أشهر أنواع الروبوتات في العالم واستخدامات كل منها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 فبراير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 08 يناير 2024
أشهر أنواع الروبوتات في العالم واستخدامات كل منها

منذ زمن بعيد بدأ الحديث عن أجهزة آلية تقوم بما يقوم به البشر، كانت مخططات على ورق، رسومات في أفلام الكرتون، لم يتصور أحد أن يتحول لحقيقة، وأصبح لدينا عدد مهول في كل المجالات، وها نحن نشاهد بأعينا أشهر أنواع الروبوتات في العالم علي شاشات التلفاز.

كل منهم في تخصصه، فها هي الروبوت صوفيا الأشهر تظهر في البرامج وتتحدث، وروبوت أخر تراه يقوم بأعمال منزلية، وثالث يقوم بوظائف شاقة يصعب على شخص تحملها، ويوماً بعد الآخر أصبحت أخبار تطورت هذه الأجهزة تملأ الصحف.

نحن نصطحبك في جولة للحديث عن أنواعها المختلفة، ووظيفة كل نوع، مع الحديث عن أشهر هذه الروبوتات:

أنواع الروبوتات

يوجد عدد من الروبوتات لكل منها استخدامه وفقاً لنوعه:

روبوت طبي

يمكنه مساعدة الأجهزة الطبية مثلما حدث في كثير من الدول بعد تفشي فيروس "كوفيد 19" –كورونا- كما يمكنه القيام بجميع الإجراءات الجراحية.

روبوتات الخدمة العسكرية

هي وحدات مستقلة مسلحة من الرجال الآليين والطائرات دون طيار وأجهزة آلية أخرى، وتعتبر مرحلة متطورة في استخدام أسلحة حديثة لتسليح الجيش والأسطول قادرة على توجيه ضربات نوعية، الهدف منها هو تقليل الخسائر البشرية، كما تساهم في تسهيل عمل فرق مكافحة الإرهاب وتفكيك القنابل بتركيبتها المدعومة بأحدث التقنيات العسكرية.

روبوت رياضي

يستخدم في مساعدة اللاعبين أثناء التدريب، بإلقاء الكرات في أماكن مختلفة، كما أن يحتوي على كاميرا يمكنها تسجيل اللقطات للاعبين بحيث يمكنهم مشاهداتها مرة أخرى.

روبوت منزلي

كان الغرض منه في البداية الترفيه، ثم طورته بعض الشركات ليكون حارساً للمنزل، يساعد في المهام المنزلية، بالإضافة للعب مع الصغار.

روبوت صناعي

صمم للقيام بالأعمال الخطرة كالأعمال الهندسية الثقيلة، وورش الحدادة، والمجالات الصناعية الخطيرة.

روبوت لرعاية المسنين

أول روبوت صمم لرعاية مسنين بيع بـ14 ألف دولار، يسطيع الحديث والرد بصوت ذكر وأنثى، كما أنه يذكرهم بمواعيد الأدوية، ويستطيع طلب المساعدة حينا يكون هناك خطر أو اشتباه في مشكلة.

روبوتات التعليم

استخدام تكنولوجيا المعلومات في الفصول لمساعدة الطلاب على تنمية المهارات.

أشهر الروبوتات في العالم

تتعد سبب شهرة كل روبوت وإليك الأشهر إعلاميا، وخصوصا في العالم العربي:

روبوت هانسون صوفيا

أشهر أنواع الروبوتات في العالم واستخدامات كل منها

"كونها شبيهاً بالإنسان جعلها فريدة من نوعها".. هكذا تحدث ديفيد هانسون، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة  Hanson Robotics، عن أحد أشهر ابتكارات شركته، وهي الروبوت "صوفيا" التي تعد حالياً أذكى روبوت في العالم.

فملامحها القريبة جداً للبشر، وروح الدعابة التي لديها جعلها الأشهر في العالم أجمع وخصوصا العالم العربي، حتى أنها أثناء زيارتها للمملكة العربية السعودية عام 2017، حصلت على الجنسية السعودية، لتصبح أول روبوت في العالم يحصل على جنسية وجواز سفر، وعلقت على ذلك قائلة "أنا فخورة جدًا بهذا التميز الفريد، أن أكون أول روبوت في العالم يعترف به كمواطنة".

أما شهرتها العالمية، فبدأت في مارس 2016،  بعد أن تحدثت في الأمم المتحدة، وظهرت في برنامج جيمي فالون، وكان الغرض من تصميم "صوفيا" أن تصبح رفيقة لكبار السن في دور المسنين.

إلا أن قدرتها الهائلة على معالجة البيانات البصرية وفهم الكلام الموجه إليها، وقدرتها الشديدة على تمييز الوجوه بشكل غير مسبوق، جعلها قادرة على التفاعل الكبير مع البشر، وأصبحت وجهاً إعلامياً في عدد كبير من المناسبات العالمية.

وفي العام 2021، تم بيع عمل فني من صنع الروبوت صوفيا في سوق المقتنيات المشفرة، بثمن قدره أكثر من 688 ألف دولار أمريكي، لأحد جامعي الأعمال الفنية الرقمية.

وتكون العمل الفني من صور رسمها الفنان الإيطالي أندريا بوناتشيتو ثم عالجت صوفيا عمله عبر الشبكات العصبية وأنشأت عملا رقميا خاصا بها في فيديو مدته 12 ثانية.

روبوت فيسو الأخطبوط

أشهر أنواع الروبوتات في العالم واستخدامات كل منها

"فيسو" أو الروبوت الأخطبوط، هو روبوت مصنوع من مواد مرنة يمكنه السير بسرعة الإنسان والتسلق ونقل الأشياء، من تطوير فريق من الباحثين بجامعة "نورث ويسترن" الأمريكية.

ويصل طوله إلى عدة سنتيمترات، وهو بدون أجهزة معقدة، حيث يتم تنشيطه بواسطة إشارات ضوئية ويتحرك اعتماداً على طاقة المجالات المغناطيسية، فهو  يشبه أخطبوطاً له أربع أرجل، ويمكنه العمل داخل خزان ممتلئ بالماء، مما يجعله مثالياً لأداء مختلف الوظائف في البيئات البحرية.

وعندما يتعرض الروبوت لمجالات مغناطيسية خارجية، فإن هيكله الداخلي يقوم بحركات دائرية لتحريك الأرجل وبالتالي السير من مكان لآخر، ومن الممكن برمجة هذه الحركة الدائرية لتوجيه الروبوت للانتقال من مكان إلى آخر حسب رغبة المستخدم.

الروبوت مايفيلد كوري

أشهر أنواع الروبوتات في العالم واستخدامات كل منها

إذا كان لديك صغار تخشى من تركهم وحدهم في المنزل، فإن روبوت كوري" هو الحل، في عام 2017 أعلنت شركة "مايفيلد روبوتكس" لتصنيع الروبوتات إنتاجها الأول، وهو عبارة روبوت منزلي يدعى "كوري"، قادر على التواصل مع أفراد الأسرة ومساعدتهم في نشاطاتهم اليومية، كما يمكنه اللعب مع الصغار، والتحكم في أجهزتك المنزلية، ويتميز بقدرته على الاستجابة لكلام الأشخاص والتفاعل المباشر معهم بعدها.

بعد أن تطلب منه أمراً، فإنه يصدر أصواتاً تدل على الموافقة عند البدء بتنفيذ الأوامر، ويوجد خلف عين "كوري" مجسات إلكترونية لكي يتمكن من استشعار طريقه وتجنب العقبات أثناء السير، هذا بالإضافة إلى وجود معالج للبيانات يتيح له التعرف على الأصوات والصور لكي يستطيع تنفيذ الأوامر.

روبوت الأفعى

لغرض لمساعدة في مهام البحث والإنقاذ، طور العلماء في جامعة جونز هوبكنز روبوتًا على شكل أفعى يمكنه أن يتحرك بخطوات كبيرة، بعد دراسة ديناميكية حركة الثعابين، وكيف يمكن الاستفادة منها بشكل أوسع. وقال الباحثون إنه يمكن استخدامها في استكشاف التضاريس التي يصعب علي البشر الوصول إليها.

أشهر الروبوتات التعليمية

أشهر أنواع الروبوتات في العالم واستخدامات كل منها

أفضل الطرق لتحفيز الطلاب على تعلم برمجة الروبوتات وكيفية توجيهها، بالإضافة لاستخدامها في تنمية الابتكار والإبداع لدى الطلاب، ومن أشهر الروبوت التعليمية:

روبوت Nxt

يقدم من شركة ليغو المتخصصة في ألعاب الأطفال، مصمم ليكون كألعاب الأطفال، فيمكن تشكيله وبرمجته ليكون روبوتاً ذكياً تستطيع أن تستخدمه في بعض الأعمال البسيطة، مثل ختم الأوراق.

روبوت mBot

هو روبوت تعليمي يمكن للطلاب عن طريقة تجميع القطع الإلكترونية المختلفة مع بعضه البعض، وبرمجة الروبوت بالأكواد البرمجية، وتحتوي الباقة على مجموعة من القطع يمكن للطالب تجميعها ومن ثم برمجة الروبوت بلغة السكراتش عن طريق برنامج للحاسب أو الآيباد أو الهاتف الذكي.

روبوت mBot Ultimate

هذا نوع آخر من أنواع الروبوتات يكاد أن يكون شبيهاً بالروبوت السابق، لكن مع بعض الاختلافات، مثل أن هذا الروبوت يمكن تحويله إلى عشرة أشكال مختلفة، ويمكن التحكم به أيضاً بنفس طريقة التحكم في الروبوت السابق، لكن الفرق الرئيسي أن هذا الجهاز يتعامل مع لغتي السكراتش والبايثون.       

أحدث الروبوت طفرة كبيرة في العلم حول العالم، وسهل العديد من المهام التي كان يصعب على البشر القيام بها، كما أنه أصبح يقلل خطر البشر في كثير من الأماكن الخطرة، ويباري العلماء يوماً بعد الآخر لتطويره، فهل يأتي اليوم الذي نجدهم في كل منزل؟

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة