• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خالد محمد الفراج الدوسري

    • اسم الشهرة

      خالد الفراج

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 يوليو 1972 (العمر 51 سنة)
      الخبر، السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2012 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

بأسلوبه البسيط في الكوميديا أثبت الفنان الكوميدي السعودي خالد الفراج كواحد من أهم وأفضل الفنانين الكوميديين في السعودية والخليج، وهو يبدع حاليًا في برنامج "ستوديو 23" الذي يقلد في نجوم الفن والمشاهير في العالم والوطن العربي، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة خالد الفراج ونشأته

خالد محمد الفراج الدوسري هو ممثل سعودي ولد في 11 يوليو عام 1972 في محافظة الخبر في المملكة العربية السعودية، وبدأ شهرته من خلال برنامج ساخر قدمه على اليوتيوب، وبعدها اتجه إلى التلفزيون.

شقيقه هو الإعلامي الرياضي وليد الفراج المختص في الشأن الرياضي والذي قدم برنامج أكشن يا دوري على قناة MBC أكشن، ويقدم حاليًا برنامج أكشن مع وليد في القناة نفسها.

حصل الفراج على شهادة دبلوم إدارة الأعمال، وفي عام 2012 قدم برنامج كوميدي اسمه "نص الجبهة" على قناة على اليوتيوب، وقدم عدة مواسم، ثم انتقل إلى التلفزيون.

بدايته الفنية

بدأ الفنان خالد الفراج مشواره الفني من خلال اليوتيوب، حيث قدم برنامج اسمه "نص الجبهة" على قناة صاحي على اليوتيوب، وهو برنامج يتناول ما يتم عرضه في الإعلام المرئي بكل قوالبه في التلفزيون المحلي والعربي والعالمي كذلك  بطريقة ناقدة وساخرة.

قدم الفراج 7 مواسم من هذا البرنامج وقد حقق ملايين المشاهدات على اليوتيوب، وشارك في التمثيل في البرنامج عبد المجيد الرهيدي، ومحمد جبرتي، وبهاء الدين إسماعيل، وعبد الرحمن المالكي، ووليد يعقوب، وآلاء جحدلي، ورندا، وأبرو ريان، ومحمد الشهري، وسمير مخاشن، وإخراج منير العامري.

في هذا البرنامج سعى خالد إلى تقليد العديد من الشخصيات المشهورة في المملكة والخليج والوطن العربي، منهم عبد العزيز الزير والدكتور مبروك عطية وغيرهم.

التمثيل في التلفزيون

حصل الفنان خالد الفراج على فرصة دخول مجال التلفزيون من خلال برنامج "واي فاي" الموسم الرابع عام 2016 وهو برنامج كوميدي ساخر ينتقد الشخصيات العامة والبرامج والأحداث المهمة بطريقة ساخرة وينتقد الظواهر السلبية داخل المجتمعات العربية بشكل عام وخاصة المجتمع السعودي.

شارك في هذا العمل الفنان حسن البلام، وحبيب الحبيب، وأسعد الزهراني، وهيا الشعيبي، وفاطمة جاسم، ونيرمين محسن، والعمل من إخراج أوس الشرقي، وتأليف بشاير محمد.

في عام 2022 شارك في مسلسل "منهو ولدنا" وهو مسلسل كوميدي يتحدث عن تبدل طفلين في المستشفى بسبب خطأ الممرضة ويكتشف السر بعد سنوات، والمسلسل بمشاركة إبراهيم الحجاج، وفايز بن جريس، وهند محمد، وعلي الحميدي، وخيرية أبو لبن وغيرهم.

في العام نفسه شارك في مسلسل "مشراق" ومسرحية "محظوظ ومبروك"، وقد شارك في الموسم الثاني من مسلسل "منهو ولدنا" الذي يعرض حاليًا في شهر رمضان.

وبجانب التمثيل قدم الفراج برنامج "استشارات المشاهير" عام 2022 وهو برنامج كوميدي يُذاع على قناة SBC ويتم محاورة مشاهير الوطن العربي والحديث عن تجارب حياتهم التي مروا بها.

مسلسل "حالتنا حالة"

في عام 2018 قدم خالد مسلسل "حالتنا حالة" التي كانت أول تجربة بطولة له في التلفزيون، وهو مسلسل يتحدث عن معاناة الشعب السعودي وهموم الحياة اليومية من خلال حلقات منفصلة تتناول القضايا التي تهم المواطن السعودي ولكن في إطار كوميدي وساخر.

العمل من تأليف الفنان خالد بنفسه، وقد شارك فيه ثامر الصيني، ومحمد الجبرتي، ونوف عمر، وإخراج منير العامري.

قدم الفراج موسمين من هذا العمل، وحقق الموسمين نجاحًا كبيرًا، وعرض الموسمين على قناة SBC، وفي الموسم قدم موضوعات جديدة مختلفة في قالب كوميدي وحبكة درامية مميزة، وعرض الموسمين في شهر رمضان.

في عام 2020 شارك الفنان خالد في المسلسل الكوميدي "مليار ريال" من بطولة محمد العيسى، وهيا الشعيبي، وخالد الفراجن وعبد المجيد الرهيدي، ونيرمين محسن، وعبد المحسن الشمري، وإخراج أسد فولادكار، وتأليف محمد الكندري.

المسلسل تدور أحداثه في إطار كوميدي حول أبناء يرثون مليار ريال عن والدهم، ولكن يقف عمهم سعيد بين حصولهم على الميراث.

مشاركته التمثيل مع ناصر القصبي

في عام 2020 شارك في مسلسل "مخرج 7" مع الفنان ناصر القصبي، وهو  مسلسل كوميدي شارك فيه راشد الشمراني، وحبيب الحبيب، وعبد المجيد الرهيدي، وريماس منصور، ومن إخراج أوس الشرقي، وتألف خلف الحربي.

في العام التالي شارك في مسلسل "ممنوع التجول" وهو مسلسل يتناول تداعيات فيروس كورونا وما خلفه من آثار على المجتمع بشكل ساخر.

بعد مشاركته التمثيل مع الفنان ناصر القصبي تمت المقارنة بين الفنانين من قبل الجمهور، وعندما سُئل خالد عن رأيه في هذه المقارنة رفضها تمامًا وقال إنها ليست في محلها وفيها تقليل منا لجانبين.

وذكر الفراج أن لا أحد يستفيد من هذه المقارنة، فالقصبي يعمل في هذا العمل لمدة 30 عامًا ولا يمكن التقليل من عمله بمقارنته بالفراج.

سُئل الفراج أيضًا إذا كان سيمسك راية الكوميديا بعد القصبي وهو الأمر الذي رفضه تمامًا، وقال إن الفترة القادمة لن يكون هناك نجمًا واحدًا بل ستكون بطولة جماعية.

مسلسل "ستوديو"

في عام 2021 قدم خالد الفراج مسلسل "ستوديو" الذي يعد من أشهر ما قدمه الفراج منذ بداية مسيرته وقد وصلت شهرته إلى العالمية، وهو برنامج كوميدي ساخر يتم تقليد الشخصيات العالمية والمشهورة بشكل كوميدي وانتقاد الأوضاع التي تحدث في المجتمع.

تم تقديم 3 مواسم من هذا البرنامج وعرضوا على قنوات MBC ومنصة شاهد، وفي الموسم الثاني حققت إحدى الحلقات صدى عالمياً وتم الحديث عنها في الصحف العالمية منها نيويورك تايمز.

والحلقة التي تم تداولها بشكل واسع هي حلقته التي قلد فيها الرئيس الأمريكي جو بايدن وهو يلقي خطابًا في مؤتمر صحفي وبجانبه نائبته كامالا هاريس، وفي المشهد كان بايدن مشتتًا ولا يعرف ماذا يقول ويوجه خطابًا إلى بوتين ولكنه ينسى وتحاول نائبته تذكيره ثم ينام أثناء إلقاء الخطاب.

أهم الأعمال

  • مسلسل منهو ولدنا

  • مسلسل حالتنا حالة

  • مسلسل ستوديو

  • مسلسل مليار ريال

معلومات أخرى

  • يحب تمثيل أحمد حلمي ومنى زكي

  • كان خائفًا من تقليد تركي آل شيخ ولاقت الحلقة شهرة كبيرة بعد عرضها

  • يرفضتقليد شخصية نسائية مهما كان المبلغ الذي سيتقاضاه، حتى لو كان 10 ملايين ريال.

جميع أخبار