• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نادية رشاد

    • اسم الشهرة

      نادية رشاد

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 يناير 1948 (العمر 76 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      محمود الحديني

    • أسماء الأولاد

      بسامنجلاء

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1963 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

نادية رشاد واحدة من أشهر الفنانين المصريين على الساحة، قدمت مسيرة فنية كبيرة وتألقت في مرحلة الشباب وأيضا برعت في دور الأم في مرحلة الكبر، وهي إلى جانب التمثيل فهي كاتبة مبدعة، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة نادية رشاد وحياتها

ولد نادية رشاد في القاهرة يوم 30 يناير عام 1948، كانت تعشق التمثيل منذ صغرها، كانت تعشق التمثيل منذ صغرها، شاركت في المسرح المدرسي وتألقت في العديد من العروض المسرحية، والتحقت "نادية" بالمعهد العالي للفنون المسرحية لتدعم موهبتها في التمثيل بالدراسة.

كانت بدايتها الفنية في بداية الستينات، وتألقت على خشبة المسرح في عام 1963، دخلت التلفزيون في عام 1964 من خلال مسلسل الأشياء النفيسة، وتألقت في العديد من الأعمال ومن أشهرها، مسلسل أم كلثوم والذي قدمت فيه دور منيرة المهدية، الاختيار 3 والذي جسدت فيه دور والدة الرئيس السيسي.

ومن أشهر الأعمال التي شارك فيها مسلسلات، الوعد الحق، أرابيسك، بوابة الحلواني، القضاء في الإسلام، ابن موت، علي مبارك، ومسلسل قاسم أمين.

ولم تقتصر موهبة نادية رشاد على التمثيل فقط، فهي كاتبة متألقة، لها مجموعة من الأعمال المتميزة ومنها رواية مسك الليل، والتي رصدت أحداث ثورة يناير من خلال أصوات نسائية. وفي لقاء لها كشفت "نادية" أنها بدأت الكتابة وهي في الثانية عشر من عمرها ثم أخذها التمثيل من الكتابة وبعدها سنوات عاودها حلم الكتابة مرة أخرى.

وقدمت "نادية" دور مميز في مسلسل الاختيار 3، وحيث جسدت دور والدة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكشفت "نادية" أنها جسدت الدور بناء على طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي. وقد تلقت تكريم من الرئيس المصري في يوم المرأة المصرية.

 وقالت إنها تلقت عرض للمشاركة في الجزء الثاني من مسلسل الاختيار، وكانت ستجسد دور والدة الفنان كريم عبد العزيز، ولكنها اعتذرت عن الدور بسبب انتشار جائحة كورونا في ذلك الوقت، وأنها كانت تخشى على صحتها بسبب ضعف مناعتها، وتحذير الطبيب لها، وقالت إنها كانت اشترت ملابس الدور.

وقالت إنها حينما عرض عليها الجزء الثالث قالوا لها إنها لا يمكنها أن تعترض لأن الرئيس هو الذي اختارها بنفسه لتجسد دور والدته، فقررت أن تقدم الشخصية وكانت ترتدي الماسك طوال وجودها في مكان التصوير.

أما عن زوج نادية رشاد وأولادها، فتزوجت في بداية حياتها من الفنان محمود الحديني، واستمر زواجهم فترة طويلة وانفصلوا، وأنجبوا ولد وبنت الولد طبيب تغذية ويدعى بسام، أما البنت فورثت من والدتها حب الكتابة، وهي كاتبة سيناريو تدعى نجلاء الحديني.

وقالت "نادية" إنها كانت حريصة على ألا يؤثر الانفصال على استقرار أبنائها، وأوضحت أنها قررت الانفصال بعدم شعرت أنها غير كفء في العلاقة وأنها لا تستطيع تحقيق تطلعات زوجها فيها، وقالت إنها وزوجها السابق محمود الحديني تجمعهم علاقة صداقة قوية، وأنهم يلتقوا في المناسبات العائلية.

مسيرتها الفنية

بدأ نادية رشاد مسيرتها الفنية من خلال خشبة المسرح، وشاركت في مسرحية مقالب سكابان عام 1963، وفي نفس العام شاركت في مسرحية عيلة الدوغري، وفي عام 1964 شاركت في مسرحية المتحذلقات، وفي نفس العام شاركت مسلسل الأشياء النفسية.

وفي السبعينات تألقت في العديد من الأعمال، كانت البداية من خلال فيلم من عظماء الإسلام عام 1970، ومسلسل سيداتي آنساتي، وفي عام 1971 شاركت في مسلسل الملهمة، وفي عام 1972 شاركت في مسلسل طائر البحر.

وفي نفس العام شاركت في فيلم رجل زائد عن الحاجة، مسلسل القاهرة والناس، وفي عام 1973 شاركت في المفسدون في الأرض، وفي عام 1977 شاركت في مسلسل الزوبعة، وفي عام 1978 شاركت في مسلسل مأساة امرأة، وفي نفس العام شاركت في مسلسل لحظة اختيار.

كما شاركت في مسلسل على هامش السيرة، وفي عام 1979 شاركت في مسلسل فواكه الشعراء، مسلسل فرسان الله، وفي الثمانينات تألقت "رشاد" في عدد كبير من الأعمال ومنها فيلم آسفة أرفض الطلاق في عام 1980، وفي عام 1981 شاركت في مسلسل سباق الثعالب.

في عام 1982 شاركت في مسلسل الشاهد والمتهم، وفي عام 1984 شاركت في مسلسل من قصص القران الكريم، وفي عام 1986 شاركت "نادية" في فيلم حل يرضى جميع الأطراف، وفي عام 1987 شاركت في فيلم القانون لا يعرف عائشة، ومسلسل آسف لا يوجد حل، كما شاركت في السهرة التلفزيونية أغلب النساء يفعلن هذا.

كما شاركت في مسلسل أحلام مبروكة، وفي عام 1988 شاركت في فيلم ملابس الحداد الحمراء، وفي عام 1989 شاركت في مسلسل زهرة من بستان، مسلسل حتى آخر جندي، مسلسل الرجاء التزام الهدوء، ومسلسل أحزان نوح.

وفي التسعينات تألقت العديد في العديد من الأعمال ومنها، مسلسل مجالس العرب: من مجالس هارون الرشيد في عام 1990، مسلسل حفنة من رجال، ومسلسل البعض يتسلق الهرم.

في عام 1991 شاركت في مسلسل بين ثلاثة، مسلسل الخطر، مسلسل البريمو، مسلسل الوعد الحق 1993، وفي عام 1994 شاركت في السهرة التلفزيونية نونة الشعنونة، مسلسل أرابيسك: أيام حسن النعماني مع النجم صلاح السعدني.

وفي عام 1997 شاركت في المسلسل الإذاعي أميرة التضحية، مسلسل كعب داير، الجزء الثامن من مسلسل القضاء في الإسلام، وفي عام 1999 شاركت في مسلسل موال الحب والغضب، وفي نفس العام شاركت في مسلسل أم كلثوم بدور منيرة المهدية مع النجمة صابرين، ومسلسل العشق الإلهي.

وفي الألفية الجديدة تألقت في العديد من الأعمال المتميزة ومنها، مسلسل عفوا هذا حقي، مسلسل زمن العطش، الجزء التاسع من مسلسل القضاء في الإسلام، فيلم لحظات، مسلسل بوابة الحلواني الجزء الرابع، مسلسل قاسم أمين.

كما تألقت في مسلسل سيف اليقين، مسلسل أوراق مصرية، مسلسل الوحدة الوطنية، مسلسل القلب إذا هوى، مسلسل ينابيع العشق، مسلسل مباراة زوجية، مسلسل شرح في جدار العمر، مسلسل وعادت القلوب، ومسلسل علي مبارك.

ومن أبرز أعمالها في الفترة الأخيرة مسلسلات، مشرفة رجل لهذا الزمان، مسلسل ابن موت، مسلسل نصيبي وقسمتك 2، المسلسل الإذاعي حب لا يموت، مسلسل حبيب الله، مسلسل الطوفان، مسلسل إلا أنا، مسلسل أفراح إبليس الجزء الثاني، ومسلسل الاختيار 3.

أهم الأعمال

  • مسلسل الاختيار 3.

  • مسلسل الطوفان.

  • مسلسل إلا أنا.

  • مسلسل أفراح إبليس 2.

جميع أخبار