تأخذ أحد الدروس في منزلها، وكانت قريبة من والدتها التي كانت تدرس لهم لغة فرنسية، واستطاعت من خلال عشرتها بهم أن تتعرف على تفاصيل دقيقة جسدتها في الشخصية.

مسيرتها الفنية

كانت بداية مسيرة تهاني راشد الفنية من خلال شاشة السينما في عام 1956 قدمت دور صغير في فيلم دليلة، وفي عام 1958 قدمت فيلم جميلة، وفي عام 1959 تألقت في الفيلم الشهير صراع في النيل، وفي نفس العام قدمت فيلم إسماعيل ياسين بوليس سري، وفيلم إحنا التلامذة.

في عام 1975 قدمت فيلم الخدعة الكبرى، وفي عام 1978 قدمت فيلم رحلة النسيان، وفي عام 1979 قدمت فيلم ولا عزاء للسيدات، في عام 1980 قدمت فيلم موت أميرة، وفي عام 1984 قدمت فيلم اثنين على الهوا.

في عام 1987 قدمت فيلم غابة من الرجال، وفيلم سكة سفر، وفي عام 1988 قدمت فيلم ملابس الحداد الحمراء، وفيلم المجنون، في عام 1989 قدمت فيلم حكاية تو، وفيلم شقة الأستاذ عليوة.

في عام 1991 قدمت فيلم نساء صعاليك، وفي عام 1992 قدمت تهاني فيلم اللقاء الدامي، وفي عام 1993 قدمت فيلم أرض الأحلام، وآخر أفلام تهاني راشد في السينما حتى الآن هو فيلم خيال العاشق في عام 1997.

مسلسلات تهاني راشد

شاركت تهاني راشد في عدد كبير من المسلسلات، ورصيدها في الدراما ضعف رصيدها في الأفلام، ففي عام 1975 تألقت في مسلسل العنكبوت، وفي عام 1980 قدمت مسلسل زينب والعرش.

في عام 1983 قدمت مسلسل ساحب الجلالة ومسلسل أحلى من جدول الضرب، وفي عام 1986 قدمت مسلسل سنوات الضحك والدموع، في عام 1988 تألت "تهاني" في الجزء الرابع من مسلسل لا إله إلا الله.

وفي نفس العام بدأت واحدة من أشهر أدوارها في الدراما وهو دور سيرينا أهاروني في مسلسل رأفت الهجان، وشاركت في الجزء الثاني في عام 1990 والجزء الثالث عام 1992.

المسلسل حقق نجاحا كبير وأشاد الجمهور العربي بإجادتها للدور، وكان من بطولة النجوم محمود عبد العزيز، نبيل الحلفاوي، يسرا، عفاف شعيب، فايزة كمال، علا رامي، ومن إخراج زوجها يحيى العلمي.

في عام 1990 قدمت أيضا مسلسل اليقين، وفي عام 1993 قدمت مسلسل دموع صاحبة الجلالة، وفي عام 1994 قدمت مسلسل الفرسان ومسلسل لا.

في عام 1995 قدمت مسلسل على باب الوزير ومسلسل الزيني بركات، وفي عام 1996 تألقت في 3 مسلسلات وهي، وسادسهم الزمن، شقة الحرية، ومسلسل يوميات ونيس وجسدت دور أنس الوجود مع النجم محمد صبحي.

في عام 1997 قدمت الجزء الأول من مسلسل زيزينيا وفي نفس العام شاركت في مسلسل مرفوع مؤقتا من الخدمة، وفي نفس العام بدأت الجزء الأول من مسلسل السيرة الهلالية.

في عام 1998 قدمت "تهاني" مسلسل رياح الشرق، وفي نفس العام شاركت في الجزء الثاني من مسلسل السيرة الهلالية، في عام 1999 قدمت مسلسل بدارة ومسلسل عائلة شمس.

في عام 2000 قدمت مسلسل الفتح المبين، والجزء الثاني من مسلسل زيزينيا، وفي عام 2001 شاركت في الجزء الثالث من مسلسل السيرة الهلالية.

في الألفية الجديدة تألقت تهاني راشد في عدد كبير من المسلسلات الشهيرة، ومن أشهرها، مصر الجديدة، قلبي يناديك، أحلام في البوابة، المصراوية، شرف فتح الباب، هيمة أيام الضحك والدموع، ومسلسل خاص جدا.

كما تألقت في الفترة الأخيرة في مسلسلات، أنا قلبي دليلي، ليالي، الرحايا حجر القلوب، قضية صفية، بيت العيلة، نعم مازالت آنسة، كاريوكا، فيرتيجو، ومسلسل لحظات حرجة الجزء الثالث.

وقدمت أيضا مسلسلات، السيدة الأولى، المرافعة، البيوت أسرار، البارون، حكايات بنات، الحلال، طاقة نور، ومسلسل ولاد تسعة.

أهم الأعمال

  • مسلسل رأفت الهجان.

  • مسلسل زينب والعرش.

  • مسلسل زيزينيا.

  • فيلم إحنا التلامذة.

جميع أخبار