• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سناء كسوس

    • اسم الشهرة

      سناء يوسف

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 أبريل 1983 (العمر 41 سنة)
      تونس

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      تونس

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      عمر مكين (2015 - 2019)

    • سنوات النشاط

      2003 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

شاركت الفنانة التونسية سناء يوسف في العديد من الأعمال الفنية في مصر وتونس منذ بداية الألفينيات، وقد حققت شهرة في عدة مسلسلات، منها مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" مع عادل إمام، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة سناء يوسف ونشأتها

اسمها الحقيقي سناء كسوس هي ممثلة تونسية ولدت في العاصمة التونسية في 27 أبريل عام 1983، وبدأت مسيرتها في مصر منذ الألفينيات.

في عام 2004 حصلت سناء على شهادة البكالوريا شعبة العلوم التجريبية في تونس، ثم عملت كمساعدة مخرج في المعهد العالي للفنون الملتيميدا عام 2008.

أحبت سناء الفن والتمثيل منذ صغرها، فكانت تغني وتمثل في مسرح المدرسة، وشاركت في العديد من الفعاليات، وبعد تخرجها من الجامعة قدم لها المخرج التونسي الحبيب المسلماني فرصة الوقوف أمام الكاميرا من خلال مسلسل "حسابات وعقابات".

شاركت سناء في العديد من الأعمال الفنية في مصر وتونس ما بين أفلام ومسلسلات وأعمال إذاعية، وقد حصلت أيضًا على عدة جوائز.

زواجها

في عام 2015 صدمت الممثلة سناء الجمهور بعد إعلان زواجها من المخرج ورجل الأعمال المصري عمرو مكين رغم أنه يكبرها بعشرات السنوات، ورزقت منها بابنها الوحيد ياسين، ولكن لم يستمر زواجها لفترة طويلة حيث انفصلا عام 2019.

تعرضت سناء للعديد من الانتقادات بعد زواجها، حيث اتهمها البعض بالزواج من أجل الشهرة، وخاصة لأن زوجها كان ينتج العديد من الأعمال، فضلًا عن فارق العمر بينهما.

في أثناء زواجها أعلن زواجها عبر حسابه على فيسبوك وفاة ابنه أنور في حادث سير مروع، وكتب على صفحته ينعي ابنه، كما أكد أن ابنه توقف عن التدخين قبل وفاته.

انفصالها

في عام 2019 أعلنت الممثلة التونسية سناء يوسف انفصالها من رجل الأعمال المصري عمرو مكين بعد زواج دام خمس سنوات، وقد رفض الاثنين أن يكشفا تفاصيل الانفصال، واكتفيا بالإعلان عن الطلاق فقط.

بعد انفصالها عن زوجها كشفت الممثلة سناء أن ابنها ياسين ممنوع من السفر معها بأمر من القضاء، وذلك بطلب من والد طفلها الذي استصدر حكمًا قضائيًا لهذا الغرض، كما قالت إن ابنها محروم من زيارة أقاربه في تونس.

ومن خلال تصريحات هاتفية في برنامج "نجوم" الإذاعي قالت إن ابنها لا يمكنه السفر معها قبل بلوغه سن الخامسة عشرة، وأكدت أنها تسعى للحصول على تراخيص حتى يسافر ابنها معها في زياراتها إلى تونس، وذكرت سناء أن زيارتها لتونسي أصبحت قليلة بسبب عدم قدرتها على ترك ابنها والسفر.

اتهامها باحتجاز خادمتها

في عام 2018 أصدرت النيابة العامة في مصر قرارًا باستدعاء الفنانة سناء لسماع أقوال في التهمة التي وجهتها لها خادمته، وتقضى التهمة أن سناء استدرجت الخادمة داخل شقة مدير أعمالها واستدرجت لها شابًا قام باغتصابها في منطقة روضة زايد بعد إقناعها بأنه ضابط، كما أجبرتها على توقيع ورقة بعدم تعرضها للضرب.

وبعد هذه الأخبار الصادمة خرجت سناء عن صمتها لترد على التهمة التي وجهت لها، وكشفت أنه تم إخلاء سبيلها بعد الاستماع إلى أقوالها، وقالت إن الإخلاء أتى دون ضمانات بسبب عدم وجود أي دليل ضدها، كما شددت على ثقتها بالقضاء المصري.

وقد قال محامي سناء إن القضية ملفقة، ولديه أدلة تثبت ذلك وسوف تظهر في وقتها، كما قال إن الحادثة أثرت على حياتها ومرت بظروف صعبة بينما عاشت عائلتها صدمة من انتشار الخبر.

بدايتها الفنية

بدأت الفنانة سناء يوسف مشوارها الفني في تونسي، حيث منح لها المخرج التونسي الحبيب المسلماني فرصة المشاركة في عمل تلفزيوني اسمه "حسابات وعقابات" وذلك بعد فترة من عملها كمساعدة مخرج في معهد الفنون في تونس.

في عملها الأول شاركت مع نجوم كبار، منهم يونس الفارحي، وسوسن معالج، ودرة، ومحمد علي بن جمعة، ويتحدث المسلسل عن عالم يطلق زوجته وتحدثت مشكلات بعد طلاقه منها حضانة الأبناء.

في عام 2005 شاركت في مسلسل "عودة المنيار" من بطولة وجيهة الجندوبي، ومحمد علي النهدي، وسوسن معالج، ويونس الفارحي، ومع المخرج الحبيب المسلماني أيضًان وهو مسلسل يتحدث عن وقائع اجتماعية مختلفة من خلال حياة مهندس وزوجته.

وفي عام 2006 شاركت في مسلسل "حياة وأماني" وهو مسلسل تونسي من بطولة علي بنور، وحليمة داود، ونعيمة الجاني ومنال عمارة، ومن إخراج محمد الغضبان، ويتحدث عن رجل يقبل الزواج من ابنة بائع مجوهرات برغم كبر سنها طمعًا في ثروتها، وبعد الزواج منها يدبر حادثاً لقتلها، فيرثها وتوسع في أعماله.

في عام 2007 لعبت سناء دور البطولة في مسلسل "الليالي البيض" بجانب فتحي مسلماني، وآمال سفطة، وليلى الشابي، ويتحدث عن فتاة اسمها أحلام تحب ابن جيرانها العاطل عن العمل، وعندما يعمل يقرر أن يتقرب من شقيقة مديرة في العمل من أجل المال، ويتخلى عن حبيبته.

في عام 2008 شاركت في مسلسل "صيد الريم"، ولعبت فيه دور البطولة، ويتحدث المسلسل عن قضية التحرش بالنساء في تونس من خلال سدر مجموعة من القصص في مصنع للخياطة ومحطة للسيارات وأحياء شعبية.

عملها في مصر

في عام 2009 سافرت سناء يوسف إلى مصر وشاركت في أول عمل فني هناك، وهو المسلسل التاريخي "صدق وعده"  وتدور أحداثه قبل ظهور الإسلام حيث تنشأ قصة حبي بين الأعرابي تيم وجارية الحانة.

في العام التالي شاركت في مسلسل "السائرون نيامًا"، وفي عام 2012 حققت شهرة كبيرة بعد مشاركتها في مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" مع الزعيم عادل إمام، وبعدها بعام شاركت في مسلسل "نقطة ضعف"، و"فض اشتباك".

في عام 2014 شاركت في "دلع بنات"، وبعدها ابتعدت عن التمثيل لفترة بعد زواجهان لتعود من خلال المسلسل الإذاعي "الكابو"، وفي عام 2020 شاركت في مسلسل البيت الكبير، وكان هذا آخر عمل فني ظهرت فيه.

عملها في السينما

شاركت سناء في عدة أفلام في تونس مصر، وأولها فيلم "شطر محبة" عام 2008 وهو فيلم تونسي من إخراج الأسعد الوسلاتي، ويتحدث عن عائلة تعيش في تونس يتوفى فيها الأب، فيقرر الان بيع منزل العائلة والسفر إلى إيطاليا، وترك شقيقته تتخبط في حزنها وحيرتها.

في العام نفسه شاركت في فيلم "الحادثة" من إخراج رشيد فرشيو، وبعد سنوات من الغياب شاركت في الفيلم المصري "دفع رباعي بقوة" عام 2019.

رفضها العمل في هوليود

تحدثت ثناء خلال تصريح صحفي عن رفضها التمثيل في هوليود بسبب خوف والدتها عليها بسبب صغر سنها.

وقالت إنها  حصلت على فرصة للعمل في هوليود مع المخرج بول ماركوس في فيلم إيطالي، وتم تصوير عدد من مشاهد الفيلم في تونس، والمشاهد الأخرى تم تصويرها في روما عاصمة إيطاليا.

أهم الأعمال

  • مسلسل فرقة ناجي عطا الله

  • مسلسل دلع بنات

  • مسلسل عودة المنيار

  • مسلسل حسابات وعقابات

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أحسن ممثلة صاعدة في «مهرجان القاهرة للاعلام العربى الثالث عشر» عن مسلسل «الليالي البيض» عام 2007

  • جائزة أحسن ممثلة تونسية عن مسلسل «صيد الريم» عام 2008

  • جائزة أحسن ممثلة عربية لمهرجان مونديال الإذاعة والتلفزيون العربي 2012 بالقاهرة

  • حصلت الفنانة سناء يوسف على جائزة أفضل دور ثاني، عن مسلسل «نقطة ضعف» عام 2013

جميع أخبار