• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سارة محمد صلاح الدين الدندراوي

    • اسم الشهرة

      سارة دندراوي

    • الفئة

      إعلامية

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 أغسطس 1981 (العمر 42 سنة)
      جدة، السعودية

    • التعليم

      ماجستير - جامعة بوسطن

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الزوج

      عبد الرحمن مظهر (2013 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2010 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعد الإعلامية السعودية سارة دندراوي واحدة من أنجح الإعلاميات السعوديات في مجال الإعلام، فقد قدمت طوال مشوارها المهني العديد من البرامج المميزة، ولعل أهمها برنامج "تفاعلكم" الذي يعد من أنجح برامجها، في السطور التالية تعرف على حياتها ومسيرتها المهنية.

حياة سارة دندراوي ونشأتها

سارة محمد صلاح الدين الدندراوي هي إعلامية وصحفية سعودية ولدت في مدينة جدة في 10 أغسطس عام 1981، وبدأت حياتها المهنية كصحفية بداية من عام 2005.

والدها هو الكاتب الصحفي محمد صلاح دندراوي الذي يعد أحد أهم رموز الساحة الأدبية والفكرية في المملكة العربية السعودية، وأسهم في وضع الأسس الأولى للصحافة في المملكة.

والدتها كانت تعمل مترجمة، وكانت تعشق العمل في الإعلام، وكان لها تأثير كبير على سارة، رغم أن والدها هو أحد أهم الرموز الصحفية، وقد نشأت سارة في بيئة تحب القراءة وهو ما أثر أيضًا على شخصيتها.

درست سارة تخصص الإعلام في كلية بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم انتقلت إلى العاصمة البريطانية لندن وهناك التحقت بكلية لندن للاقتصاد، وحصلت على درجة الماجستير.

ركزت رسالة الماجستير على ظاهرة القنوات الإخبارية وقد ساعدتها هذه الرسالة على بدء حياتها المهنية، فقد انضمت عام 2005 إلى مجموعة إم بي سي كمحررة أخبار وكاتبة تقارير، لتواصل حياتها لمهنية في مجال الإعلام.

كانت تفكر في إكمال دراسة الدكتوراه، وكانت تحب أن تعمل في مجال التدريس، ولكنها تراجعت عن الأمر بعد أن اقترح عليها الإعلامي عبد الرحمن الراشد بأن تكمل مسيرتها المهنية الذي سيكون مفيدًا لها أكثر من دراسة الدكتوراه لمدة من 4 سنوات.

تزوجت الإعلامية سارة من عبد الرحمن مظهر في شهر مارس عام 2013، ولم تنجب منه أطفال، وهي لا تحب أن تتحدث عن حياتها الشخصية، ورغم برنامجها الذي يدور على مواقع التواصل الاجتماعي إلا أنها لا تنشر الكثير من حياتها الشخصية، وتكتفي بنشر صور لها مع الضيوف الذي تقوم باستضافتها.

حياتها المهنية

بدأت الإعلامية سارة الدندراوي حياتها المهنية بالعمل في قناة العربية في العلاقات العامة، ثم عملت بعدها كمحررة أخبار وكاتبة تقارير في مجموعة إم بي سي عام 2005، ورغم أن والدها صحفي ناجح ولكنه رفض أن يساعدها في الحصول على وظيفة.

ظلت تعمل في هذه الوظيفة لسنوات، وعملت في كل الوظائف الموجودة في غرفة الأخبار، لتحصل على فرصة تقديم البرامج بداية من عام 2010، حيث قدمت برنامج "دليل العافية" المهتم بالصحة.

بعد نجاح تجربتها الأولى في إعداد وتقديم برنامجها انتقلت سارة إلى مدينة دبي في الإمارات لتستقر هناك، وتباشر عملها، حيث عمل في برنامج "مسابقة الجماهير" عام 2011 على قناة MBC1 كعضو لجنة تحكيم إلى جانب الفنانة المصرية منى زكي، والإعلامي اللبناني جورج قرداحي.

انتقت بعدها إلى تقديم برنامج "صباح العربية" واستمرت في تقديمه بداية من عام 2011 حتى عام 2015، وحققت نجاحًا كبيرًا في تقديم هذا البرنامج.

في شهر رمضان عام 2014 قدمت الإعلامية سارة برنامج "على الكنبة" وتدور فكرته على رصد أبرز الأحداث على مواقع التواصل الاجتماعي.

برنامج "دليل العافية"

كان برنامج دليل العافية أول البرامج التي قدمتها وأعدتها سارة، وكان البرنامج شهرياً، حيث يتم  تقديم حلقة واحدة في الشهر، فكانت لديها الفرصة بأن تبدع أفكاره مبتكرة، وتصور الحلقات في بلدان ومدن عربية متنوعة.

قبل تقديم هذا البرنامج كانت سارة تقدم تقارير إخبارية، ثم تمكنت بعدها من استلام مشاريع معينة، منها العمل على فكرة برنامج صحي من ناحية الأفكار والموضوعات والجرافيك وغيرها.

كان مديرها في هذا الوقت الإعلامي عبد الرحمن الراشد الذي طلب منها أن يقترح عليها أسماء لإعلاميين لتقديم هذا البرنامج، وكان يرفض الاقتراحات التي تقدمها، ليطلب منها في النهاية تقديم البرنامج، وكانت تعتقد أنه يمزح في البداية ولكنه كان جدًا في طلبه.

لم تتوقع سارة أبدًا أنها ستكون مقدمة، وخاصة أنها شخصية خجولة، وما ساعدها على تقديم برنامجها هو أنها كان مصوراً وليس مباشراً، فكان يمكنها أن تعيد التصوير لأكثر من مرة.

من المواقف المميزة في هذا البرنامج سفرها إلى الأردن لتصوير زوجين أنجبوا توأماً بعد حرمان لمدة 10 سنوات، وإحساس السعادة التي لمسته في وجههم.

برنامج "تفاعلكم"

بداية من عام 2015 تمكنت الإعلامية سارة دندراوي من تحقيق شهرة كبيرة ليس فقط في السعودية ولكن في الوطن العربي بتقديمها برنامج "تفاعلكم" على قناة العربية، ويستعرض البرنامج، الذي مدته نصف ساعة، أبرز الأحداث حول العالم سواء كانت اجتماعية أو فنية، أو سياسية ورياضية.

تميز البرنامج بأنه برنامج يومي، وقد تمكنت سارة بفضل موهبتها وطريقتها المميزة في التقديم من إنجاح هذا البرنامج الذي لا تزال تقدمه حتى الآن.

فقرة 25 سؤال

من الفقرات الناجحة التي تقدمها سارة دندراوي في برنامج تفاعلكم فقرة "25 سؤال" وفيها تستضيف شخصيات ناجحة في مجالات مختلفة في الفن والطبخ والرياضة والسوشيال ميديا، وتسألهم 25 سؤال يجب على الضيف أن يجيب الأسئلة بشكل سريع.

ما يميز هذه الفقرة أنها سريعة والأسئلة التي تسألها سارة تكون أسئلة خفيفة وغير معقدة، وقد استضافت عدد كبير من النجوم، منهم أمل عرفة، وألكسندر علوم، وعمر كمال، وأروى، ورانيا يوسف، ونادية الجندي، وشهد الزهراني، وغيرها من الشخصيات المشهورة في مجالات مختلفة.

موقفها مع الفنان محمد عبده

استضافت الإعلامية سارة دندراوي الفنان محمد عبده، وقد مازحها في الحلقة حيث قال لها "شكلك مزهزهة جبتي بيبي ولا لا؟" لتضحك سارة على الهواء مباشرة وتسأله "شو معنى مزهزهة" ليرد عليها بتلقائية "مزهزهة يعني سارة الدندراوي، لتصيبها حالة من الخجل وحاولت إخفاء ضحكاتها.

وبعدها أصبح لقبها المزهزه، وبعدها استضافته مرة أخرى في البرنامج وأخبرته عن لقبها الجديد، ليفاجئها بأنه سيطلق عليها لقب آخر ألا وهو "المؤدبة"، وقد تصدر حوارها مع الفنان محمد عبده التريند.

أهم الأعمال

  • برنامج دليل العافية

  • برنامج ع الكنبة

  • برنامج تفاعلكم

جميع أخبار