فخ أضرار الأكل قبل النوم وكيف تتجنبه

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 أبريل 2024
فخ أضرار الأكل قبل النوم وكيف تتجنبه

تناول الطعام قبل النوم وسوف تحصل على العدو الخفي لصحتك، لأن أضرار الأكل قبل النوم متعددة أكثر بكثير مما تظن ولا تؤثر فقط على الأرق وما إلى ذلك بل لها علاقة بصحة القلب والمناعة وغيرها من الأمور المهمة للجسم، لذلك يجب أن تتجنب تلك العادة الضارة وتلجأ إلى تحسين عملية الهضم لمساعدتك على تجاوز الأمر.

فخ أضرار الأكل قبل النوم وكيف تتجنبه

أضرار الأكل قبل النوم 

بعد أن تتعرف على أضرار الأكل قبل النوم مباشرة لن تجرؤ على تناوله في هذا الوقت من اليوم بعد ذلك، لأنك ستكتشف أنه السبب وراء ما تشعر به من اضطرابات قبل النوم والتي تتمثل في الآتي:

عسر الهضم

تعاني المعدة من عسر هضم كبير إذا قمت بتناول الطعام قبل النوم مباشرة حيث يصبح الهضم من العمليات الصعبة خلال استلقائك على ظهرك دون حركة، وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بالانتفاخات والإمساك.

الارتجاع المريئي

يمكن أن يؤدي النوم بعد الأكل مباشرة إلى ارتداد حمض المعدة إلى المريء وهو ما يعرف بالارتجاع، مما يتسبب في شعور غير مريح يصاحبك خلال نومك ويعرف بحرقة المعدة وأعراضه لن تجعلك تنام بعمق بل ستتسبب في آلام لم تكن تريد أن تختبرها.

حرقة المعدة

كما ذكرنا من الممكن أن يحدث لك حرقة في المعدة إذا تناولت الطعام ونمت مباشرة بسبب عدم عمل أحماض المعدة بالشكل المناسب وانتقالها من مكانها، ولذلك يجب أن تسير لبعض الوقت قبل الاستلقاء بعد الأكل مباشرة.

صعوبة التنفس

يمكن أن يؤدي النوم بعد تناول وجبة كبيرة إلى الضغط على الحجاب الحاجز، مما يجعل من الصعب التنفس ويسبب الشعور بعدم الارتياح، ويمكنك التخفيف من هذا الشعور بالتنفس ببطء وعمق ومحاولة السير.

ارتفاع مستويات السكر في الدم

يعاني من يتناولون الطعام قبل النوم مباشرة من ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل كبير وهو ما يجعلك تشعر بالتعب الشديد وصعوبة في التفكير والتركيز طوال اليوم.

التغيرات الهرمونية

عندما يبدأ الجسم في عملية الهضم ينتج عنه بعض الهرمونات، ومنهاالكورتيزول، الذي يمكن أن يرفع من مستوى الشعور بالتوتر والقلق وهو ما يصعب من عملية النوم والحصول على الاسترخاء الكافي.

انخفاض جودة النوم

لن تحصل على نوم جيد في حالة تناول الطعام قبل النوم مباشرة، ولأن النوم من خطوط الدفاع المناعية الأولى للجسم سيبدأ جهاز المناعة في فقدان قوته شيئًا فشيء، وهو ما يزيد من احتمالات إصابتك بالعدوى.

 أن يؤدي الأكل قبل النوم إلى اضطرابات النوم، مما قد يُضعف جهاز المناعة ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

وعندما يهضم الجسم الطعام، يحول تركيزه من وظائف أخرى مهمة للجسم في مرحلة ما قبل النوم وخلال النوم ومنها مكافحة العدوى المحتملة وتقوية الجهاز المناعي.

أضرار الأكل قبل النوم على القلب

يؤثر الطعام على الجسم بالكامل ولكن له تأثيرات سلبية قبل النوم وخاصة على صحة القلب لأنه يرفع من خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالقلب.

ارتفاع ضغط الدم

يتسبب تناول الطعام قبل النوم في ارتفاع ضغط الدم، وسيزداد ارتفاعه لفترة أطول طالما ظللت نائم، لذلك ابتعد عن تناول الطعام قبل النوم بعدة ساعات

ارتفاع الكوليسترول

عندما يتم هضم الطعام توقع ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم بشكل كبير، ويتأثر الدم بذلك لذا لا يترك النوم بعد تناول الطعام الفرصة للجسم لمعالجة هذا الكم من الكوليسترول والذي يتراكم في الشرايين ويزيد من خطورة إصابتك بأمراض خطيرة بالفعل.

السمنة

تؤثر السمنة بشكل كبير على صحة القلب، ويؤدي تناول الطعام قبل النوم إلى الضغط على الحجاب الحاجز ويؤدي إلى عدم القدرة على التنفس بشكل جيد.

هل الأكل قبل النوم يزيد الوزن

يعتقد الكثير من الأشخاص أن تناول الطعام ليلًا يزيد من الوزن، وذلك من الأمور الحقيقية بالفعل، ويحدث ذلك بسبب تناول سعرات حرارية إضافية عندما تتناول الطعام قبل النوم.

تعتبر تلك السعرات الحرارية إضافية لا يحتاج الجسم إليها، مما قد يؤدي إلى ارتفاع كبير ومستمر في الوزن.

إذا كنت تتناول الطعام قبل النوم فهذا يعني إنك لن تتحرك كثيرًا،ومع اقتراب موعد النوم، يصبح الجسم أقل نشاطًا، وبالتالي لا تكون لديك فرصة لحرق السعرات الحرارية، مما يزيد من خطر بقاء تلك السعرات الحرارية الزائدة على هيئة دهون متراكمة.

متى تكون آخر وجبة قبل النوم؟

ينصح الأطباء من يريد تناول الطعام قبل النوم أن يكون ذلك قبل النوم بمدة لا تقل عن 4 ساعات، وذلك الوضع يترك للجسم مساحته لهضم الطعام تمامًا قبل النوم.

إذا التزمت بهذا الوضع لن تصاب بالأضرار الصحية التي ذكرناها بالفعل، ويجب أن تراعي الوضع إذا كنت من أصحاب عملية الهضم البطيء أو مبتعد عن ممارسة الرياضةلأن ذلك سيجعل وقت هضم الطعام أكبر من غيره.

كيف أهضم الأكل قبل النوم

بينما ينصحك الجميع بالابتعاد عن تناول الطعام قبل النوم مباشرة سيكون عليك تحسين عملية الهضم لمساعدتك على التخلص من كمية الطعام التي تناولتها بالفعل، ومن النصائح التي تفيدك في ذلك:

يجب أن تحرص على تناول وجبة خفيفة صحية بدلًا من الوجبات الثقيلة إذا كنت تصر على تناول الطعام قبل النوم، ويجب أن تحتوي الوجبة على البروتين والألياف والقليل من السكريات والدهون.

يمكنك تناول الفاكهة والخضروات بالإضافة إلى زبدة اللوز أو زبدة الفول السوداني.

تجنب الإفراط في تناول الطعام، حتى لا تحمل المعدة أكثر من طاقتها، وينصح بمضغ الطعام جيدًا لتسهيل عملية الهضم وامتصاص العناصر المفيدة.

بعد الانتهاء من تناول وجبتك ركز على شرب المياه حتى لا تتعرض إلى الجفاف، ولكن يجب ألا تفرط في شرب المياه حتى لا تشعر بالامتلاء الذي يمنعك من النوم.

يمكنك ممارسة السير بعد تناول الطعام مباشرة وممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة حتى تساعد المعدة على هضم الطعام.

أضرار الأكل قبل النوم يمكنك أن تتجنبها بالكامل من خلال تنظيم حياتك وتناول الطعام قبل موعد النوم بعدة ساعات، ولذلك ضع برنامج يتماشى مع يومك ويحافظ على صحتك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة