• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رشا رزق

    • اسم الشهرة

      رشا رزق

    • اللقب

      رشا رزق

    • الفئة

      مغنية

    • اللغة

      العربية والفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 مارس 1976 (العمر 48 سنة)
      سوريا

    • التعليم

      جامعي - جامعة السوربون

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      فرنسا

    • الزوج

      إبراهيم سليماني (2003 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      سارة

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1996 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

صاحبة الحنجرة الذهبية، والصوت الملائكي، صوتها جزء من ذاكرة أطفال التسعينات، فهي أشهر من غنى تترات أفلام ومسلسلات الكرتون الشهيرة إنها الفنانة السورية الشهيرة رشا رزق.

فمواليد التسعينات لا أحد منهم ينسى كابتن ماجد، سابق ولاحق، المحقق كونان، دروب ريمي، ولكن هل تسألت يوما من صاحبة الصوت التي تأتيك عبر تتر المسلسل الشهير؟ هل تعلم كيف بدأت ولماذا اختارت الغناء للأطفال؟ كل المعلومات عن رشا في السطور التالية…

نشأة رشا رزق وحياتها

ولدت في  5 مارس عام 1976 في دمشق بسوريا،  أحبت الغناء منذ صغرها وبدأ تتدرب على يد معلمها الأول نعيم حنا، دعمتها والدتها لما وجدته من حلاوة صوتها وشجعتها على احتراف الغناء منذ الصغر.

وعمرها 12 عاما، استطاعت الحصول على المركز الأول على مستوى سوريا، في المسابقة  الشهيرة رواد الطلائع للغناء، بعدها أصبحت رشا جزء من كل المشاركات الخاصة بالأطفال في سوريا، وانتقلت حتى للاحتفالات الكبرى بسبب قوة وجمال صوتها.

في عام 1995 أنهت رشا دراستها الثانوية من مدارس دمشق، أما دراستها الجامعية فاستطاعت الحصول على شهادة في التجارة والأدب الفرنسي من جامعة السوربون في فرنسا بالمراسلة.

بدأت محاولة احتراف الغناء قبل إنهاء الدراسة بسنوات، فانضمت لإحدى الفرق الموسيقية الشابة التي تسمى ليز لفترة، وبعدها كونت فرقة خاصة بها تسمى الأفق مع إبراهيم سليماني.

ومنذ عام 1996 وهي تمتلك فرقة "إطار شمع" بالاشتراك مع مجموعة من الموسيقيين الموهوبين في سوريا. قررت في عام 1997 الالتحاق بالمعهد العالي للموسيقى في دمشق.

 فأمضت أسبوعين من التدريب الشاق على يد المغنية السورية لبانة القنطار، وتم قبولها ودرست في المعهد على يد أساتذة كبار مثل غالينا خالدييفا وناتاليا كيريتشينك، وتخرجت منه في عام 2002 وحصلت على المركز الأول وتم تعيينها للتدريس به.

لم تفوت رشا فرصة للتعلم في سوريا أو خارجة وأخذت تشارك في ورش غنائية في عدة دول، ففي سوريا حضرت ورشة مع ميا بيسلينك وغلوريا سكالكي.

 والتحقت بعدة ورش في باريس مع كارولين دوما في الإيكول نورمال، وسافرت أيضا إلى مالطا وحضرت مع المايسترو ريكاردو موتي، وفي ألمانيا حضرت ورشة غنائية في أوبرا برلين مع مغني الباريتونرومان تريكيل.

مسيرتها الفنية

سريعا ما بدأت نجومية وشهرة رشا في الوطني العربي، فأول عرض قدمته في أوبرا بدول عربية كان في قطر من خلال المشاركة في عرض "ابن سينا" ومؤلفها هو ميخائيل بورستلاب، كما أدت رشا دور جمانة في ذلك العرض ولاقت استحسان كبيرا.

بدأت تتنقل في العروض بين الدول العربية، ففي تونس قدمت عرض دايدو وإينياس، ولعبت دور الساحرة الأولى، كما شاركت في عرض كارمن ولعبت دور ميكائيلا.

قدمت عدة عروض في عمان، وباريس، وشاركت في عدة حفلات في دمشق لموسيقى الباروك، وكانت أحد المشاركين في الأوركسترا الوطني السوري في الاحتفالات بسوريا.

ولها عدة مشاركات مميزة في عروض مثل أوراتوريو المسيح لهاندل، كما شاركت في رواية ستابات ماتر الشهيرة لصاحبها بيرغوليزي، وقدمت لباخ أيضا كانتونات.

كانت رشا لديها مشروع ترغب من خلاله تسجيل كافة كانتانات هاندل الإيطالية، ولذلك شاركت مع فرقة كونتراست أرمينكو لتسجيل ألبوم مشترك في موسيقى الباروك.

وقررت نفس الشيء بتسجيل حفلاتها في الدول التي كانت تجوب بها مثل الكويت، الصين، ألمانيا، الإمارات، لندن، واليونان.

في 2010 قدمت واحد من أكبر عروضها على مسرح دار الأسد للثقافة والفنون  في دمشق، وحقق العرض نجاحا مدويا. أما عن ديانة رشا رزق فهي مسلمة وعائلتها مسلمة.

ركزت رشا على مدار مسيرتها الفنية على أعمال الأطفال، وأكدت أنها تمتلك مشروعاً موسيقي لخدمة الأجيال الجديدة منذ الطليعة عن طريق سرقة أذان الطفل سواء كان صغيراً أو في مرحلة المراهقة بتقديم موسيقى راقية له.

زوج رشا رزق وأولادها

في عام 2003 تزوجت من الفنان الملحن إبراهيم سليماني، وشاركها في فرقتها إطار شمع، وفي عام 2007 طرحا أصدرا أول ألبوم مشترك لهما وحمل عنوان بيتنا.

بعد عدة سنوات من الزواج رزقا بابنتهما الوحيدة سارة، ومنذ اندلاع الأحداث سوريا أعلنت رشا تأيدها للثوار، واضطرت مع عائلتها الهجرة والعيش في فرنسا.

أشهر أغاني رشا رزق

أصدرت رشا ثلاثة ألبومات فقط فبعد أول ألبوم لها في عام 2014 أصدرت ألبومها الثاني اللعبة، وبعد هجرتها لفرنسا بخمس سنوات أصدرت آخر ألبوماتها حتى الآن وهو ملاك في عام 2017.

حقق ألبومها الأخير نجاحا كبيرا لما ضمه من ذكريات وحنين إلى سوريا جمعتها في أغنيتها الشهيرة يمكني جنيت، التي رصدت بها أجمل الذكريات التي لا يمكن أن ترحل عن أي سوري.

أما أغنيتها سكروا الشبابيك فأحدثت جدلا كبيرا على مواقع التواصل والتي طلبت خلالها من السوريين الحفاظ على نفسهم سالمين حتى لو أغلقوا النوافذ.

شاركت رشا في ألبوم ريبورن مع فرقة أوبرا العالمية، وشاركت أيضا كمال مسلم في مشروعه " أيست مينيا"، ولديها عدة مشاركات مميزة في مجموعة من أفلام الكارتون الشهيرة.

ومن أشهر مشاركتها الكرتونية سواء في أفلام أو مسلسلات أنستازيا، كابتن ماجد، عهد الأصدقاء، دروب ريمي، أنا وأخي، والمحقق كونان.

اشتهرت رشا في مشاركتها مع الملحن اللبناني الشهير زياد الرحباني فحققت معه عدة نجاحات في مجموعة من الحفلات المشتركة في عدة دول.

ودفعت المخرجة اللبنانية الشهيرة نادين لبكي رشا للمشاركة في فيلمين سينمائيين حققا شهرة كبيرة وهما فيلم هلأ لوين؟ وفيلم سكر بنات، وكان هذه أول مشاركة لها بعيدا عن أعمال الأطفال.

في عام 2017 تم ترشيح رشا للحصول على جائزة غرامي الموسيقية العالمية عن أفضل ألبوم موسيقي وأفضل فنان، كما أنها شاركت في إحياء عدد من الحفلات العالمية.

فشاركت في مهرجان بيت الدين في لبنان، مهرجان الغناء الديني لدول البحر المتوسط، وأحيت عدة مهرجانات عالمية، في عام 2020 شاركت في فيلم الأنيميشن السعودي الياباني وهو "الرحلة".

أهم الأعمال

  • كابتن ماجد.

  • عهد الأصدقاء.

  • المحقق كونان.

  • أنا وأخي.

جميع أخبار