روبوت يمارس الرياضة .. ويتعرق أيضاً

  • تاريخ النشر: السبت، 15 أكتوبر 2016
روبوت يمارس الرياضة .. ويتعرق أيضاً

مثلهم مثل البشر، تستهلك الروبوتات مزيداً من الطاقة عند العمل مما ينتج عنه درجات حرارة عالية، مثلما نمارس الرياضة في صالات الألعاب تماماً، وكما يؤثر هذا على الجسم البشري، تؤدي زيادة درجات الحرارة بشكل كبير بزيادة الضغط على أنظمة الروبوتات مما يقلل من قدرة الروبوت على العمل بين فترات شحنه، ويقلل عمره الفعلي على المدى البعيد.

وبدراسة الجسم لبشري نجد أن أهم العناصر المساعدة للبشر على تخفيف حدة درجات الحرارة أثناء ممارسة الرياضة أو العمل الشاق، هو التعرق، أي خروج سوائل من الجسم تساعد على خفض درجة حرارته والحفاظ على ثباتها في المعدلات الطبيعية والصحية. وهذه هي الصفة التي استطاع الباحثون في جامعة طوكيو استعارتها من البشر وإضافتها إلى الروبوتات من أجل رفع قدراتهم على العمل ومقاومة ارتفاع درجات الحرارة، فقد استطاعوا تكوين هيكل للروبوتات يمكن ملئه بالماء، الذي يتم إفرازه فيما بعد أثناء العمل.

وقد استطاع الفريق بواسطة الطباعة ثلاثية الأبعاد من بناء عظام للروبوت مصنعة من الألومنيوم، تتحرك المياه خلال قنوات داخلية فيها، وتقوم بإفرازها مرة أخرى بصورة شبيهة من العرق بالقرب من الأماكن التي تحتوي على المحركات المشغلة للروبوت. وباختبار هذه الطريقة تم اكتشاف أنه يمكن تشغيل الروبوت لمدة 12 ساعة بنصف كوب من الماء فقط، وهي طريقة فعالة عن التبريد العادي العادي بثلاث مرات.

في الفيديو بالأعلى نشاهد الروبوت Kengoro النموذج الذي قام بصناعة فريق أبحاث جامعة طوكيو.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة