• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ريم محمد أسعد

    • اسم الشهرة

      ريم محمد أسعد

    • الفئة

      رائدة أعمال

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      07 ديسمبر 1970 (العمر 53 سنة)
      جدة، السعودية

    • التعليم

      ماجستير - جامعة نورث ويسترن في الولايات المتحدة الأمريكية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2001 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

ريم محمد أسعد هي كاتبة ومصرفية سعودية اشتهرت بسبب عملها في شركة أيان القابضة كما أنها عضوة مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، وتم اختيارها ضمن أقوى 100 شخصية سعودية وفقًا لمجلة أريبيان بزنس، في السطور التالية تعرف على مسيرتها المهنية وقصة نجاحها.

من هي ريم محمد أسعد؟

هي مستشارة استثمارية واستراتيجية في شركة أيان القابضة، ومؤسسة برنامج "نصيحة ريم" عام 2014، وعضوة في مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، وعضوة مؤسسة في جمعية حماية المستثمرين الأفراد.

ولدت ريم في 7 ديسمبر عام 1970 في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية ودرست حتى المرحلة الجامعية في السعودية ثم سافرت إلى الولايات المتحدة لإكمال دراستها العليا وعاشت في ولاية ماساشوستس وتحديدًا في بوسطن.

درست ريم في جامعة الملك عبد العزيز وحصلت على بكالوريوس في الكيمياء عام 1994، ثم حصلت على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة نورث ويسترن في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك في عام 2001.

عملت ريم في أكثر من شركة، كما عملت كمحاضرة ومتحدة في العديد من الكليات وألقت محاضرات في جامعات مختلفة منها جامعة دار الحكمة، وجامعة لندن وعدة منتديات منها منتدى الأعمال العربي الألماني وغيرها.

في عام 2021 حلت سيدة الأعمال ريم محمد أسعد في المرتبة الثانية ضمن أقوى 100 شخصية سعودية في عام 2021 بعد رجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال.

حياتها الشخصية

تزوجت ريم محمد أسعد ورزقت بابنتها الأولى عام 2003، وابنتها الثانية عام 2006 وابنتها الثالثة عام 2011 وهي لا تحب الحديث عن حياتها الشخصية، حيث تحرص على أغلب مقابلاتها الشخصية على الحفاظ على خصوصية عائلتها، ولكنها تحرص دائمًا على ذكر دعم زوجها وعائلتها لها خلال مسيرتها المهنية.

تعلمت ريم أسعد اللغة الإنجليزية في عمر صغير بدعم من أسرتها، وقالت إن والديها وأخاها كانوا دائمًا يدفعونها للتعلم واكتشف كل ما هو جديد، وقد أكمل زوجها مسيرة الدعم لعملها وعلمها كذلك.

تحب ريم أسعد تعلم اللغات والمواهب الجديدة، كما أنها تحب القراءة بشكل عام، وقد حرصت على توريث أطفالها حب القراءة أيضًا، كما قالت إنها ورثت حب القراءة من والدها.

مسيرتها المهنية

بدأت رائدة الأعمال السعودية ريم أسعد مسيرتها المهنية من خلال عملها في البنك الأهلي التجاري في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية وذلك عام 2001 بعد أن حصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من الولايات المتحدة، وعمت كمحللة استثمارية.

في عام 2003 ترقت ريم مهنيًا وشغلت منصب مدير إنتاج في نفس البنك، وقد شغلت هذا المنصب لمدة 4 سنوات حتى عام 2007، وخلال عملها في البنك تقلدت ريم منصب نائب رئيس مجلس إدارة لجنة الأوراق المالية في الغرفة التجارية الصناعية لمدينة جدة بداية من عام 2006، وظلت في هذا المنصب حتى عام 2015.

في عام 2008 بدأت ريم أسعد مسيرتها التعليمية، فقد عملت محاضرة في الاقتصاد والشؤون المالية والمصرفية في كلية دار الحكمة للنساء، وفي عام 2011 عملت كمستشار استثماري في شركة السعودي الفرنسي كابيتال، واختارتها مجلة أرابيان بيزنس في العام التالي كثاني أقوى شخصية سعودية وثالث أقوى شخصية عربية وضمت القائمة حوالي 500  اسمًا.

في عام 2013 انضمت ريم محمد أسعد إلى المنظمة الأورومتوسطية للتعاون الاقتصادي والتنمية، كما انضمت إلى لجنة حكام مسابقة منتدى MIT لريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية.

في العام التالي تعرف الجمهور بشكل واسع من خلال السوشيال ميديا، حيث قدمت نصائح اقتصادية واستثمارية من خلال قناتها على اليوتيوب تحت عنوان "نصيحة ريم" وساعدت  في زيادة الوعي المجتمعي من الناحية الاقتصادية والمالية.

في عام 2015 شاركت ريم في برنامج التحول الوطني، وهو برنامج يعبر عن الخطة الخماسية للملكة من تنظيم مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، كما تم دعوتها للمشاركة في منتدى الأعمال العربي الألماني كممثلة عن المملكة.

في عام 2021 تم تعيين رائدة الأعمال ريم محمد أسعد مستشارة استثمارية في شركة "أيان القابضة" وفي يونيو من العام نفسه أصبحت عضو مجلس إدارة في شركة المملكة القابضة.

تعمل ريم كذلك بالإضافة إلى عمله الاستشاري ككاتبة مقالات اقتصادية في الصحيفة الاقتصادية، وقد اتسمت مقالاتها بالدعوة إلى تمكين المرأة وخصوصًا في السعودية، وكانت من أولى الداعين إلى الموافقة على عمل المرأة في السعودية وتقليل بطالة النساء في السعودية.

أبرز المناصب التي شغلتها

شغلت رائدة الأعمال السعودية ريم أسعد العديد من المناصب، أولها منصب مدير إنتاج البنك الأهلي التجاري في مدينة جدة من عام 2003 إلى عام 2007.

شغلت كذلك منصب نائب رئيس مجلس إدارة لجنة الأوراق المالية في الغرفة التجارية الصناعية في حدة من عام 2006 حتى عام 2015.

عملت ريم أسعد كمحاضرة في الاقتصاد والإدارة المالية والمصرفية في كلية دار الحكمة من عام 2008 حتى عام 2011. عملت أيضًا مستشار استثماري في شركة "السعودي الفرنسي كابيتال" عام 2011، وهي عضو فخري في  المنظمة الأورومتوسطية للتعاون الاقتصادي والتنمية، كما أنها عضو في لجنة حكام مسابقة منتدى MIT.

مستشار استثماري في شركة أيان القابضة منذ يناير 2021 وعضو مجلس إدارة شركة المملكة القابضة منذ يونيو عام 2021.

ريم أسعد وتمكين المرأة السعودية

تعد رائدة الأعمال السعودية ريم محمد أسعد من أكثر الداعمات لعمل المرأة السعودية وظهر ذلك جليًا في مواقفها، ففي عام 2009 دافعت ريم عبر صفحتها على فيسبوك ومحاضراتها المختلفة عن عمل المرأة في متاجر الألبسة الداخلية النسائية.

واحتجت ريم على عمل الرجال في مثل هذه الأعمال خصوصًا في دولة محافظة مثل المملكة العربية السعودية، ودعت إلى ضرورة عمل المرأة في هذا المجال بدلًا من الرجال، وخصوصًا في عملية البيع.

وقد وصل صوتها إلى المسؤولين، وفي عام 2011 أصدرت وزارة العمل في السعودية قانونا يسمح بعمل المرأة في قطاعات البيع بالتجزئة، وبهذا ساعدت آلاف من النساء من الدخول إلى سوق العمل.

جوائز ومناصب فخرية

  • أقوى 100 شخصية سعودية عام 2012 وفقًا لمجلة أرابيان بيزنس

جميع أخبار