دبي تكشف عن أكبر وأذكى مبنى حكومي في العالم

  • تاريخ النشر: السبت، 05 نوفمبر 2016
دبي تكشف عن أكبر وأذكى مبنى حكومي في العالم

تشهد دبي البدء في إنشاء أكبر وأعلى وأذكى مبنى حكومي في العالم، في تحد جديد توجهه دبي للعالم أجمع. فقد أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن البدء في إنشاء "مبنى الشراع" وهو مبنى رئيسي جديد تابع للهيئة يقع في منطقة المجداف في قرية الثقافة في دبي.

وتشغل مساحة المبنى الجديد أكثر من 1.5 مليون قدم مربع، بالإضافة إلى مساحات مخصصة لركن السيارات ومساحات خضراء شاسعة. ويتميز المبنى الجديد بأنه صديق للبيئة حيث يحقق صفر انبعاثات كربونية في سابقة رائدة في العالم. 

وسوف يستمد المبنى الذي يتسع لأكثر من 5000 موظف طاقته، بواسطة تركيب ألواح شمسية كهروضوئية على سطح المبني بمساحة تزيد عن 16500 متر مربع، وتنتج هذه الألواح أكثر من 3500 كيلووات/ساعة. بالإضافة إلى ألواح أخرى مدمجة ستشغل 10 آلاف متر مربع قادرة على إنتاج أكثر من 1100 كيلووات/ساعة، ليبلغ مجمل الطاقة النظيفة المتجددة التي سينتجها المبنى سنوياً أكثر من 7000 كيلووات/ساعة.

وقد استمد المبنى مسماه من طبيعة تصميمه، فالمبنى مصمم ليحاكي تصميم المنازل الإماراتية التقليدية. فالمساحات المغلقة في المبنى تطل على فناء مفتوح سيتم تظليل بعض مناطقه بواسطة شراع ضخم يحتوي على فتحات في أماكن معينة لتوفر الضوء الطبيعي دون الإحساس بحرارة الشمس.

اما بالنسبة لوصف المبنى بالأكثر ذكاءً فيرجع هذا لاعتماده على تقنيات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والاعتماد على الروبوتات في عدد كبير من النطاقات والأقسام والقطاعات داخل المبنى، من بينها التنظيف والحراسة. كما سيوفر للموظفين في المبنى تطبيق يعمل على الهواتف الذكية، ينبه الموظف لموعد الخروج من المنزل طبقاً لللحالة المرورية، كما يسهل التطبيق عملية مثل حجز غرفة الاجتماعات وحجز موقف محدد للسيارة.

ولمساعدة الموظفين والزائرين على التقليل من الازدحام المروري وتقليل الانبعاثات الكربونية عن طريق عدم الحاجة لاستخدام السيارة للوصول للمبنى، سيتم وصل المبنى بمحطة مترو المجداف الأقرب للمبنى من خلال جسر مسقوف يمتد طوله لمسافة 150 متراً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة