ميتا تكشف اختراق مليون حساب على فيسبوك

قراصنة يستغلون تطبيقات خبيثة لاختراق مليون حساب على فيسبوك

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 أكتوبر 2022
ميتا تكشف اختراق مليون حساب على فيسبوك

كشفت شركة ميتا الأمريكية أن هناك حوالي نحو مليون حساب على موقع فيسبوك، قد أبلغوا بأن بيانات حساباتهم ربما قد تعرضت للاختراق، وذلك بسبب مشكلات أمنية مع عدد من التطبيقات الخبيثة التي تم تنزيلها من المتاجر الإلكترونية الخاصة بشركتي آبل وغوغل.

قراصنة يستغلون تطبيقات خبيثة لاختراق مليون حساب على فيسبوك

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن هناك أكثر من 400 تطبيق خبيث يعمل بنظام آي أو إس وأندرويد، صدرت هذا العام، وهي تستهدف مستخدمي الإنترنت من أجل سرقة معلومات تسجيل الدخول الخاصة بهم.

وقالت شركة ميتا في بيان صادر عنها، إنها قامت بإبلاغ كلا من غوغل وآبل بهذه المشكلة الأمنية، من أجل تسهيل إزالة هذه التطبيقات المشبوهة، مشيرة إلى أن هذه التطبيقات تعمل عن طريق التنكر في هيئة ألعاب محمولة أو محرري صور أو متتبعات صحية.

وأشارت إلى أن قراصنة الإنترنت يعرفون جيداً مدى شعبية هذه الأنواع من التطبيقات، لذا فهم يقومون باستخدام مواضيع مماثلة من أجل خداع المستخدمين وسرقة حساباتهم ومعلوماتهم.

وحذرت ميتا من أنه إذا كان تطبيقاً ما يعد المستخدم بشيء جيد جداً لدرجة يصعب تصديقه، مثل الميزات التي لم يتم إصدارها لمنصة أو موقع تواصل اجتماعي آخر، فمن المحتمل أن يكون له أغراض خبيثة.

وأضافت أن عملية الاحتيال تبدو مثالية، حيث يقوم المستخدم على سبيل المثال، بتحميل صورة معدلة من تطبيق ضار إلى حسابه على فيسبوك، وستظهر به بعدها مطالبة تسجيل دخول زائفة، والتي تخدعه لتقديم اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به.

ومن جانبهما، قالت شركة آبل الأمريكية إنها وجدت مشاكل أمنية في 45 من 400 تطبيق كانت موجودة في متجر التطبيقات الخاص بها آب ستور، وتمت بالفعل إزالتها، فيما قال المتحدث باسم غوغل، إن الشركة الأمريكية قامت بإزالة جميع التطبيقات الضارة المعنية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة