استراتيجيات لمساعدة شركتك على مواجهة التضخم

كانت آخر مرة شهد فيها العالم ارتفاعًا مشابهًا في مؤشر أسعار المنتجين في النصف الأول من عام 2008، الأشهر الأولى من الركود العظيم.

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 مارس 2023 آخر تحديث: الإثنين، 06 مارس 2023
استراتيجيات لمساعدة شركتك على مواجهة التضخم

مع اكتساب الانتعاش الاقتصادي زخما وسط العديد من التحديات التي تواجه العالم، تسعى الشركات جاهدة للتعامل مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية، والعديد من التغيرات على مستوى العالم. في المقال التالي سوف نستعرض استراتيجيات لمساعدة شركتك على مواجهة التضخم.

التضخم وعالم المال.

كانت آخر مرة شهد فيها العالم ارتفاعًا مشابهًا في مؤشر أسعار المنتجين في النصف الأول من عام 2008، الأشهر الأولى من الركود العظيم. اتخذت الشركات التي نجت من العاصفة الأفضل خطوات حاسمة لمواجهة ارتفاع التضخم عن طريق دفع زيادات في الأسعار تتفق مع مؤشر أسعار المنتجين - لكن هذا وحده لم يكن كافياً- اتخذ أصحاب الأداء الأفضل أيضا خطوات مهمة لتعزيز الإنتاجية، وذلك في المقام الأول عن طريق خفض التكاليف. حيث إن الشركات التي خفضت التكاليف لتحسين الإنتاجية أكثر خلال فترات التضخم السابقة حققت عوائد أعلى للمساهمين بنسبة تقدر بحوالي 27٪ من الشركات التي اتخذت إجراءات أقل. والدليل واضح: حتى مع تعامل العديد من الشركات مع التضخم من خلال تكريس المزيد من الطاقة لتعديل الأسعار أو إيجاد مصادر جديدة للنمو، يظل خفض التكاليف جزءا مهما من الإدارة في هذه البيئة الاقتصادية .

ولكن ما هي الخطوات التي عادة ما تحدث فرقا؟

واجهت شركة Borg Warner، وهي مورد سيارات مقرها الولايات المتحدة، تحديات كبيرة في الفترة التضخمية 2008-2011 ونشرت عددًا من الروافع لتفوق أداء السوق. حيث خفضت الشركة العمل والعمالة المطلوبة لأدائها، بما في ذلك تحويل الطاقة الإنتاجية بما يتماشى مع طلب العملاء. فقد قامت بمركزية أنظمة المعلومات لدعم عمليات المكتب الخلفي الأكثر كفاءة، وأنشأت منظمة مشتريات عالمية للإنفاق والشراء بشكل أفضل، وركزت الإنفاق الرأسمالي على أهم القضايا الإستراتيجية. ساعدت هذه الإجراءات الشركة في تحقيق نمو سنوي مركب بنسبة 43٪ في معدل نمو الدخل الإجمالي.

وجد أن الشركات التي حققت مثل هذه المكاسب من برامج التكلفة أثناء التضخم ركزت على تكتيكات مماثلة. ومع ذلك، فإن فترة التضخم الحالية هذه فريدة من نوعها: أسواق العمل متقلبة، ولم يتراجع طلب المستهلكين كما حدث في عام 2008. في الوقت الذي تستعد فيه الشركات لتضخم أعلى في هذه البيئة الجديدة، ستحتاج الشركات إلى اتخاذ خطوات لا تخص خفض التكاليف فحسب، بل تبني أيضًا منصات نمو أكثر قابلية للتطوير، مما يضعها في مكانة لإعادة الاستثمار الاستراتيجي في البرامج التي توفر مرونة أكبر وقدرات شراء وتسعير أقوى. إنهم بحاجة إلى برامج التكلفة التي تسمح لهم بزيادة إيرادات الخط الأعلى وتقليل اعتمادهم على أسواق العمل المتقلبة مع تحسين الاحتفاظ بالموظفين. تنشر الشركات الناجحة عدة أساليب لتحقيق هذه الأهداف. سننظر إليهم واحدًا تلو الآخر.

أساليب لمساعدة شركتك على مواجهة التضخم.

1. الحصول على رؤية الإنفاق:

الرؤية عالية الدقة للإنفاق هي أساس أي قدرة على إدارة النفقات. إنه يمكّن المديرين من فهم أين يتم إنفاق الأموال ومن ينفقها بشكل كامل. في فترة التضخم، من الأهمية بمكان إنشاء رؤية قابلة للتكرار وشاملة وقابلة للتنفيذ للإنفاق حسب فئة التكلفة وعملية الأعمال والوظيفة ووحدة الأعمال. هذا هو الأساس لجميع جهود الإنتاجية الأخرى. إنه يمكّن المستوى الصحيح من المساءلة في جميع أنحاء المنظمة لضمان اتخاذ جميع القرارات.

2. استراتيجية المدى:

ليس من غير المألوف إجراء تخفيضات واسعة النطاق لا تتماشى مع استراتيجية الشركة - ونتيجة لذلك - لن تحقق عائدًا مثاليًا على الاستثمار ولن تزيد من قيمة المساهمين على المدى الطويل. بدلاً من ذلك، قم بالتمييز بوضوح بين خفض التكاليف الاستراتيجي وغير الاستراتيجي، وحماية توقيعات العملاء وتجارب الموظفين، والمتطلبات الائتمانية، على سبيل المثال. استخدم بيانات مالية متسقة ويمكن الوصول إليها لتحديد أولويات استثمارات عائد الاستثمار الأعلى. يجب أن يغذي نظام إدارة التكلفة المستدام إستراتيجية الشركة ويمكّن الشركة من استثمار المنافسين، على نطاق واسع، في التكاليف الإستراتيجية في كل من الأوقات الجيدة والسيئة.

3. يجب على المديرين تحديد الأماكن التي يجب سحب الاستثمارات إليها وتحقيق وفورات في التكاليف:

حيث يمكنك خفض التكاليف بشكل انتقائي لتحسين العائد على نفقات التشغيل؛ وحيث يمكنك تعزيز النمو من خلال زيادة الاستثمار في القدرات الاستراتيجية اللازمة لتحقيق نتائج متباينة. يمهد هذا الوضع الاستثماري الطريق لإعادة تشكيل الربح والخسارة، وهيكل التكلفة، ونموذج التشغيل، والقدرات التي ستمكن الاستراتيجية المختارة. إنه يساعد القادة على الاتفاق على مثل هذه القرارات الأساسية مثل أي القدرات يجب أن تكون الأفضل - مصممة لتمكين الميزة التنافسية والحفاظ عليها - مقابل الأفضل من حيث التكلفة.

4. فك محركات الإنفاق:

من خلال الرؤية المحسنة والإحساس الواضح بكيفية توافق التكاليف مع الاستراتيجية، فإن الخطوة التالية هي تطوير فهم أقوى للدوافع الحقيقية للتكلفة في بيئة تضخمية. استبعد المعدل (الأسعار المدفوعة) والاستهلاك (الكمية أو الحجم)، بما في ذلك الدوافع الأساسية، لفئات التكلفة الحرجة. تمكن هذه الخطوة الشركات من إنشاء مبادرات دقيقة وقابلة للتتبع مرتبطة بمحرك فريد لفئة تكلفة أوسع. يمهد الطريق لمجموعة من التحركات المحتملة. من بين أكبرها: إنشاء برنامج بائع مفضل لزيادة القوة الشرائية، وإعادة تقييم مزيج الصنع المناسب والشراء المناسب للوظائف الأساسية مثل تطوير البرامج، ونشر أدوات المصادر المدعومة بالذكاء الاصطناعي لإنشاء رؤى آلية من بيانات الإنفاق، والإبلاغ عن المدخرات والامتثال الفرص في الوقت الحقيقي.

يمكن أن توفر هذه الخطوات مدخرات حقيقية على المدى القريب. أجرت إحدى شركات الطاقة مراجعة كاملة لتطبيقاتها وحددت أكثر من 80 يمكن التخلص منها على المدى القصير وتوفير 10 ملايين دولار سنويًا للشركة. يعد الحصول على هذه النظرة المتطورة لما يدفع الإنفاق حقًا أمرًا بالغ الأهمية بشكل خاص في ارتفاع التضخم لأنه يمكّن الشركات من التقدم إلى الأساليب الثلاثة التالية.

5. تقليل الاستهلاك:

مع زيادة وضوح الإنفاق والقدرة على عزل النفقات الزائدة، يمكن للشركات أن تصمم نهجها بما يتناسب مع البيئة التضخمية. على سبيل المثال، حتى إذا لم تكن الشركات قادرة على الشراء بشكل أفضل بسبب سلسلة التوريد وضغوط تسعير المنتجين، يمكنهم التأكد من أنهم ينفقون بشكل أفضل. عندما أدركت شركة رعاية صحية عالمية أن عددًا كبيرًا جدًا من عمليات الاستحواذ تركت الشركة مع عدم كفاءة التكلفة، فقد مكنت مسؤول الإنفاق من تحطيم الصوامع واتخاذ القرارات عبر المؤسسة. كانت أول خطوة كبيرة في إيجاد أكثر من 300 مليون دولار في توفير التكاليف السنوية.

يمكن أن يؤدي التركيز على الإنفاق بشكل أفضل أيضًا إلى تغيير متعدد الوظائف. حيث قررت إحدى شركات التكنولوجيا الكبيرة أن العديد من مشكلات التكاليف التي واجهتها أثناء إنشاء مرافق جديدة تم إنشاؤها من مجموعات خارج صانعي القرار في مشاريع البناء الجديدة. كما سمحت زيادة التعاون متعدد الوظائف للشركة في النهاية بقطع وقت البناء بمقدار ستة أشهر، مما وفر أكثر من 400 مليون دولار في هذه العملية. يساعد إعداد ضوابط الإنفاق عبر الوظائف الشركات على التركيز على التكاليف التي لم يعد من الممكن تبريرها أو يمكن تجنبها عن طريق القيام بالعمل بشكل مختلف، مما يسمح للشركة بتحديد أولويات الإنفاق باستمرار والتأكد من أن أي مدخرات محددة لا تتسلل مرة أخرى مع مرور الوقت.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة