مسبار فضائي أمريكي يصل إلى مدار القمر

وكالة ناسا تعلن وصول المسبار الفضائي Capstone إلى مدار القمر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022
مسبار فضائي أمريكي يصل إلى مدار القمر

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، عن وصول المسبار الفضائي Capstone إلى مدار القمر، مبينة أنه سيمكث في مكانه ما لا يقل عن 6 أشهر.

وكالة ناسا تعلن وصول المسبار الفضائي Capstone إلى مدار القمر

وأشارت وسائل إعلام عالمية إلى أن المسبار الفضائي الأمريكي Capstone، تم إطلاقه إلى القمر أواخر يونيو الماضي، من مطار فضائي في شبه الجزيرة ماخيا في نيوزلندا، بواسطة صاروخ إلكترون التابع لشركة روكيت لاب الأمريكية.

ووفقاً لما ذكرته وكالة ناسا في بيان رسمي صادر عنها، فإن المسبار الفضائي Capstone قد وصل يوم 13 نوفمبر في تمام الساعة 19:39 بتوقيت الشاطئ الشرقي الأمريكي، إلى المدار الذي ستعمل فيه مستقبلاً محطة Gateway المدارية القمرية الأمريكية.

وسيقوم المسبار الفضائي الأمريكي، الذي يزن حوالي 25 كيلوغراماً، خلال الأيام الـ 5 القادمة، بعدة مناورات، من أجل تعديل المدار، ثم سيبدأ بعدها خبراء ناسا في معالجة المعلومات الواردة منه، بهدف التأكد من عدم انحرافه عن المدار المقرر له.

جدير بالذكر أنه في عام 2019، أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن مسودة برنامج أرتميس الفضائي، الذي سيكون خليفة لمشروع أبولو لرحلات القمر في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، حيث ذكرت وقتها أن البرنامج الجديد سيتم تنفيذه على 3 مراحل.

وأوضحت ناسا أنه في مرحلة أرتميس 1، سيتم إرسال مركبة فضائية غير مأهولة لتدور حول القمر، ومن ثم تعود إلى الأرض. وفي مرحلة أرتميس 2، سيتم إرسال مركبة فضائية مأهولة لتدور حول القمر. أما في مرحلة أرتميس 3، فتأمل ناسا خلالها أن يتم إرسال رواد فضاء إلى القمر، ومن ثم إلى المريخ.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة