صور: حذاء ذكي جديد من نايكي يمكنه تعديل مقاسه ذاتيًا

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 يناير 2019
صور: حذاء ذكي جديد من نايكي يمكنه تعديل مقاسه ذاتيًا
مقالات ذات صلة
Nike’s Adapt Huarache: حذاء ذكي تحكم في مقاسه بواسطة هاتفك
ابتكار ملابس تتيح إمكانية التنفس تحت الماء
أفضل 10 ماركات عالمية للأزياء الرجالية 2021

على غرار الحذاء الذكي الذي رأيناه في فيلم Back to the Future Part II الصادر عام 1989، والذي يُعدل مقاسه بشكل ذاتي، قامت شركة نايكي Nike بإطلاق حذاء ذكي جديد، يمكنه تعديل نفسه ذاتيًا، سواء بالاتساع أو التضييق، ليناسب حجم القدم.

الحذاء الذكي الجديد يحمل اسم نايكي أدابت Nike Adapt، ويمكن التحكم فيه بواسطة الهواتف الذكية، ولا يحتاج زرًا لتنشيط الأربطة، وقد سبق لنايكي الإعلان عن نيتها لتنفيذه في عام 2006.

وقال مدير الابتكار لدى نايكي أنهم اختاروا رياضة كرة السلة كأول رياضة يدخل فيها الحذاء الذكي الجديد، نظرًا للمتطلبات الخاصة التي يحتاجها اللاعبون في أحذيتهم.

وأوضح قائلًا أنه خلال المباراة، تتغير اتجاهات وأوضاع أقدام اللاعبين، وهو ما يحتم تغيير وضع الحذاء بسرعة، عن طريق فك الرباط لتخفيف الضغط على القدم وزيادة تدفق الدم، ثم تشديده مجددًا لمواصلة اللعب، وهو ما يجعلهم يعتقدون أن حذاء نايكي أدابت سيحسن تجربة اللاعبين.

أما عن آلية عمل الحذاء الذكي، فيمكن للمستخدم تعديل وضعه على قدمه والتحكم فيه عن طريق تطبيق هاتف ذكي، به تفضيلات خاصة، حيث يقوم المستخدم بإدخال إعدادات متنوعة تناسب كل وقت في المباراة، مثل فك الحذاء وتخفيف الضغط على القدم أثناء الراحة أو الخروج من الملعب، وإعادته لوضعه السابق أثناء دخول الملعب واللعب.

وما إن يضع اللاعب قدمه بداخل الحذاء، سيعمل بشكل آلي بواسطة حساسات ومستشعرات خاصة، لشد الحذاء حول القدم وتضييقه، من خلال مرح صغير، كما أن التطبيق سيقوم بتخزين البيانات أيضًا، والتي يمكن للرياضيين مشاركتها مع شركة نايكي.

ومن المتوقع طرح حذاء نايكي أدابت جديد للبيع في الأسواق خلال فبراير المقبل، حيث سيبلغ سعره حوالي 350 دولارًا.