خطوة كبيرة أخرى.. وارن بافيت يستثمر 4.2 مليار دولار في HP

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 أبريل 2022
خطوة كبيرة أخرى.. وارن بافيت يستثمر 4.2 مليار دولار في HP

كشفت شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للمستثمر وارن بافيت، شراء حصة في شركة HP Inc للكمبيوتر والطابعات، بقيمة تبلغ نحو 4.2 مليار دولار، في خطوة استثمارية أخرى لمؤسسها بافيت خلال شهر تقريباً.

شراء 121 مليون سهم في HP

تعد أحدث خطوة استثمارية على أن المجموعة المترامية الأطراف «بيركشاير هاثاواي» ومستثمرها الملياردير يجدون قيمة في سوق الأسهم الأمريكية.

فبحسب موقع Time، كانت عملية شراء 121 مليون سهم من أسهم HP هي ثالث استثمار بمليارات الدولارات من قبل شركة بيركشاير خلال شهر تقريباً، بعد استحواذها على شركة التأمين Alleghany بقيمة 11.6 مليار دولار والاستحواذ على أسهم شركة أوكسيدنتال بتروليوم بقيمة تزيد عن 7.5 مليار دولار.

وتشير إضافة أسهم HP إلى محفظة بيركشاير إلى أن بافيت لا يزال يراهن على الشركات الأمريكية والاقتصاد الأمريكي، حتى مع غزو روسيا لأوكرانيا يزيد من احتمال تباطؤ النمو العالمي وارتفاع التضخم.

صفقات كبيرة

كان هذا بمثابة تحول ملحوظ من قبل شركة كانت قد خرجت إلى حد كبير من سلسلة من الصفقات الكبيرة على مدى السنوات الست الماضية مع ارتفاع تقييمات الأسهم. اشتكى بافيت من قلة الاستثمارات الجذابة مؤخراً في فبراير، وكتب للمساهمين في رسالته السنوية أنه وجد مع يده اليمنى تشارلي مونجر، نائب الشركة: «القليل الذي يثيرنا».

تأتي شهية بيركشاير لعقد الصفقات المتجددة في أعقاب امتداد متقلب في الأسواق، حيث انخفضت أسهم قطاع عريض من سوق الأسهم العامة بشكل كبير عن السجلات المسجلة خلال العام الماضي.

عاد بافيت إلى الاستثمار بعد جفاف دام 6 سنوات

في حين انخفض مؤشر Russell 3000 - وهو مؤشر أسهم عريض يشمل الشركات الصغيرة والكبيرة في الولايات المتحدة - بنسبة 8% تقريباً عن أعلى مستوى له في 52 أسبوعاً، انخفض متوسط ​​الأسهم في المؤشر بأكثر من 30%.

وقد فتح ذلك الباب أمام جامعي الأسهم مثل المستثمر وارن بافيت، حيث سيساعد شراء أسهم HP في إحداث تأثير طفيف في صندوق بيركشاير، الذي بلغ 146.7 مليار دولار في نهاية عام 2021.

وكانت ارتفعت أسهم HP بنسبة 10% في التداول بعد ساعات على الاستثمار، مما جعل بيركشاير أكبر مساهم في الشركة، وفقاً لبيانات من Refinitiv و Bloomberg.

لم يشر الإفصاح يوم الأربعاء مع لجنة الأوراق المالية والبورصات إلى ما إذا كان بافيت قد قام بالاستثمار في HP بنفسه أو ما إذا كان قد تم تنفيذه من قبل أحد مديري المحفظة في فريقه. فقد أشرف المديران، تود كومبس وتيد ويشلر، على ما يقل قليلاً عن عُشر محفظة أسهم الشركة البالغة 351 مليار دولار في نهاية عام 2021، كان بافيت تقليدياً هو الشخص الذي يتصدر في المعاملات الأكبر.

وقالت إتش بي في بيان لها: «بيركشاير هاثاواي هي واحدة من أكثر المستثمرين احتراماً في العالم ونحن نرحب بهم كمستثمر».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة