• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كوكب محمد صادق الأورفلي

    • اسم الشهرة

      كوكب صادق

    • الفئة

      ممثلة,مغنية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      المنيا، مصر

    • الوفاة

      18 أبريل 2002
      القاهرة، مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      حامد يونس

    • أسماء الأولاد

      إسعادإيمانحنان

    • عدد الأولاد

      3

السيرة الذاتية

قد لا يعرف البعض أن الفنانة إسعاد يونس ولدت لعائلة فنية كبيرة، فوالدتها هي الفنانة كوكب صادق التي أبدعت في الغناء والتمثيل وقدمت العديد من الاستعراضات الفنية والمونولوجات في بدايتها، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة كوكب صادق ونشأتها

كوكب محمد صادق الأورفلي هي مغنية وممثلة مصرية من أصل تركي ولدت في مدينة ملوي التابعة لمحافظة المنيا في مصر، ونشأت في أسرة فنية، ودرست في معهد الموسيقى، وكان زميلها في المعهد الفنان عبد الحليم حافظ.

والدها هو محمد صادق الأورفلي الذي كان يعمل مديرًا فنيًا لفرقة فوزي منيب، وشقيقتها هي المطربة بديعة صادق التي شاركت في الغناء في عدد من الأفلام السينمائية.

كان الوسط الفني الذي نشأت فيه كوكب سببًا في حبها للفن واتجاهها إلى الغناء والرقص الاستعراضي منذ صغرها، وشاركها في ذلك شقيقتها بديعة.

توفيت الفنانة كوكب في 18 أبريل عام 2002 بعد سنوات طويلة من العمل الفني والأغاني المميزة التي قدمتها طوال مسيرتها الفنية.

زوجها وبناتها

تزوجت كوكب من السيد حامد يونس جمال الدين، أحد الضباط الأحرار في مجلس قيادة الثورة، وعمل مع إحسان عبد القدوس في جريدة روز اليوسف، وبعد انتهاء عمله في الجيش تم تعيينه مديرًا في شركة مصر للطيران، وتولى فرع الشركة في ألمانيا.

بعد عودة الأب والأسرة من ألمانيا توفي زوج كوكب، وكان وقتها عمره 42 عامًا، ووالدتها كانت تبلغ من العمر 32 عامًا.

أنجبت كوكب من زوجها 3 بنات، الأولى هي الفنانة إسعاد يونس أهم نجمات الكوميديا في مصر والتي لها إسهامات عديدة في التلفزيون والسينما والمسرح، واشتهرت بشخصية زغلول في مسلسل "بكيزة وزغلول" التي قدمتها مع الفنانة سهير البابلي.

والثانية الفنانة المعتزلة إيمان يونس التي كانت مطربة، وهي صاحبة أغنية "الجواز راحة"، وحصلت على درجة الليسانس من كلية الآداب، كما درست في معهد الكونسرفتوار، وعملها بعدها كمعيدة في المعه دالعالي للموسيقى.

تخصصت إيمان على آلة الكلارنيتن وشاركت مع الفنان هاني شنودة في تأسيس فرقة المصريين في فترة السبعينات، وقدمت الفرقة عددًا من الأغنيات الناجحة، منها "ما تحسبوش يا بنات"، و"وماشية السنيورة"،اعتزلت إيمان الغناء في منتصف الثمانينات من أجل أسرتها.

 والثالثة هي الفنانة أحلام يونس راقصة البالية، ورئيسة أكاديمية الفنون السابقة، وهي ممثلة وعضوة فريق المصريين الغنائي، وقد التحقت بالمعهد العالي للبالية، وعينت معيدة، ثم أستاذة التصميم والإخراج في المعهد.

شقيقتها بديعة صادق

كانت أسرة صادق أسرة فنية في المقام الأول، وهذا سبب اتجاه الأختين بديعة وكوكب إلى مجال الفن، حيث شاركتا منذ الطفولة في العروض الاستعراضية للفرقة الفنية التي كان يرأسها والدهما.

شقيقتها بديعة ولدت في عام 1923 وتوفيت في عام 2010 عن عمر 87، وبدأت مسيرتها الفنية في سن الرابعة، حيث قدمت عروضًا راقصة مع الفرقة، ومونولوجوهات فكاهية، وعملت في فرقة علي الكسار، ثم أنشأت فرقتها الخاصة.

اتجهت بديعة بعدها للعمل في الإذاعة كمطربة، وتميزت بأنها قدمت جميع الألوان الغنائية ما بين طقاطيق، وقصائد، وأوبريتات، وأغنيات وطنية وعاطفية وشعبية كذلك.

اشتهرت بديعة بأغنيتها "يا ما أحلى جمالك يا عروسة" من تأليف أحمد جودة السحار، ومن تلحين زوجها الثاني أحمد علي.

في أواخر الستينات سافرت إلى الكويت حيث عمل زوجها في الإذاعة هناك، وغنت في الإذاعة الكويتية، وعادت إلى مصر أثناء الغزو العراقية على الكويت.

شاركت في عدد قليل من الأفلام، منها "عبيد المال"، و"خاتم سليمان"، و"تحت السلاح"، و"سي عمر"، و"ليلة الحظ"، وغيرها.

مشوارها الفني

بدأت الفنانة كوكب صادق مشوارها الفني في سن صغير، حيث قامت بالغناء والرقص مع شقيقتها بديعة، وقد قدمت العديد من الأغنيات الناجحة، ومنها "يا ورد على فل وياسمين"، و"الحلوة دي قامت تعجن" مع سيد درويش وبديع خيري.

قدمت كذلك أغنية "حبيبي طبعه الدلال" وهي من كلمات يوسف رضا، وألحان سعد توفيق، كما قدمت أغنيتها الشهيرة "على ذكراك" من كلمات إبراهيم محمد نجا، وألحان حسن أبو زيد.

من أغنياتها النجاحة أيضًا "نورك كفاية" من كلمات إبراهيم رجب، وألحان علي إسماعيل، وأغنية "صباح الخير" كلمات أحمد وهبي، وألحان أحمد علي، وأغنية "الليل" كلمات جميل فكري، وألحان سليمان فتح الله.

كوكب صادق في السينما

شاركت كوكب في عدد قليل من الأفلام السينمائية في فترة الخمسينيات، وبلغ عدد الأفلام التي شاركت فيها 5 أفلام فقط، أولها فيلم "عدو المرأة" عام 1946 من بطولة صباح، ومحمد فوزي، وزكي رستم، وسامية فهمي، ورياض القصبجي، وعبد المجيد شكري، وغيرهم.

في عام 1949 شاركت في الغناء في فيلم "بنت العمدة" من بطولة كمال الشناوي، وهاجر حمدي، وهدى شمس الدين وعبد الغني السيد، ودرية أحمد، وعبد الحميد زكي، وغيرهم من الفنانين.

في عام 1952 شاركت كوكب في فيلم "الدم يحن" من بطولة درية أحمد، وحسين رياض، وإسماعيل يس، وميمي شكيب، ومحمود المليجي، وسميحة أيوب.

في العام التالي قدمت كوكب دور الخادمة نفيسة في فيلم "الحب المكروه" من بطولة عقيلة راتب، وحسين رياض، ومحسن سرحان، وزوزو ماضي، ولولا عبده، ونادية الشناوي.

كما شاركت كذلك في فيلم "ابن ذوات" مع نجاح سلام، وإسماعيل يس، وكيتي، وعبد السلام النابلسي، وميمي شكيب، وزوزو شكيب.

في عام 1954 شاركت كوكب في آخر أعمالها السينمائية، وهو فيلم "بنت البلد" التي شاركت في الغناء فيه، والعمل من بطولة إسماعيل يس، وكيتي، ونجاة الصغيرة، ومحمد التابعي، والسيد بدير.

يحكي الفيلم عن عبد الرحيم الذي يرسله والده إلى باريس ليتعلم، وهناك يقع في شباك راقصة تبتزه وتطلب من الأموال، فيطلب من والده الأموال الذي يغضب فيسافر إلى باريس رفقة ابنة أخيه التي تحب عبد الرحيم.

في عام 1955 شاركت كوكب في الغناء في فيلم "أغلى من عينيه" من بطولة سميرة أحمد، وعمر الحريري، وحسين رياض، وفاخر فاخر، وفتوح نشاطي، وثريا فخري، وغيرهم.

أهم الأعمال

  • فيلم بنت البلد

  • فيلم الدم يحن

  • فيلم بنت ذوات

  • فيلم عدو المرأة

جميع أخبار