رابح صقر.. "موسيقار الخليج" أبرز المعلومات

أصدر أول ألبوم له وعمره 18 عاما بعنوان يا نسيم الليل

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو 2022
رابح صقر.. "موسيقار الخليج" أبرز المعلومات

موسيقار الخليج.. فهو صاحب بصمة مختلفة في ألحانه، ليس هذا فحسب فهو أيضا صاحب صوت مميز، جعله وهو شاب عمره لم يتجاوز الثامنة عشر عاما ينافس عمالقة الفن الخليجي مثل فنان العرب محمد عبده والفنان طلال مداح، إنه النجم رابح صقر.

الذي لا تقتصر نجاحاته على التلحين لنفسه فقط، فهو صاحب بصمة مميزة مع أغلب نجوم الوطن العربي مثل عبد الله الرويشد، نبيل شعيل وآخرون، إلى جانب تقديمه أغان وطنية تعتبر بمثابة توثيق لأهم الأحداث في المملكة والخليج ككل، وهو أول مطرب يطرح أغنية وطنية داخل ألبوم عاطفي.

نشأة رابح صقر وحياته

اسمه بالكامل عيسى صالح عيسى الصقر، ولد في 6 نوفمبر عام 1964، بمدينة الإحساء، بالمملكة العربية السعودية، اعتمد رابح على نفسه في تنمية موهبته، كان يؤمن بإمكانياته، وفي عام 1982 فاجأ الجميع بإطلاق أول ألبوم غنائي له وهو يا نسيم الليل، والذي ضم مجموعة من الأغاني باللغة العربية الفصحى كان عدها 6.

حقق ألبوم الشاب ذو الـ 18 عاما نجاحا كبيرا، وأصبح اسمه ينتشر في المملكة، ليستغل النجاح الكبير ويصدر في عام 1984 ألبومه الثاني صابرين، والذي ضم 4 أغان.

ليستطيع بهذا الألبوم أن يكتب اسمه وسط عمالقة الغناء في المملكة، وحصل على إشادات منهم جميعا، فأشاد به محمد عبده فنان العرب، والفنان المبدع الراحل طلال مداح.

لم يترك رابح فرصة لاستغلال النجاح إلا وفعلها، فألحق الألبوم الثاني بثالث ألبوماته وهو أحبك والذي ضم 6 أغان منهم أغنيته الشهيرة باللغة العربية الفصحى يا بريق الماء، ومثل ألبوماته السابقة حقق نجاحا كبيرا وانتشارا واسعا.

وكون رابح ثنائي ناجح مع الشاعرة هتان بدأ في خلال ألبوم أنا والليل والقمر، والذي ضم 6 أغان، ومن أشهر الأغاني في هذا الألبوم أغنية جسر الخير والتي طرحها احتفالا بافتتاح جسر الملك فهد، ليكون رابح أول مطرب يطرح أغنية وطنية في وسط ألبوم عاطفي، كما ضم الألبوم واحدة من أشهر أغانيه وهي أغنية صرخة.

مسيرته الفنية

في عام 1987 أصدر رابح ألبوم اكتب لها حرف الذي يضم 7 أغان، وحقق الألبوم نجاحا كبيرا، وشهد الألبوم تعاوناً بين رابح والأمير خالد الفيصل، وأيضا الأمير بدر بن عبد المحسن، والشاعر الغنائي الراحل فائق عبدالجليل.

كان رابح صقر يدرك أن المنافسة ليست سهلة، وأنه لكي يثبت نفسه عليه أن يقدم الجديد دائما، وهو ما فعله في ألبوم مغرورة في عام 1988 والذي ضم 6 أغان أدخل فيها بعض الآلات الغربية الجديدة على الغناء الخليجي، كما ضم في في هذا الألبوم اللون العراقي، في أغنيته الشهيرة شوف إيش سوى، ليكون أول مطرب خليجي يدخل هذا اللون.

في العام التالي تألق رابح في ألبوم الجرح عام 1989، والذي يعتبر نقلة فنية في حياته، فضم الألبوم 6 أغان من بينهم أغنيته الأشهر سرى الليل التي حققت نجاحا كبيرا في الوطن العربي ككل، وكانت أول أغنية يقدمها رابح صقر كفيديو كليب، ومن الأغاني المميزة في الألبوم أغنية الجرح، والتي كتبتها الشاعرة هتان، وجميع أغاني الألبوم كانت من ألحان رابح صقر.

وفي نفس العام أصدر ألبوم سمرة 1، والذي ضم 6 أغان حققت نجاحا كبيرا، ومن أشهر أغانيه صرخة ألم، وأغنية مغرورة، وفي عام 1990 أصدر ألبوم غاب القمر والذي ضم 6 أغان أيضا وحقق نجاحا كبيرا.

وفي نفس العام تألق في ألبوم سمرة 2، في عام 1991 أصدر ألبوم أنانية، وفي عام 1992 طرح سمرة 3، في عام 1993 أصدر أول ألبوم يحمل اسمه وهو رابح 93.

في عام 1994 أصدر ألبوم مثل الزمن، وفي عام 1995 تألق في الألبوم الشهير خالي مشاعر، في عام 1996 أصدر ألبوم رابح 1996، وتوقف رابح صقر لمدة 6 سنوات وعاد لجمهوره في الوطن العربي في عام 2002 بألبوم رابح 2002، وفي العالم التالي أصدر ألبوم رابح 2003، وتبعه بألبوم رابح 2004، ورابح ريمكس 2004.

ثم رابح 2005، وفي عام 2006 أصدر ألبوم تحملتك، وفي العام التالي رابح 2007، ثم تبعه بألبوم إحساس رابح 2008، وفي نفس العام أصدر ألبومه الشهير صدقني.

وفي 2010 تألق في ألبوم جلسة مميزة "يحق لك"، وفي 2012 تألق في ألبوم أصدر ألبومه الشهير ما في كلامي شيء، وفي عام 2013 تألق في ألبوم شفت الحياة.

في عام 2015 أصدر أوجه المعنى، وتبعه بألبومه الشهير رابح 2017، وبعده رابح 2019، وفي 2020 تألق في ألبوم السيف الملهم، وفي 2021 أصدر ألبوم مرحبا، وآخر ألبوماته حتى الآن هو ألبوم رابح 2022 والذي حقق نجاحا كبيرا منذ صدوره، وحقق مشاهدات بالملايين على موقع يوتيوب.

اعتزال رابح صقر

مر موسيقار الخليج رابح صقر بظروف خارجة عن إرادته بعد إصدار ألبومه رابح 96، جعلته يتوقف عن الغناء خمس سنوات، وكان يفكر في الاعتزال، إلا أن الجمهور وقف بجانبه إلى جانب فنان العرب محمد عبده الذي جعله يتراجع عن هذا القرار، والذي جمعته به علاقة صداقة قوية، فقال عنه فنان العرب إنه أفضل من تغنى بأغانيه.

ورغم توقفه عن الغناء إلا أنه لم يقطع علاقاته بالوسط الفني، ففي خلال تلك الفترة كان رابح هو المشرف الموسيقي على ألبوم غالي للفنان عبد المجيد عبد الله، كما أشرف أيضا على ألبوم نجوى كرم " ما حدا لحدا".

وفي تلك الفترة قدم مجموعة من أجمل ألحانه في 5 أعمال جمعته بالفنانة نوال الكويتية، حققت نجاحا كبيرا لدى الجمهور ومن أشهر تلك الأغاني عادي، وأغنية لا شك ترضيني.

كما تعاون مع الفنان محمد البلوشي في أغنيته الشهيرة "مبسوط"، وفي خلال تلك الفترة قدم واحدة من أعظم ألحانه وهي لأوبريت الجنادرية بعنوان "خليج الخير".

ورابح صقر هو أصغر ملحن يكلف بتلحين أوبريت الجنادرية، ليخرج في النهاية أوبريت خليج الخير بأروع صورة، والذي غناه فنان العرب محمد عبده، الفنان عبد المجيد عبد الله.

وشارك في الغناء نجوم من عدة دول، من الكويت شارك الفنان محمد المسباح، ومن البحرين شارك الفنان أحمد الجميري، ومن الإمارات شارك الفنان محمد المازم ومن قطر شارك الفنان ناصر صالح ومن عمان شارك الفنان سالم بن علي.

وفي فترة اعتزاله أيضا تم تسريب عدة أغان بصوته لم يتم توثيقها ضمن أغانيه، ومن أشهر تلك الأغاني احلف إني لك بربي، وأغنية كذبة بيضا.

وفي عام 2002 عاد لجمهوره ومحبيه في مختلف الدول العربية بواحد من أشهر ألبوماته الغنائية وهو "رابح 2002" وضم الألبوم 13 أغنية، حققت جميعهم نجاحا كبيرا لدى الجمهور الذي كان متعطشاً لسماع صوته.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة