• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رشا هشام شربتجي

    • اسم الشهرة

      رشا شربتجي

    • اللقب

      رشا شربتجي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 أبريل 1975 (العمر 49 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • الزوج

      ناصر ركاتمام نجم الدين (2013 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1997 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

رشا شربتجي المخرجة المشاكسة التي لا تختار العمل السهل، فدائما تكون أعمالها ذات رسالة أو مثيرة للجدل، ولا تعكس إلا قدرات مخرجة متمكنة من قدراتها، ولما لا وهي تربت وتدربت على يد والدها شيخ كار الإخراج في سوريا، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة رشا شربتجي وحياتها

ولدت رشا هشام شربتجي يوم 20 أبريل عام 1975، في مصر لأم مصرية أم الأب فهو المخرج السوري القدير هشام شربتجي الملقب بـ "شيخ الكار".

تأثرت رشا كثيرا بوالدها الذي يعد واحد من مؤسس نهضة الدراما في سوريا في الحقبة الأخيرة، فوالدها الذي درس بالقاهرة في المعهد العالي للفنون المسرحية، ثم توجه إلى ألمانيا لاستكمال دراسته في الإخراج.

قدم مجموعة من أهم الأعمال في الدراما السورية ومن أهمها وأشهرها مسلسل المرايا، فهو من بدأ المشروع مع الفنان القدير ياسر العظمة، وأخرج 3 مواسم ثم ابتعد لفترة وعاد وأخرج المرايا 2006.

تتلمذت رشا على يد والدها المخرج القدير، واستطاعت أن تشق طريقها بمفردها لتبدأ مسيرتها في عام 1997، وكان أول أعمالها هو المسلسل السوري الشهير قانون ولكن، وتوالت أعمالها الناجحة سواء في المسلسلات السوري مثل مسلسل الولادة من الخاصرة، أو مسلسلات مصرية مثل ابن الأردني وشرف فتح الباب مع النجم يحيى الفخراني.

نشأت رشا بين سوريا ومصر، وهو ما جعلها تتقن اللهجتين، ولكن حينما ظهرت في أول لقاء إعلامي لها في مصر وتحدثت باللهجة المصرية، هاجمها بعض السوريين واتهمها بمحاولة التملق للمصريين بالتخلي عن لهجتها الأساسية وهي السورية.

خاضت رشا تجربة التمثيل لمرة واحدة من خلال مسلسل ساعات الجمر، في عدد من المشاهد القليلة، وأعلنت بعدها أنها لن تكرر التجربة، معتبرة أن التمثيل مهنة لا تناسب شخصيتها القيادية، وكشفت عن تلقيها العديد من العروض التمثيلية، ولكنها اعتذرت عنها جميعا. كما أكدت أنها شخصية مشاكسة لذلك فهي تنجذب لإخراج الأعمال التي تثير الجدل.

ساعدها والدها في تصوير عدد من الحلقات في مسلسل ساعات الجمر حينما عانت من ضيق الوقت، واضطر لمشاهدة الحلقات الأولى لكي يخرج بطريقتها، وعرف عن رشا دعمها للوجوه الشابة فتعتبر هي أول من قدم الفنانة السورية مرام علي في مسلسل بنات العيلة.

قالت رشا شربتجي عن ثورات الربيع العربي إن الإنجاز الوحيد لها هو الانتخابات الديمقراطية في مصر، ورغم ذلك فإن هذا غير كافي لكي تتبناها وتدعمها.

زوج رشا شربتجي وأولادها

تزوجت رشا شربتجي مرتين المرة الأولى كانت من ناصر ركا المصور السوري، ولكن عارض والدها هذا الزواج ووصل الأمر لحد القطيعة بينه وبين ابنته دامت لسنوات، حتى أعلنت رشا انفصالها عن ناصر ركا في ديسمبر عام 2012، لتعود بعدها العلاقة بينها وبين والدها.

تزوجت رشا للمرة الثانية من تمام نجم الدين الشهير بـ "تمام" الصالح في فبراير عام 2013 وهو عميد المخابرات العسكرية السورية، كما أنه شقيق الفنانة السورية سوزان نجم الدين، وتم حفل الزفاف بحضور العائلة ومن بينهم والدها المخرج هشام شربتجي، ومجموعة من الأصدقاء في حفل صغير في مدينة دبي.

أما عن أبناء رشا فهي ليس لديها أولادها، ولكنها تتعامل مع أبناء زوجها تمام نجم الدين من زوجته الأولى كأنهم أبناؤها، وتحرص على نشر صور بصحبتهم وهم عامر، رند وشهد.

مسيرتها الفنية

بدأت مسيرتها الفنية مساعد مخرج لوالدها في عام 1997 من خلال مسلسل عيلة 7 نجوم، وفي عام 1998 أصبحت المخرج المنفذ للجزء الجديد من المسلسل عيلة 8 نجوم.

وفي عام 1999 شاركت في إخراج مسلسل بطل هذا الزمن كمخرج منفذ للعمل مع والدها، وبطولة النجوم باسم ياخور وأيمن زيدان، كما كانت المخرج المنفذ أيضا لمسلسلات أنت عمري وأسرار المدينة في عام 2000، ومسلسل صراع الزمن في عام 2002.

في عام 2003 قدمت آخر أعمالها كمخرج منفذ من خلال مسلسل بنات أكريكوز مع والدها، وفي نفس العام أيضا كانت على موعد مع أول عمل من إخراجها وهو مسلسل قانون ولكن، وهو مسلسل كوميدي من بطولة النجوم مها المصري، بسام كوسا، قصي خولي، كاريس بشار، وعبد الهادي صباغ.

في عام 2005 أخرجت مسلسل أشواك ناعمة والذي حقق نجاحا كبيرا في سوريا، وقامت أيضا في نفس العام بإخراج مسلسل خمسة وخميسة، وفي عام 2006 قدمت واحد من أشهر أعمالها الإخراجية، والذي يعد نقطة تحول في مسيرتها الفنية وهو مسلسل غزلان في غابة الذئاب.

ورصدت من خلال هذا المسلسل إحدى الأزمات الواقعية في المجتمع السوري مثل علاقة حارس مستشفى أمراض عقلية بالتعدي على المرضي، وغيرها من العلاقات التي أثرت على أخلاقيات المجتمع.

بعد أن لمع اسمع رشا شربتجي كانت في عام 2007 على موعد بإخراج أول مسلسل مصري وهو أولاد الليل مع النجم السوري جمال سليمان، غادة عبد الرازق، وروجينا.

وفي العام التالي 2008 تعاونت مع الفنان المصري يحيى الفخراني في إخراج مسلسله شرف فتح الباب والذي حقق نجاحا كبيرا في وقت عرضه، وفي نفس العام أيضا قدمت المسلسل السوري يوم ممطر آخر.

في عام 2009 تعاونت مع النجم يحيى الفخراني مرة ثانية بعد نجاح تجربتهم الأولى من خلال إخراج مسلسله الشهير ابن الأرندلي، وفي نفس العام أيضا قدمت للدراما السورية مسلسل زمن العار.

في عام 2010 تألقت في إخراج مسلسل تخت شرقي، وأيضا مسلسل أسعد الوراق، وفي عام 2011 بعد اندلاع ثورات الربيع العربي أبدعت في واحد من أشهر أعمالها وهو مسلسل الولادة من الخاصرة.

في عام 2012 استكملت الجزء الثاني من مسلسل الولادة من الخاصرة، بعد النجاح الكبير للجزء الأول، وجاء الثاني تحت عنوان ساعات الجمر، في عام 2014 انتقلت للدراما السعودية بإخراج مسلسل وش رجعلك.

في عام 2016 أخرجت مسلسل سمرا، والذي ضم مجموعة من كبار النجوم مثل أحمد فهمي، نادين نسيم نجم، منى واصف، وطوني عيسى، وفي عام 2017 قدمت مسلسلها الشهير شوق والذي ضم نجوم من سوريا مثل باسم ياخور، نسرين طافش، سوزان نجم الدين، ومنى واصف، إلى جانب نجوم من لبنان.

وفي عام 2018 كانت على موعد من العمل في الدراما اللبنانية بإخراج مسلسل طريق، وفي عام 2019 أخرجت مسلسل "ما فيي" والذي شهد هو الآخر تعاوناً بين نجوم سوريا وعلى رأسهم الفنان معتصم النهار، ونجوم لبنان وعلى رأسهم فاليري أبو شقرا ملكة جمال لبنان.

في عام 2020 قدمت الجزء الثاني من مسلسلها الشهير "مافيي"، وفي 2021 أخرجت الجزء الأول من مسلسل حارة القبة، وشاركت في السباق الرمضاني لعام 2022 بمسلسل كسر عضم مع النجم كاريس بشار.

أهم الأعمال

  • مسلسل شرف فتح الباب

  • مسلسل ابن الأرندلي

  • مسلسل الولادة من الخاصرة

  • مسلسل كسر العضم

  • مسلسل أشواك ناعمة

جميع أخبار