ردود أفعال الشركات التقنية على قرارات ترامب الأخيرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 يناير 2017
ردود أفعال الشركات التقنية على قرارات ترامب الأخيرة

أثارت قرارات الرئيس الأمريكي لحالي دونالد ترامب الأخيرة والمتعلقة بالحظر المؤقت لسفر مواطني سبع دول إسلامية، حفيظة عدد كبير من المدراء التنفيذيون للشركات التقنية الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي اعترضت على القرار من وجهتي النظر الإنسانية فيما يتعلق بأزمات اللاجئين، والعملية فيما يتعلق باعتماد هذه الشركات على إحضار المواهب الفذة من كل أنحاء العالم، بما فيها الدول السبع موضوع القرار.

وفي هذا التقرير نستعرض بعض من ردود أفعال هذه الشركات ومدراءها التنفيذيون.

بوكس Box

وصف أرون ليفي المدير التنفيذي للشركة قرار ترامب بأنه خاطئ للغاية، وقال أنه على المستوى الأخلاقي والإنساني والاقتصادي والعقلاني أيضاً، فإن هذا القرار خاطئ ومنافي للمبادي التي قامت عليها الولايات المتحدة الأمريكية.

ليفت Lyft

قال مدير الشركة التنفيذي لوجان جرين أنه على مدى تاريخ شركته، حرصت على أن تخلق مجتمعاً متماهياً ومتكاتفاً، حيث يشعر كل السائقين والعملاء بالترحيب والاحترام، وعقب بأن منع الأشخاص بناءً على دياناتهم هو أمر غير أخلاقي بالمرة للشركة وللقيم الأمريكية.

وقد أعلنت الشركة تخصيصها لمليون دولار على مدى السنوات الأربع القادمة لدعم المؤسسات الأمريكية الداعمة للاجئين.

نيت فليكس Netflix

وصف ريد هاستينجز مدير الشركة التنفيذي، الأسبوع الذي صدر فيه قرار دونالد ترامب بالأسبوع الحزين، وقال أن تصرفات وقرارات الرئيس الأمريكي تتسبب في الأذى للشركة وموظفيها حول العالم، وعقب على هذه القرارات قائلاً إنها تهدد الأمن الأمريكي.

أوبر Uber

قال ترافيس كالانيك أن قرارات ترامب ستضر بالعديد من الأشخاص الأبرياء، وأنه سيعلن هذا صراحة في وجه الرئيس الأمريكي في أولى الاجتماعات التي ستجمع الأخير بعدد من مدراء  الشركات الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية.

آبل Apple

صرح تيم كوك مدير آبل التنفيذي بأنها لا تدعم هذا القرار وأنها ستعلن احتجاجها عليه بشكل رسمي.

جوجل Google

في تصريح رسمي قالت شركة جوجل أنها تنظر بعين القلق لتأثيرات هذا القرار على موظفي شركة جوجل حول العالم وعائلاتهم. كما أعلنت تخوفها من أن هذا القرار قد يحد من قدرة الشركات على إحضار المواهب المتميزة من أنحاء العالم الإسلامي.

مايكروسوفت Microsoft

وصفت مايكروسوفت القرار بأنه خطوة للخلف وقرار غير مدروس، ووعدت بمساعدة موظفيها المتأثرين بالقرار.

تسلا Tesla

قال إيلون ماسك مدير تسلا التنفيذي أن القرار سيضر بعدد كبير من مؤيدي الولايات المتحدة حول العالم.