سعادة إماراتية بانتشار صور مسبار الأمل للمريخ بين رواد تويتر

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أكتوبر 2021
سعادة إماراتية بانتشار صور مسبار الأمل للمريخ بين رواد تويتر

تداول العديد من الباحثين وعشاق علوم الفضاء من دول مختلفة حول العالم الصور التي التقطها مشروع مسبار الأمل الإماراتي لكوكب المريخ.

وكان مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ أو ما يعرف بـ"مسبار الأمل" قد نشرع الدفعة الأولى من البيانات العلمية التي جمعها من رحلته.

وانتشرت الصور التي التقطها مسبار الأمل للمريخ على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وقاموا بمشاركتها والتعليق عليها وإبداء رأيهم كذلك فيها.

وقدم مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ دفعة من البيانات التي جمعها مسبار الأمل خلال الفترة من 9 فبراير وحتى 22 من شهر مايو الماضي عن صور فريدة للمريخ.

إنجاز لمسبار الأمل

ورصدت صور مسبار الأمل لكوكب المريخ ملاحظات غير مسبوقة تكشف سلوك غازات الغلاف الجوي للكوكب والتفاعلات التي تحدث بينها.

وكشف مشروع مسبار الأمل عن تنزل حوالي 2 تيرابايت منها 1.5 تيرابايت من بيانات كاميرا الاستكشاف التي يحملها مسبار الأمل في رحلته لاستكشاف المريخ.

وكشف المهندسة حصة المطروشي نائب مدير مشروع الإمارات لاستشكاف المريخ "مسبار الأمل" للشؤون العلمية أنها تشعر بسعادة بالغة بسبب رؤية صور المريخ التي نجح المسبار في التقاطها وهي تنتشر بين المغردين على تويتر سواء من الإمارات أو من الدول العربية أو مختلف دول العالم.

صدى واسع لصور مسبار الأمل

ووصفت حصة المطروشي تأثير الصور الجديدة للكوكب الأحمر بأنها لاقت صدىً واسعاً وكبيراً وهو ما يعكس الإنجاز الذي حققه مسبار الأمل خلال رحلة الاستكشاف الذي يقوم بها.

ويحمل مسبار الأمل كاميرا استكشاف رقمية وتعتبر أحد 3 أجهزة علمية متطورة يمتلكها المشروع وذلك من أجل دراسة كوكب المريخ ونقل صورة مفصلة وشاملة عن كل ما يخصه سواء مناخه أو طبقات غلافة الجوي وغيرها.

دقة عالية لصور مسبار الأمل

وكشف المشروع أن المسبار يمتلك كاميرا إشعاعية متعددة الطول الموجي وهو ما يمكنها من التقاط صور بدقة 12 ميغابيسكل.

كما شرح المشروع مكونات الكاميرا، التي تمتلك عدستين أحدهما للأشعة فوق البنفسجية والثانية للأطياف الملونة.

وتستخدم الكاميرا العدستين لالتقاط صور بتفاصيل واضحة لكوكب المريخ، ويمكن من خلال هذه الصور قياس خصائص الخليج والأوزون في الغلاف الجوي للمريخ.

وحصل مسبار الأمل على هذه الكاميرا بعد عمل وتعاون بين مركز محمد بن راشد للفضاء مع جامعة كولورادو بولدر.

وينتظر بأن يمد مسبار الأمل العالم بآلاف الصور الأخرى الخاصة بكوكب المريخ التي ستكشف المزيد من تفاصيله وتوضح معلومات أكثر عنه في الإصدار التالي الذي يتوقع بأن يُطرح في يناير من العام المقبل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة