رسائل النصب باسم MBC.. احذر الوقوع في هذا الفخ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أكتوبر 2016
رسائل النصب باسم MBC.. احذر الوقوع في هذا الفخ

كثيرا ما تصلنا رسائل باسم جهات معروفة، تؤكد أننا فزنا في مسابقة ما، البعض ينساق وراء هذه الخدعة وتنطلي عليه، مما يجعله فريسة لمثل هؤلاء النصابين وآخرون لا يهتمون بذلك لأنهم لم يشتركوا في أي مسابقة من الأساس.

وآخر هذه المحاولات، كانت استقبال عدد من أصحاب الهواتف المحمولة في لبنان وعدد من البلاد العربية، لرسائل تؤكد أنهم فازوا في إحدى المسابقات التي تنظمها مجموعة قنوات «MBC» وهو الأمر الذي أكدت المجموعة أنه لا يمت لها بأي صلة.

وحذرت «MBC» جمهورها من الانجرار مع مضمون تلك الرسائل المُزوّرة التي تُبشّر بالفوز بجوائز نقدية أو عينيّة، مشددة على ضرورة توخّي الحذر.

وقال بيان صادر عن المجموعة: "غالباً ما تطلب تلك الرسائل من أصحاب الهواتف المحمولة المُستهدفة بشكل عشوائي، الاتصال بأرقام معيّنة تزعم بأنها مجانية، وذلك بهدف المطالبة بجوائزهم، أو تأكيد شخصياتهم، أو استكمال بياناتهم حتى يتم إرسال الجوائز إليهم أصولاً، ليتفاجأ أصحاب الهواتف تلك بأن أرصدة بطاقاتهم الهاتفية قد سُرقِت بمجرّد اتصالهم بتلك الأرقام الوهمية، التي قد يحمل بعضها مفاتيح دول معينة في أفريقيا أو أمريكا الجنوبية أو آسيا، إلى جانب أرقام وهمية لا وجود لها".

وأضاف البيان "قد ينجرّ البعض وراء تلك الرسائل من خلال المبادرة إلى الاتصال ومن ثم إعطاء بياناته المصرفية أو الشخصية عبر الهاتف أو مواقع الكترونية، ليُسفر الأمر عن عملية احتيال أكبر قد تطال حساباته المصرفية".

وشددت «MBC» على أن فوز أي شخص بإحدى المسابقات المندرجة تحت مظلّتها، يتطلّب أولاً أن يكون ذلك الشخص قد اشترك فعلياً في تلك المسابقة، قائلة: "ليس هناك من يفوز في مسابقة لم يشترك بها أصلاً. ثانياً، وفي حال الاشتراك ومن ثم الفوز، فإن المجموعة تقوم بالاتصال هاتفياً بالفائز، وتتواصل معه بشكلٍ مباشر وبدون وسيط، وليس عبر الرسائل النصية أو البريد الالكتروني، إلى جانب إعلان اسمه الثلاثي على شاشة القناة التي تعرض تلك المسابقة، وذلك بموازاة الإعلان عن اسم الفائز/الفائزين على الصفحة الرئيسية للمسابقة المعنيّة ضمن الموقع الرسمي لمجموعة MBC".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة