ابن الهيثم: رائد علم البصريات وأول من وضع المبدأ الأساسي لعمل الكاميرا

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 18 نوفمبر 2020

واحد من أهم العلماء الموسوعيين. ويعتبر واضع علم البصريات. كما قدم عددا من الإسهامات الهامة في مجالات الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم الفلك والهندسة وطب العيون والفلسفة العلمية.

من هو الحسن بن الهيثم؟

هو أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم (354 هـ/ 965 م-430 هـ/ 1040م). ولِد ابن الهيثم بالبصرة (العراق الآن) عام 965 م . يُطلق عليه عدة ألقاب مثل “البصري” نسبة للبصرة و “المصري”، كما يُعرف بالحسن البصري. لم يكرس ابن الهيثم نفسه لدراسة الرياضيات والمواد الأكاديمية الأخرى منذ البداية. وعُين كوزير للبصرة والمناطق المحيطة بها. وعلى الرغم من ذلك،فقد قرر أن يكرس نفسه لدراسة للرياضيات والفيزياء والبصريات والعلوم الأخرى.

ذهب ابن الهيثم إلى مصر بعد أن تخلى عن منصبه كوزير وقرر تكريس نفسه للعلم،وعندما وصل ابن الهيثم إلى مصر كانت تحت خلافة الحاكم بأمر الله، ثالث خلفاء الفاطميين. والذي كان يولي عناية خاصة بالعلم والعلماء. رغم غرابة أطواره.

علاقة الحسن ابن الهيثم بالحاكم بأمر الله

ندما علم الحاكم باقتراح ابن الهيثم لتنظيم تدفق المياه إلى نهر النيل، طلب منه أن يأتي لتنفيذه وعينه رئيسا لفريق كبير لتنفيذ الفكرة. لكن ابن الهيثم أدرك أن فكرته غير قابلة للتنفيذ، عندما أخبر الحاكم بأمر الله عينه الأخير في منصب إداري.

لكن ابن الهيثم أدرك خطورة الحاكم بأمر الله وأنه شخص لا يمكن الوثوق به، ولهذا ادعى ابن الهيثم الجنون ومكث في منزله حتى وفاة الحاكم عام 1021م. كما يقال أن الخليفة الحاكم بأمر الله غضب منه وأمر بمصادرة جميع ممتلكاته.

مؤلفات الحسن بن الهيثم

يبلغ عدد مؤلفاته حوالي 92 عملا، وصلنا منها أكثر من 55.

ومن أشهر مؤلفاته:

مخطوطة تكوين العالم يعتبر هذا الكتاب أشهر أعمال ابن الهيثم الفلكية، قدم من خلاله وصفا مفصلا للأرض.

الحسن بن الهيثم والكاميرا

درس الهيثم كيفية عمل العين والرؤية، وحركة الضوء، وأجرى العديد من التجارب باستخدام العدسات والمرايا، ودرس الانعكاس والانكسار. وبعد هذه التجارب استطاع ابن الهيثم أن يقدم أول نموذج للكاميرا، عن طريق إجراء تجربة عرفت باسم الصندوق المظلم، وهي عبارة  عن صندوق يحتوي على ثقب صغير في أحد جوانبه، وعند انبعاث الضوء من أحد الأجسام إلى الثقب تتكون صورة مقلوبة لهذا الجسم داخل الصندوق.

إنجازات الحسن بن الهيثم في علم البصريات

استطاع ابن الهيثم أن يصحح بعض المفاهيم السائدة اعتمادًا على نظريات أرسطو وبطليموس وإقليدس، فأثبت حقيقة أن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين لا العكس، كما شاع الاعتقاد في ذلك الوقت.كما ينسب إليه مبدأ اختراع الكاميرا.

وابن الهيثم هو أول من شرّح العين تشريحًا كاملًا ووضح وظائف أعضائها. بالإضافة لذلك فقد أورد في كتابه المناظر معادلة من الدرجة الرابعة حول انعكاس الضوء على المرايا الكروية، ما زالت تعرف باسم “مسألة ابن الهيثم”.

رائد للمنهج العلمي

يعتبر من أوائل الفيزيائيين الذين تعاملوا مع نتائج الرصد والتجارب في محاولة تفسيرها بالاعتماد على الرياضيات، دون اللجوء لتجارب أخرى.

وفاة الحسن بن الهيثم

توفي الحسن عام 1040م ويُرجح أنه توفي بالقاهرة، مصر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة