حاسوب HP Envy 17

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 12 سبتمبر 2021
حاسوب HP Envy 17

مع أن العديد من الحواسيب اليوم تأتي بأوزان خفيفة للغاية، حيث العديد منها يسعى لتحقيق وزن يقل عن كيلوغرام واحد فقط، فالحواسيب الكبيرة الحجم كهذا الحاسوب لا تدخل حتى بالمنافسة بأوزان تتراوح حول 3 كيلوغرامات، تجعل حملها أمراً صعباً للغاية دون الحصول على حقيبة للظهر.

مواصفات حاسوب HP Envy 17

حجم الشاشة: 17 إنش.
دقة الشاشة: 1920 x 1080 Full HD.
المعالج (CPU) سي بي يو: Intel Core i7 6700HQ من الجيل السادس، قابل للترقية إلى معالج Intel Core i7 7500U من الجيل السابع.
ذاكرة التخزين العشوائي (RAM) رام: 8GB قابلة للترقية إلى16GB من ذاكرة التخزين العشوائي.
ذاكرة التخزين الداخلي: 1TB من نوع HDD، أو 512GB من نوع SSD ذي السرعة الأعلى.
معالج الرسوميات: Intel HD Graphics 530 قابل للترقية إلى Nvidia GeForce 940MX مع 2GB من ذاكرة الرسوميات.
الوزن: 2.8 kg.
السماكة: 25.4 mm.
البطارية: 4 ساعات و50 دقيقة من التصفح المستمر للإنترنت عبر شبكة Wi-Fi.
المآخذ: 3 مآخذ USB3 مع مأخذ USB Type-C الجديد، بالإضافة لمدخل كبل شبكة ومخرج HDMI، وقارئ بطاقات ذاكرة، ومأخذ سماعات من قياس 3.5 mm.
السعر: بداية من 729 دولار أمريكي (حوالي 2735 ريال سعودي).
نظام التشغيل: Microsoft Windows 10.

ميزات لابتوب Envy 17

  1. أداء سريع وممتاز بفضل معالج Intel Core i7.
  2. صوت قوي.
  3. العديد من المنافذ التي تتيح وصل كل ما يحتاجه الشخص من أدوات.

عيوب جهاز Envy 17

  1. شاشة معتمة ضعيفة الإضاءة.
  2. لوحة مفاتيح غير مريحة.
  3. قرص صلب بطيء من نوع HDD بدلاً من SSD الجديد.
  4. السعر مرتفع نسبياً مقارنة بالمواصفات المقدمة.

تصميم لابتوب HP Envy 17

يمتلك الحاسوب جسماً من الألمنيوم المصقول حيث يعطيه المظهر المعدني أناقة كبيرة تميزه عن الحواسيب التي تأتي عادة بتصميم بلاستيكي صمن هذه الفئة من قياس الشاشة. مع سماكة 25 ميلي متر ووزن 2.8 كيلوغرام فالحاسوب كبير للغاية وثقيل بطبيعة الحال، لكن بالنسبة لكونه يصنف كبديل للحاسوب المكتبي فهو يعد صغيراً وخفيفاً نسبياً مقابل المنافسين من فئته.

مع هيكله الضخم فالحاسوب بالتأكيد لا يعاني من مشكلة في إيجاد المكان للعديد من المنافذ والمآخذ المختلفة، حيث يحتوي على 3 منافذ USB3 يتوضع اثنان منها على الحافة اليسارية مع سواقة أقراص DVD ومدخل كبل الشبكة، بينما المأخذ الثالث على الحافة اليمنى برفقة مدخل USB-C وقارئ بطاقات الذاكرة.

تقييم شاشة حاسوب Envy 17

مع شاشة بقياس 17 إنش، فالشاشة هي نقطة التسويق الأساسية للحاسوب. لكن على الرغم من أنها بحجم كبير ودقة جيدة فهي تفتقر للإضاءة الكافية حيث لا تقدم سوى 252 nits من الإضاءة مقابل كون المتوسط يقارب 295 nits، ولو أن ذلك لن يكون مشكلة لمعظم المستخدمين حيث من النادر أن يميل المستخدم لتحريك حاسوب بهذا الحجم واستخدامه أمام ضوء الشمس المباشر.

من ناحية أخرى فالشاشة تقدم ألواناً حية وبراقة مع تمثيل 111% من طيف sRGB، وهو أدنى من المتوسط البالغ 125% لكنه أفضل بقليل من نتيجة 106% الخاصة بحاسوب Dell Inspiron 17 7000 المنافس. دقة الألوان متوسطة وقريبة من المتوسط لكن الألوان تبدو غريبة، وتعاني الشاشة من تغير كبير في العرض عن الميل عن الشاشة بزاوية 45%؛ وهو أمر مخيب لحاسوب بهذا الحجم حيث مشاهدة الأفلام واحدة من استخداماته الأساسية.

تقييم صوت لابتوب Envy 17

مع شريط كبير فوق لوحة المفاتيح مخصص لمكبرات الصوت، فالحاسوب يقدم صوتاً قوياً كفاية ليملأ غرفة اجتماعات كبيرة بالصوت مع طبقات ممتازة وظهور صوت Bass بوضوح. يأتي الحاسوب كذلك مزوداً ببرمجية Bang & Olufsen لتخصيص الصوت والتي تتيح اختيار عدة أوضاع له، لكن أوضاع الصوت البشري أو الأفلام لا تظهر أي فرق فعلي عن وضع الموسيقى.

لوحة المفاتيح في كمبيوتر HP Envy 17

مع مساحة كبيرة يمكن للوحة المفاتيح استخدامها فالحاسوب يمتلك مسافة انتقال للمفاتيح تبلغ حوالي 1.5 ميلي متر وهي مسافة جيدة جداً، لكن افتقاده لمقاومة المفاتيح عادة ما يتسبب بملمس غير مريح أثناء الكتابة . لحسن الحظ فالمسافة الكبيرة بين المفاتيح تسمح بالنقل السهل بينها مع تمييزها بسهولة وحد أدنى من الأخطاء الكتابية.لوحة مفاتيح بمسافة إنتقال جيدة

لوحة اللمس المجردة من الأزرار تقع أسفل لوحة المفاتيح وسط إطار يغوص قليلاً للداخل لتمييزها عن محيطها، وتقدم مستوى جيداً من الأداء مع استجابة سريعة ودقيقة عند اللمس أو استخدام الإشارات بعدة أصابع لأداء المهام.

تقييم أداء كمبيوتر Envy 17

يتوفر حاسوب HP الجديد بعدة خيارات للشراء تتيح الحصول على الأداء المطلوب وفقاً للحاجات الأساسية للمستخدم، فمن الممكن الاختيار بين معالجي Intel Core i7 6700HQ من الجيل السادس أو المعالج الجديد والأقوى أداءً Intel Core i7 7500U من الجيل السابع، مع إمكانية توسيع ذاكرة التخزين العشوائي RAM حتى 16GB بدلاً من 8GB الموجودة في الإصدار الأساسي.

واحدة من أهم ميزات استخدام حاسوب بهذا الحجم هي إمكانية القيام بمهام متعددة بوقت واحد، حيث يستمر الحاسوب بالقيام بالمهام بسرعة ودون تلكؤ حتى مع تقسيم الشاشة إلى أربعة أقسام، يحتل أحدها فيديو بدقة عالية يعمل عبر الإنترنت أثناء فتح 12 نافذة في متصفح Google Chrome وحتى إجراء فحص كامل للحاسوب.

عند الحديث عن سرعة نقل البيانات، فالحاسوب يقدم أداءً سيئاً للغاية هنا. فبينما تعتمد الحواسيب ضمن هذه الفئة عادة على عدة أقراص من نوع SSD مع متوسطات سرعة نقل بيانات تتراوح حول 500MB/S، فالحاسوب يستخدم قرص تخزين من نوع HDD الميكانيكي مع 7200 دورة في الدقيقة لا يعطيه سوى 48MB/S كسرعة نقل للبيانات؛ مما يجعله خلف المنافسين بشكل كبير هنا حيث ينصح بالترقية إلى استخدام قرص SSD بحجم 512GB والمتاح اختياره للحاسوب.

تقييم أداء بطارية لابتوب Envy 17

مع كون الحاسوب ضمن فئة "بديل الحاسوب المكتبي"، فالبطارية ليست كبيرة بطبيعة الحال كونه سيبقى معظم الوقت موصولاً بالشاحن. لكن حتى ضمن فئته فبطاريته لا تقدم الأداء الجيد المطلوب، حيث تصمد ل 4 ساعات و 50 دقيقة فقط مقابل 7 ساعات ونصف للمنافس الأقرب Dell Inspiron 17 7000، ولو أن نتيجته أفضل بقليل من متوسط الفئة البالغ 4 ساعات و 20 دقيقة فقط.

في النهاية.. حاسوب بهذا الحجم غير مخصص للأعمال التي تتطلب الانتقال من مكان لآخر بطبيعة الحال، وذلك بسبب حجمه الكبير، لكنه يمتلك بعض الميزات الأساسية كالسرعة الكبيرة والتصميم المعدني مع بضعة عيوب تتضمن الإضاءة السيئة للشاشة ولوحة المفاتيح التي لا ترقى للمنافسة. البعض قد يعد الحاسوب صفقة رابحة لكن حاسوب Dell Inspiron 17 7000 المنافس يقدم أداء إجمالياً أفضل وعيوباً أقل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة