• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ثريا إبراهيم

    • اسم الشهرة

      ثريا إبراهيم

    • اللقب

      ثريا إبراهيم

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 ديسمبر 1937 (العمر 77 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      18 يناير 2015
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1979 - 2015

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

فنانة مصرية راحلة، شاركت في عدد كبير من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، بدأت رحلتها مع الفن كهواية في مسرح الثقافة الجماهيرية بمدينة طنطا في دلتا مصر، لتحصل على فرصة المشاركة في عدد من المسلسلات نهاية السبعينات وتبدأ رحلتها مع الفن والتي استمرت حتى عام 2015، إنها النجمة ثريا إبراهيم مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها..

نشأة ثريا إبراهيم وحياتها

ولدت ثريا إبراهيم في يوم 3 ديسمبر من عام 1937، في مدينة طنطا بمحافظة الغربية في دلتا مصر، وأحبت الفن منذ صغرها وبدأت التمثيل كهاوية على مسرح الثقافة الجماهيرية في طنطا، وانتقلت إلى القاهرة لتحصل على فرصة الظهور في عدد من الأعمال التي أنتجها التلفزيون المصري.

مسيرتها المهنية

بدأت ثريا إبراهيم التمثيل بشكل احترافي في أواخر السبعينات حيث شاركت في عدد من المسلسلات والسهرات التلفزيونية بأدوار صغيرة ومنها مسلسل آباء وأبناء، ومسلسل اثنين تحت الصفر، والسهرات التلفزيونية منها البريء والصورة، والحب أقوى، والشكل والمضمون، ورزق بياع الترمس، ورسمية، وزوجته الثانية، وشيء من الحب، وعلى ذمة التحقيق.

كما تعاونت ثريا مع شركة ديزني، وشاركت في أفلام "ديزني" المدبلجة بالعربية، وهي "Monsters. Inc"، و"Cars"، و"Atlantis: The lost Empire"، حيث قامت بدور دانة للموضة في فيلم "أبطال خارقون"، وروز في فيلم "شركة المرعبين المحدودة"، ونظلة في فيلم "سيارات"، ومدام بكار في فيلم "أطلانتس: الإمبراطورية المفقودة"، وإيما في فيلم "ديناصور"، والجرسونة في فيلم "حياة الإمبراطور الجديدة".

وخلال فترة الثمانينيات شاركت في عدد من الأعمال الفنية منها فيلمي أرملة رجل حي، والمعلمة سماح، ومسلسلي أمينة، ودعوة للحياة، في عام 1989، ومسلسلات اللقاء الثاني، واللي معاه قرش، وبنات الأصول، وفيلم صائد الأحلام في عام 1988، ومسلسلات الحب والصبار، وبنات الثانوية، ورحلة في نفوس البشر، ورفاعة الطهطاوي، وليالي الحلمية، ووكسبنا القضية، ومسرحية أولاد الشوارع في عام 1986.

وفي عام 1985 شاركت في فيلم الحكم آخر الجلسة، ومسرحيتي كعبلون، والزير سالم، ومسلسلات برديس، وبلاد السعادة، ومغامرات ميشو، وناس مودرن، بالإضافة إلى مسلسلات أجمل الزهور، وألف ليلة وليلة، وحواديت زمان، وزهرة والمجهول، وفيلم مين فينا الحرامي في عام 1984، ومسلسل الامتحان، وفيلم أولاد الملجأ في عام 1983، ومسلسل مفتش المباحث في عام 1982.

وخلال عقد التسعينات شاركت في عدد كبير من المسلسلات والأفلام منها مسلسلات افتح قلبك، وحرث الدنيا، وحضرة المحترم، وشيكورونة، وع الحلوة والمرة، وفيلم معتقل الحب في عام 1999، ومسلسلات الجانب الآخر، وامرأة من زمن الحب، وأوراق من المجهول، ورد قلبي، وسنوات الشقاء والحب، ونوبة حراسة، وهوانم جاردن سيتي، وأفلام اختفاء جعفر المصري، وحائط البطولات، وهيستيريا في عام 1998.

وفي عام 1997 شاركت في مسلسلات أحلام العصافير، والحلو ما يكملش، والخط الساخن، والدوائر المغلقة، واللص الذي أحبه، وجمهورية زفتى، وجيران الهنا، وضد التيار، وعندما تضحك الأوتار، وفرط الرمان، وفيلمي عفريت النهار، وحلق حوش، وفي عام 1996 شاركت في مسلسلات أبو العلا 90، والوتد، وترويض الشرسة، وحارة المحروسة، ولن أعيش في جلباب أبي، وسادسهم الزمن، وفيلم يا دنيا يا غرامي.

وفي عام 1995 شاركت في مسلسلات المال والبنون، والناس الطيبين، وباب النجار، وحكايات من حارتنا، وشارع المواردي، وعظمة يا ست، ولن أخضع لرجل، ولن أمشي طريق الأمس، كما شاركت في مسلسلات قشتمر، والبحث عن عبده، والعرضحالجي، وإمرأة وثلاثة وجوه وفيلم آه وآه من شربات في عام 1992، ومسلسلات الحكم مؤجل، وضمير أبلة حكمت، وفوازير عجايب صندوق الدنيا، ومسرحية شارع محمد على في عام 1991.

ومنذ مطلع الألفية الجديدة شاركت ثريا في عدد كبير من الأعمال الفنية وأغلبها ذو طابع كوميدى، وكان آخر أعمالها في فيلم قط وفار في عام 2015، وفيلم توم وجيمي، ومسلسل مزاج الخير في عام 2013، ومسلسل الخواجة عبدالقادر مع النجم يحيى الفخراني، ومسلسلي لحظات حرجة 3، وورد وشوك وفيلم حظ سعيد في عام 2012، وفيلم أمن دولت، ومسلسل لحظة ميلاد في عام 2011، ومسلسلات بره الدنيا، وحكايات وبنعيشها: فتاة الليل، ولحظات حرجة 2، ونعم مازلت آنسة في عام 2010.

وفي عام 2009 شاركت ثريا في أفلام بوبوس، واحكي يا شهرزاد، والبيه رومانسي، ومسلسلات المصراوية، وكريمة كريمة، وما تخافوش، ووكالة عطية، وفيلم ورقة شفرة، ومسلسلات أغلى الناس، والفاضي يعمل إيه، وظل المحارب، وعاليها واطيها، وعلي مبارك في عام 2008، وأفلام خارج على القانون، وعمر وسلمى، وعندليب الدقي في عام 2007، كما شاركت في مسلسلات الجبل، واللي اختشوا ماتوا، وأولاد الشوارع، وأولاد الغالي، وحياتي أنت، وسوق الخضار، وأفلام إيه النظام، وقصة الحي الشعبي، وكتكوت، ووش إجرام في عام 2006.

وفي عام 2005 شاركت في أفلام حريم كريم، وأحلام عمرنا، وسيد العاطفي، وخالي من الكوليسترول، ودنيا، ومسلسلات أريد حلا، والست أصيلة، والسلمانية، والعميل 1001، وريا وسكينة، وزهور شتوية، وعواصف النساء، وقصاقيص ورق، وللثروة حسابات أخرى، ومسائل عائلية جدا، وينابيع العشق، وفي عام 2004 شاركت في مسلسلات عفاريت السيالة، ومحمود المصري، وأشرار وطيبين، والحب والعنف، والقاهرة منفلوط والعكس، والقرار الأخير، وإمرأة من نار، وبطة وأخواتها، وفيلم خالتي فرنسا.

وفي عام 2003 شاركت ثريا في مسلسلات حكايات زوج معاصر، وخان القناديل، وعاصفة الشك، وغداً يوم آخر، وقمر سبتمبر، ومؤسسة شهر العسل، وفي عام 2002 شاركت في مسلسلات الأصدقاء، والعشق والدم، والهودج، وأين قلبي، ولدواعي أمنية، وفيلم النعامة والطاووس، ومسلسلات أهل الدنيا، وحديث الصباح والمساء، وخالف تعرف، وعين العقل، ومقام المالطي في عام 2001.

زوج ثريا إبراهيم وأولادها

تزوجت ثريا إبراهيم من خارج الوسط الفني، وأنجبت ثريا 4 أبناء منهم 3 أولاد وبنت، وتوفيت في يوم 18 يناير من عام 2015 بعد إصابتها بأزمة صحية، وتم تشييع جنازتها من مسجد عوارة في مدينة طنطا، ودفنت في مقابر أسرتها بطنطا.

موقف إنساني مع هشام سليم وشيريهان

بعد وفاة النجم هشام سليم حكت الفنانة نشوى مصطفى موقفًا إنسانيًا جمع هشام والفنانة شيريهان والفنانة الراحلة ثريا إبراهيم.

وقالت نشوى إن ثريا طلبت منها توصيلها لمنزلها وفي الطريق قالت لها إن شيريهان هي من اشترت لها شقتها التي تسكن بها خلال تصوير مسرحية "شارع محمد علي" حيث كانت تسافر كل يوم من طنطا إلى القاهرة.

وعندما علمت شيريهان طلبت منها اختيار أي شقة لتقوم بشرائها لها، وعندما علم هشام سليم سألها عن فرش الشقة ليقوم بدفع تكلفته فأخبرته أنها فرشتها، فقام بتحمل تكلفة سفرها إلى الحج والتي بلغت في ذلك الوقت 50 ألف جنيه.

أهم الأعمال

  • فيلم احكي يا شهرزاد.

  • مسلسل الوتد.

  • فيلم عندليب الدقي.

  • فيلم خالتي فرنسا.

جميع أخبار