أشهر 5 إعلاميات سعوديات مسيرتهن مليئة بالنجاح

كان لهن دور بارز في تميكن المرأة السعودية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 يناير 2023
أشهر 5 إعلاميات سعوديات مسيرتهن مليئة بالنجاح

أثبتت المرأة السعودية أنها دائمًا قادرة على النجاح في أي مجال تعمل به، ومنها المجال الإعلامي، حيث لعبت الإعلاميات السعوديات دورًا بارزًا في طرح قضايا المرأة وإلقاء الضوء على نماذج نسائية شرفت الوطن في مجالات مختلفة.

ورغم قلة عدد الإعلاميات السعوديات مقارنة بالرجال في مجال الإعلام، ولكن كان من اللافت الدور البارز الذي قدمته الإعلاميات السعوديات، وموقع القيادي يسلط الضوء على أشهر 5 إعلاميات سعوديات تكللت مسيرتهم بالنجاح المهني.

أشهر 5 إعلاميات سعوديات

رغم قصر الفترة التي تواجدت فيها الإعلاميات في السعودية قياسًا بالرجال، ولكنهن تمكن من القيام بدور بارز في الدفاع عن حقوق المرأة، فقد منعت الإعلاميات السعوديات من الظهور في التلفزيون بعد  عام 1979، وشكل عودتهن كثيرًا من الجدل والاعتراضات.

ورغم هذه الاعتراضات يتوقع أن يزيد عدد الإعلاميات السعوديات في التلفزيونات السعودية، وخاصة في هذه الفترة التي بدأت تتسع فيها سقف الحريات الممنوحة لهن.

  1. الإعلامية دنيا بكر يونس

رائدة من رائدات الإعلام المعاصر ومن أوائل المذيعات اللاتي ظهرت في التلفزيون السعودي، إنها الإعلامية دنيا بكر يونس ابنة الإعلامي البارز بكر يونس التي امتد مشوارها الإعلامي لأكثر من 30 عامًا.

نشأت دنيا بكر يونس في عائلة إعلامية من الطراز فريد، فبجانب والدها فكثير من أخواتها عملن في الإذاعة والتلفزيون والفن، فشقيقتها سناء ممثلة ومذيعة، وأختها وفاء كاتبة، وأختها فاطمة مقدمة برامج في الإذاعة.

قدمت الإعلامية دنيا العديد من البرامج، ومنها "استودية رقم 5"، و"شاطئ القمر" وكانت أول مذيعة سعودية تقدم برامج منوعات، واشتهرت بتقديم برامج الأطفال وحصلت بسببها على لقب "ماما دنيا"، حيث كانت تقدم برامج تهدف إلى إنشاء جيل واعِ.

بجانب ذلك كانت الإعلامية دنيا من أوائل السعوديات اللاتي غطين تحرير الكويت عام 1991 بجانب الإعلامية سلوى شاكر.

أشهر 5 إعلاميات سعوديات مسيرتهن مليئة بالنجاح

  1. الإعلامية منى أبو سليمان

تعد الإعلامية منى أبو سليمان أول إعلامية سعودية تظهر على الفضائيات العربية بعملها في قناة MBC كمقدمة في برنامج "كلام نواعم" بداية من عام 2002 واستمرت في تقديم هذا البرنامج لسنوات.

درت منى في جامعة جورج ماسون في أمريكا وحصلت على البكالوريوس في الآداب، وقد تنقلت بين عدد من المدن العالمية بسبب عمل والدها، فهو مفكر إسلامي مشهور.

بفضل برامجها ساعدت منى على وضع إجراءات تشريعية لحماية حقوق الطفل والدفاع عنه، حيث عرضت قصة طفل تعرض للإيذاء الجسدي في برنامجها، وقد حظت بشهرة دولية في عدة مجالات أهمها العمل الخيري وتمكين المرأة.

شغلت منى العديد من المناصب، منها المدير التنفيذي للدراسات الاستراتيجية والمبادرات البحثية في شركة المملكة القابضة المملوكة للأمير الوليد بن طلال، كما أنها المتحدة الرسمية لمنتدى دافوس الاقتصادي العالمي، ومنتدى جدة الاقتصادي.

تشغل منى عضوية المجلس الاستشاري لصندوق المرأة المسلمة الذي يهدف إلى تميكن المرأة ومساعدة الأسر، كما أنها عضوة في منظمة سوليا التي تهدف إلى تحسين التواصل بين الشرق والغرب.

أشهر 5 إعلاميات سعوديات مسيرتهن مليئة بالنجاح

  1. الإعلامية منى سراج

تمتد خبرتها الإعلامية لأكثر من 20 عامًا تولت خلالها مسؤولية العديد من الحملات الإعلانية داخل المملكة وخارجها، كما قدمت برنامجًا على قناة LBC من بيروت، وناقش البرنامج قضايا المجتمع السعودي واهتمامات الشباب، وهي زوجة الإعلامي علي العلياني.

قدمت أيضًا برنامجين إذاعيين أحدهما متخصص في سوق الأسهم السعودي، والثاني برنامج ثقافي يهتم بالتراث السعودي، وقد كرست نفسها لتسليط الضوء على إنجازات المرأة السعودية والتحديات التي تواجهها.

شغلت منى العديد من المناصب، فهي حاليًا تشغل منصب مستشار الإعلام والاتصال في إحدى المؤسسات الحكومية السعودية، وقبلها شغلت منصب مدير المحتوى لمجموعة روتانا، ورئيس تحرير مجلة هي، ومجلة سيدتي.

أشهر 5 إعلاميات سعوديات مسيرتهن مليئة بالنجاح

  1. الإعلامية لجين عمران

واحدة من أكثر الإعلاميات السعوديات اللامعات وأكثرهن تميزًا وجماهيرية، إنها الإعلامية لجين عمران التي اشتهرت بفضل تقديم برنامج "صباح الخير يا عرب" على قناة MBC، وهي شقيقة الممثلة أسيل عمران.

قدمت لجين خلال مسيرتها المهنية في مجال الإعلام عددًا من البرامج، منها "الحال مع لجين" على  تلفزيون البحرين عام 2004، وبرنامج "يا هلا" على قناة روتانا خليجية"، وبرامج "حول الخليج"، و"عالم حواء".

وكانت النقلة النوعية في مسيرتها انتقالها إلى قناة MBC وتقديمها برنامج صباح الخير يا عرب الذي ينقل ما يجري من أحداث حول العالم، ويناقش موضوعات مهمة في مجالات مختلفة، وحقق لها هذا البرنامج شهرة واسعة.

قبل أن تعمل لجين في مجال الإعلام عملت في المجال المصرفي في مدينة دبي عام 1999، حيث عملت كمنسقة في قسم الحوالات في البنك السعودي الهولندي، ثم انتقلت إلى البحرين وعملت في العمل المصرفي في بنك سيتي بنك، ثم بنك فتون إديو تينمنت.

وبجانب عملها في التلفزيون قدمت لجين العديد من المهرجانات، مثل مهرجان الدوحة الثقافي، ومهرجان هجن الرئاسة، وعملت أيضًا في الصحافة الورقية، وتم اختيارها كأكثر شخصية مؤثرة بين الشباب لعام 2009، وأفضل مذيعة.

أشهر 5 إعلاميات سعوديات مسيرتهن مليئة بالنجاح

  1. الإعلامية سارة الدندراوي

تحظى الإعلامية السعودية سارة الدندراوي على شهرة واسعة في الوطن العربي، وذلك بفضل تقديمها برنامج "تفاعلكم" والذي يحظى بشعبية واسعة، وهو برنامج يستعرض أبرز الأحداث المثيرة للجدل في مجالات مختلفة سواء كانت اجتماعية أو رياضية أو فنية وسياسية.

الإعلامية سارة هي ابنة الكاتب محمد صلاح دندراوي، وتخرجت من كلية بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية بتخصص الإعلام، وبدأت عملها كمحررة أخبار وكاتبة تقارير في قناة العربية.

في عام 2010 قدمت برنامج "دليل العافية" الذي يهتم بالصحة، وفي عام 2015 قدمت برنامج "صباح العربية"، ثم حققت شهرة واسعة بتقديمها برنامج تفاعلكم وفيه تستضيف عددًا من الشخصيات المشهورة في مجالات مختلفة وخاصة في الفن.

تسأل سارة الضيف 25 سؤال يجب عليه أن يجيب عليهم بسرعة وبدون تفكير، واشتهرت هذه الفقرة بشكل واسع لدى رواد الإنترنت، ومن الفنانين الذين استضافتهم في البرنامج عمر كمال، أروى، وألكسندر علوم، كارمن سليمان، وشهد الزهراني، ونادية الجندي وغيرهم.

أشهر 5 إعلاميات سعوديات مسيرتهن مليئة بالنجاح

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة