• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جون لوك

    • اسم الشهرة

      جون لوك

    • الفئة

      عالم

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      إنجلترا

    • الوفاة

      إنجلترا

    • التعليم

      جامعي - أكسفورد

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

السيرة الذاتية

كان الفيلسوف الإنجليزي جون لوك أحد أهم مستخدمي في النهج التجريبي، فضلًا عن دوره في مجال الفلسفة السياسية، حيث يُعرف باسم "فيلسوف الدولة الليبرالية" ويُنظر إليه كونه أحد أهم الشخصيات في عصر التنوير.

كانت فلسفة لوك هي مناهضة الميتافيزيقيا، ولم تتناول كتاباته الفلسفة فحسب، بل تناولت أيضًا التعليم والاقتصاد واللاهوت والطب، وكانت أهم مقالاته عن التفاهم الإنساني وخطابات التسامح، تعرف أكثر على حياته ودوره في الفسلفة في السطور التالية.

حياة جون لوك ونشأته

ولد جون لوك في 28 أغسطس عام 1632 في ورينجتون، سومرست، المملكة المتحدة، ونشأ في عائلة من الطبقة الوسطى وكان والده يمتلك عدة منازل وأراضي حول بنسفورد، وعمل والده أيضًا كمحام وأدى واجبات إدارية في الحكومة المحلية.

في عام 1647، التحق لوك بمدرسة وستمنستر، التي كانت آنذاك المدرسة الأكثر شعبية في إنجلترا، وتركز التعليم هناك على دراسة اللغات القديمة، وتحديداً اللاتينية أولاً، ثم اليونانية، ثم العبرية.

بعد ذلك، في عام 1652، حصل لوك على منحة للدراسة في مدرسة كريست تشيرش، أكسفورد، وعاش هناك منذ مايو 1652.

في تلك المدرسة، كان لوك يكره الأسلوب المدرسي في المناقشة وكذلك موضوعات الميتافيزيقيا والمنطق؛ وبسبب هذا، لم يحصل لوك على درجات مثيرة للإعجاب عندما حصل على درجات تصل إلى الطبقة الثانية.

في أوقات الدراسة كان لوك يقضي معظم وقته في قراءة الأعمال الأدبية، ثم بدأ في الاستمتاع بالمجال الطبي، فقام بتدوين العديد من الملاحظات حول الأمور المتعلقة بالصحة والطب.

من خلال اهتمامه بالطب، بدأ لوك في الاهتمام بالفلسفة الطبيعية منذ عام 1658، وفي أوائل عام 1660، التقى روبرت بويل الذي كان له تأثير كبير عليه.

من عام 1660، زاد اهتمامه بقراءة الفلسفة الميكانيكية الناشئة حديثًا، بدءًا من قراءة بويل، بالإضافة إلى ذلك، بدأ أيضًا في قراءة أعمال ديكارت بكثرة.

لم يقتصر اهتمام لوك في هذا الوقت على الطب والفلسفة الطبيعية، ولكن أيضًا على السياسة، حيث كان الوضع السياسي في إنجلترا في ذلك الوقت مضطربًا بالفعل، ودعم لوك في ذلك الوقت عهد تشارلز الثاني.

حياته المهنية

في عام 1660 كتب جون لوك مقالًا قصيرًا أكد على الحاجة إلى قضاة مدنيين في تحديد أشكال العبادة الدينية، وفي عام 1661، تم تعيينه محاضرًا في مدرسة كنيسة المسيح حيث درّس اليونانية واللاتينية.

في عام 1664، أصبح رقيبًا في مجال الفلسفة الأخلاقية، وخلال هذه الفترة، واصل لوك اهتمامه بالطب والفلسفة الطبيعية، ثم درس مع توماس ويليس خلال الأعوام 1661-1662 ودرس الكيمياء عام 1663 مع بويل.

في عام 1665، أتيحت الفرصة له ليصبح سكرتيرًا لوالتر فاين الذي كان مسؤولاً عن تنفيذ البعثات الدبلوماسية في العديد من البلدان.

بعد ذلك عُرض عليه وظيفة سكرتير للعمل الدبلوماسي في إسبانيا لكنه رفض، وعند عودته إلى أكسفورد، واصل دراساته في الكيمياء وعلم وظائف الأعضاء.

في عام 1666، التقى لوك باللورد آشلي الذي سيحدث لاحقًا تغييرًا كبيرًا في حياته، ففي عام 1667، انتقل لوك من أكسفورد إلى لندن للعمل في منزل اللورد أشلي، وعاش هناك ثماني سنوات.

أثناء وجوده في لندن، قرأ أيضًا الكتب الطبية، لكنه اكتسب خبرة عملية في المشكلات السريرية حيث أصبح مساعدًا لتوماس سيدنهام الذي كان طبيباً، ورافقه في رحلاته وقام بتدوين ملاحظات حول الأمور الصحية التي تم جمعها في كتاب.

في عام 1668، عانى اللورد أشلي من مشكلة صحية خطيرة، وأجرى له لوك عملية جراحية في الكبد اللورد أشلي، وتحسنت حالته، وكرد الجميل قدم اللورد آشلي مختبرًا للوك في منزله لدعم دراساته في الكيمياء.

بالإضافة إلى تحسين مهاراته في القطاع الصحي من خلال الممارسة المباشرة مع سيدنهام، فإن معرفة لوك باللورد أشلي أضاف أيضًا إلى خبرة لوك في المجال السياسي.

في عام 1669، أشرك اللورد أشلي لوك في شؤون إنشاء مستعمرة جديدة في كارولينا، لا سيما في صياغة دستور كارولينا، وبعد إنهاء مهمته غادر إلى فرنسا عام 1675.

في فرنسا قضى معظم وقته في المهام الإدارية، وواصل دراساته في الفلسفة، ثم عاد إلى إنجلترا في وقت كان الوضع السياسية فيه متأزماً، لذا هرب إلى هولندا وركز هناك على السياسة.

في هولندا كتب كتابه الشهير "كتابان عن الحكومة"، كما كتب عدة مقالات لمهاجمة البروتستانت الإنجليز الذين لم يقبلوا الكنيسة الأنجليكانية، وأجرى اتصالات مع العديد من السياسيين البريطانيين الهاربين، وتم إدراج اسمه في قائمة المطلوبين في هولندا، لذا عاش فترة مختبئًا.

عاد لوك إلى إنجلترا عام 1689 ونشر كتاب "رسائل في التسامح" دون الكشف عن هويته، وبعد تحسن الوضع السياسي في إنجلترا عُرض عليه منصب دبلوماسي ولكنه رفضه لأسباب صحية.

التقى لوك بعد ذلك بنيوتن وأصبحا صديقين، ونشر كتابه "مقالات حول الفهم البشري"، وظل في جدال مع الكنيسة الأنجليكانية لفترة طولية حتى نهاية عام 1698 وتدور صحته.

وفاته

في يونيو 1700 تقاعد جون لوك من وظيفته الحكومية، وعاش بقية حياته لمدة 4 سنوات في هدوء ولم يزر لندن كثيرًا، ولكن كان لا يزال يعمل على عمل آخر بعنوان "إعادة صياغة وملاحظات حول رسائل القديس بولس"، وهو العمل  الذي كشف الطابع الديني لفكر لوك.

تدهورت صحته في السنوات الأخيرة من حياته وأصيب بالربو، وأدت زيارته الأخيرة إلى لندن في يناير 1698 بناءً على استدعاء الملك ويليام الثالث إلى تدهور صحته، وتوفي في 28 أكتوبر 1704 ودفن في هاي لافير.

أفكاره وفلسفته

من أكثر أفكار جون لوك تأثيرًا في تاريخ الفلسفة هي العملية البشرية لاكتساب المعرفة، حيث حاول شرح كيف تتم عملية اكتساب الإنسان للمعرفة.

ووفقًا له فإن المعرفة تأتي من التجربة البشرية، ويرفض رأي العقلانيين الذين يقولون إن مصدر المعرفة الإنسانية يأتي في المقام الأول من العقل البشري، وفي الوقت نفسه يقول إن العقل يلعب أيضًا دورًا في العملية البشرية لاكتساب المعرفة.

ذكر لوك أيضًا أن هناك نوعين من التجربة الإنسانية، وهما التجربة الخارجية، والداخلية، فالتجربة الخارجية هي تجربة تلتقط النشاط الحسي، أي جميع الأنشطة المادية المتعلقة بالحواس البشرية الخمس، ثم تحدث التجربة الداخلية عندما يكون لدى البشر وعي لأنشطتهم الخاصة من خلال "التذكر"، و"الرغبة"، و"الإيمان" وما إلى ذلك.

كان لأفكار لوك حول المعرفة تأثير عميق على الفلاسفة اللاحقين، وخاصة ديفيد هيوم في إنجلترا وكانط في ألمانيا.

أفكاره حول الدولة والسياسة

من أفكار جون لوك المؤثرة أيضًا أفكاره حول الدولة في كتابة "أطروحتنا عن الحكومة المدنية" وفيها شرح آرائه من خلال تحليل مراحل تطور المجتمع، وقسم فيها المجتمع إلى 3 حالات: الحالة الطبيعية، وحالة الحرب،  وتكوين الدولة.

وفقًا للوك، فإن الحالة الطبيعية للمجتمع البشري هي حالة متناغمة، يتمتع فيها جميع البشر بنفس الحرية والحقوق المتساوية.

المرحلة الثانية هي حالة الحرب،  يقول لوك أنه عندما تعترف حالة الطبيعة بالعلاقات الاجتماعية، فإن حالة الانسجام تبدأ في التغير، والسبب الرئيسي هو المال، حيث يخلق المال عدم المساواة في الثروة يجعل الناس يعترفون بالأوضاع الهرمية، وهو ما يسبب حالة حرب تتسم بالعداء والعنف، والحقد.

المرحلة الثالثة هي مرحلة تكوين الدولة ذكر فيها  أنه من أجل خلق طريقة للخروج من حالة الحرب مع ضمان الملكية الخاصة هو التوصل إلى عقد اجتماعي، وفي هذا العقد تتكون سلطتان، وهما سلطة الدول، وسلطة الله.

سلطة الدولة محدودة بشكل أساسي وليست مطلقة لأن قوتها تأتي من المواطنين الذين أسسوها، وسلطة الله تعطيهم الحق في معاقبة كل مخالف للقانون الطبيعي الذي يأتي من الله.

إن تأثير تفكير لوك في المجال السياسي كبير جدًا في الدول الأوروبية، كان الفكر السياسي الشهير لوك هو تقسيم السلطة إلى ثلاث: التنفيذية (تنفيذ القوانين)، والتشريعية (سن القوانين)، والاتحادية (المستعمرات الحاكمة).

لدى لوك وجهة نظر أخرى لا تزال مرتبطة بمفهوم الدولة وهي العلاقة بين الدين والدولة، فمن وجهة نظره الدين هو السعي لخلاص النفس البشرية للحياة الأبدية في الآخرة بعد الموت.

لذلك، تعمل الدولة على الحفاظ على الحياة في عالمنا الحاضر، بينما يعمل الدين على عبادة الله وتحقيق الحياة الأبدية، ويرى أن الدين مسألة خاصة، على عكس الدولة التي هي شأن عام، لذا يجب الفصل بينهما.

أثرت رؤية لوك للدين في تطور الربوبية أو الدين الطبيعي، وانتشر هذا الرأي في الغرب في القرنين التاسع عشر والعشرين.

كانت وجهة نظر لوك التي فصلت شؤون الدولة عن الشؤون الدينية بصرامة شديدة بداية ظهور الدول العلمانية في المستقبل، والدول التي تلتزم بالعلمانية تفصل تمامًا بين شؤون الدولة والشؤون الدينية.

لا يمكن لمعرفة أي إنسان هنا أن تتجاوز خبرته

أهم الأعمال

  • رسالة في التسامح

  • بعض الأفكار عن التعليم

  • مقال خاص بالفهم البشري

  • رسالتان في الحكم المدني

جوائز ومناصب فخرية

  • زمالة الجمعية الملكية

جميع أخبار