خطوات استرداد حسابك بعد التعرّض للاختراق على واتسآب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 أغسطس 2021
خطوات استرداد حسابك بعد التعرّض للاختراق على واتسآب

يُعتبر واتسآب من تطبيقات المراسلة الأكثر شيوعاً في العالم، حيث يستخدمه مليارات المستخدمين، بسبب شعبية تطبيق واتسآب يحاول الكثير من المُخترقين اختراق التطبيق لسرقة معلومات حساسة من مستخدميه.

في الأغلب يُحاول المحتالون خداع المستخدمين للكشف عن رمز التحقق المُكون من ستة أرقام وهو كلمة مرور لمرة واحدة لتسجيل الدخول إلى التطبيق. يمكن أن تؤدي مشاركة رمز التحقق من واتسآب الخاص بك مع شخص ما إلى اختراق حسابك على واتسآب. لكن حتى إذا كنت قد ارتكبت هذا الخطأ، فلا داعي للقلق، فهناك طريقة يُمكنك من خلالها استرداد حساب واتسآب الذي تم اختراقه.

خطوات استرداد حساب واتسآب الذي تم  اختراقه

لحماية حسابك، سيُخطرك واتسآب عندما يحاول شخص ما تسجيل حساب واتسآب برقم هاتفك. إذا تم اختراق حسابك وأردت استرداده سيكون عليك اتباع الخطوات التالية:

  • إبلاغ واتسآب:

أول شيء عليك القيام به هو إبلاغ واتسآب عن حادث الاختراق، ويمكنك حتى التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني على support@whatsapp.com. تأكد من وضع "فقدت / سرقت: الرجاء إلغاء تنشيط حسابي" في نص النص.

أيضاً، سيكون عليك إبلاغ أصدقائك وأفراد عائلتك بالمشكلة حتى يكونوا على دراية قبل أن يرسل لهم المخترق نصوصاً مرفوضة أو مُزعجة أو احتيالية. فتعرض حسابك في واتسآب للاختراق لا يلحق الضرر بك فقط، بل بآخرين خاصة أنه قراصنة الإنترنت عادةً ما يستولون على جهات الاتصال الموجودة في الحساب.

بعد الإلغاء الناجح، سيكون لديك 30 يوماً لإعادة تنشيط حسابك وإلا سيتم حذف جميع الدردشات المحفوظة والوسائط التي تم نسخها احتياطياً في التطبيق.

  • أعد تنشيط  واتسآب:

يُمكنك إعادة تنشيط نفس رقم واتسآب على حساب مختلف بمجرد حصولك على بطاقة SIM مكررة. عندما تطلب إعادة التنشيط ، سيرسل لك واتسآب رمزاً مكوناً من ستة أرقام يتعين عليك إدخاله. بمجرد إدخال الرمز، سيتم تسجيل خروج المخترق تلقائياً من حسابك.

إذا لم تتمكن من الحصول على بطاقة SIM مكررة في الوقت المحدد، فمن المستحسن حذف حسابك على واتسآب حتى لا يتمكن المُخترق من إساءة استخدام حسابك.

في حالة تنشيط المخترق لعملية التحقق المكونة من خطوتين، سيطلب منك واتسآب إدخال هذا الرمز. نظراً لأنك لن تعرف الرمز الذي استخدمه المخترق، فسيتعين عليك الانتظار لمدة سبعة أيام لاسترداد حسابك.

خلال هذه الفترة لن يتمكن المخترق من الوصول إلى حساب واتسآب الخاص بك، لأنه بغض النظر عمّا إذا كنت تعرف رمز التحقق هذا أم لا، فقد تم تسجيل خروج الشخص الآخر من حسابك بمجرد إدخال رمز الرسائل القصيرة المُكون من 6 أرقام.

كيفية حذف حساب واتسآب

تذكر أن إلغاء تثبيت واتسآب لا يُشبه الحذف. سيتعين عليك الانتقال إلى دعم الويب لتطبيق واتسآب لحذف الحساب. من المهم أيضاً أن تعرف أن حذف حساب واتسآب إجراء لا رجوع فيه ولكنه يضمن عدم وقوع محادثاتك الخاصة في الأيدي الخطأ.