• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سعد الدين رفيق بهاء الدين الحريري

    • اسم الشهرة

      سعد الحريري

    • الفئة

      رائد أعمال,سياسي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      18 أبريل 1970 (العمر 54 سنة)
      الرياض، السعودية

    • التعليم

      جامعي - جورج تاون

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      فرنسا

    • الزوجة

      لارا العظم (1998 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      حسام الدينلولوةعبد العزيز

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      2005 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

أصبح سعد الحريري الوريث السياسي لوالده، رئيس الحكومة اللبنانية السابق رفيق الحريري الذي رحل عام 2005، ومن بعدها أصبح الحريري أحد أقطاب السلطة في لبنان، والذي شهدت حياته السياسية العديد من العوائق والمفارقات، في السطور التالية تعرف على مسيرته وحياته السياسية والشخصية.

من هو سعد الحريري؟

سعد الدين رفيق بهاء الدين الحريري هو سياسي ورجل أعمال لبناني ولد في 18 أبريل عام 1970 في العاصمة السعودية الرياض، وهو ابن رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري، ووريثه السياسي.

كان الحريري رئيس الحكومة اللبنانية مرتين المرة الأولى عام 2009، والمرة الثانية من أكتوبر عام 2020 حتى تنحيه عن هذا المنصب في يوليو عام 2021، كما أنه رئيس حزب تيار المستقبل، ويحمل الجنسية السعودية بجانب جنسيته اللبنانية.

شغل الحريري العديد من المناصب الإدارية، منها منصب المدير التنفيذي في شركة سعودي أوجيه، وكان له دور هام في المشهد السياسي في لبنان، إذ تولى رئاسة حزب تيار المستقبل عقب اغتيال والده رفيق الحريري، وقد درس إدارة الأعمال في جامعة جورج تاون في واشنطن.

والدة سعد الحريري

والدة سعد الحريري هي العراقية نضال بستاني، الزوجة الأولى لرفيق، ولديه أشقاء وهم بهاء الدين، وحسام الدين، وقد حصل والده والعائلة على الجنسية السعودية في عام 1978 بعد أن هاجروا إليها نهاية الستينيات.

تعرفت نضال بستاني على رفيق الحريري عندما كانا زميلين في الجامعة، وتزوجا عام 1965، وذهبا معًا إلى السعودية للعمل هناك.

زوجة سعد الحريري

تزوج سعد الحريري من السيدة لارا العظم، عام 1998، وهي سورية الجنسية، ابنة بشير العظم واحد من أهم المقاولين السوريين ورجال الأعمال الذين هاجروا من سوريا إلى السعودية منذ أكثر من أربعين عامًا.

ولدت زوجة سعد الحريري في المملكة العربية السعودية، وقد اختارت أن تكون بعيدة عن الأضواء، واختارت البقاء في السعودية منذ عام 2005 حفاظًا على سلامتها وسلامة ولديها حسام ولولوة الذين كانا صغيرين، بسبب استحالة وجود مدارس في لبنان تضمن سلامة الأولاد.

ظلت زوجة الحريري لارا العظم بجانبه في مواقفه الصعبة، حيث ظهرت بجانبه في المستشفى بعد تعرضه لحادث في فرنسا بعد سقوط أثناء التزلج في جبال الألب، كما ظهرت في مناسبة عيد ميلاده عام 2013 في باريس، وظهرت في حفل زفاف شقيقه بهاء الدين عام 2015.

أبناء سعد الحريري

أنجب الحريري من زوجته لارا 3 أبناء، وهم حسام الدين، ولولوة، وعبد العزيز، وولدوا جميعهم في السعودية، وحسام سعد الحريري يرافق والده في عدد من المناسبات السياسية الهامة، فقد رافق والده في حضور القمة العربية الطارئة بمكة عام 2019.

درس نجله حسام في مدارس نجد في الرياض، وتخرج فيها عام 2017، وقد حضر والده حفل التخرج، وألقى كلمة بمناسبة تخرج ابنه قال فيها: "الفخر الذي ينفخ صدري يا حسام أراه يملأ صدور كل آبائكم، ودموع الفرح التي أراها في عيني أم حسام أراها في عيون كل أمهاتكم، والإعجاب الذي تشعر به غنوة وعبد العزيز نفسه الذي يشعر به أشقاؤكم. فأينما ذهبتهم احملوا معكم هذا الاعتزاز وهذا الفرح وكونوا القدوة الدائمة في مجتمعاتكم".

مسيرته المهنية

عمل سعد الحريري في منصب المدير التنفيذي لشركة سعودي أوجيه، وهي شركة سعودية متعددة النشاطات، وذلك في الفترة من عام 1994 حتى عام 1998، ويشغل حاليًا منصب المدير العام فيها.

رأس الحريري كذلك اللجنة التنفيذية لشركة أوجيه تلكوم، كما يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة أمنية هولدنغز، وهو عضو في مجلس إدارة شركات أوجيه الدولية، وبنك الاستثمار السعودي، ومؤسسة الأعمال الدولية وتلفزيون المستقبل، ومجموعة الأبحاث والتسويق السعودية.

ثروة سعد الحريري

في عام 2007 تم تصنيف سعد الحريري ضمن لائحة أغنى أغنياء العالم، حيث قدرت ثروته وقتاه ب2.3 مليار دولار أمريكي. في عام 2012 وصلت ثروة الحريري إلى 3.7 مليار دولار أمريكي، وفي العام التالي وصلت انخفضت ثروته إلى 3.3 مليار دولار، وذلك وفقًا لأربيان بيزنس.

بعد دخول الحريري معترك الحياة السياسة بدأت ثروته في الانخفاض، حيث كلفته خطوة دخوله السياسة الكثير من ثرواته الشخصية، ففي عام 2020 قدرت مجلة فوربس العالمية ثروة الحريري بحوالي 1.5 مليار دولار، حيث فقد الكثير من ثرواته خلال السنوات الماضية.

دخوله عالم السياسة

أمضى سعد الحريري جزءًا كبيرًا من حياته خارج لبنان، وخصوصًا في السعودية، حيث عمل والده في جمع ثروة طائلة، ولكنه برز على الساحة السياسية في لبنان بعد اغتيال والده رفيق الحريري في فبراير عام 2005 في تفجير في وسط بيروت أدخل لبنان في أزمة كبيرة.

قاد الحريري فريق 14 آذار الذي أخرج الجيش السوري من لبنان بعد نحو 30 عامًا من تواجده فيه، وقد حاول الحريري بعدها التعايش مع حزب الله، كون الحريري من السياسيين السنيين البارزين، قد شهدت علاقته مع حزب الله صعودًا وهبوطًا.

حكومة سعد الحريري الأولى

في عام 2009 ترأس الحريري حكومته الأولى التي كانت تعد حكومة وطنية ضمت معظم الأطراف السياسية في سوريا، وظل يترأس الحكومة حتى عام 2011. خلال هذه الفترة كان على خلاف مع الرئيس اللبناني الحالي ميشال عون، حيث ساهم في إسقاط الوحدة الوطنية حزب الله وبينهم ميشال عون.

حكومته الثاني

وفي نوفمبر عام 2016 تولى رئاسة الحكومة مجددًا، وذلك بعد تسوية أدت إلى تعيين عون رئيسًا للجمهورية بعد عامين ونصف من الفراغ السياسية.

في الانتخابات الأخيرة التي أجريت عام 2018 تراجعت كتلة الحريري النيابية بنحو الثلث، وانخفضت شعبيته بشكل كبير، وقد أعاد البعض تنازل شعبيته بسبب تنازلات سياسية قدمها التي بررها بأنه يهدف إلى السلم الأهلي.

وفي ظل تنامي نفوذ حزب الله مجددًا أصبح الكثيرون ينظرون إلى الحريري بأنه رجل تسويات، ولكن في عام 2019 شهد الشارع اللبناني حراكًا شعبيًا ضد كل الطبقات السياسية في لبنان، واستقال الحريري بنفسه من رئاسة الحكومة في العام نفسه، وقد أعلن الحريري استقالته من رئاسة الحكومة حينما كان في الرياض.

حكومته الثالثة وتعليق عمله بالحياة السياسية

في عام 2020 تم تكليف سعد الحريري برئاسة الحكومة اللبنانية بتكليف من ميشال عون، وقد استمرت حكومته حتى يوليو عام 2021، وقد شهر يوليو عام 2021 اعتذر الحريري عن تشكيل الحكومة اللبنانية بعد محاولات استمرت لمدة 9 أشهر باءت جميعها بالفشل.

في شهر يناير عام 2022 أعلن الحريري تعليق عمله بالحياة السياسية، وتجميد نشاط تيار المستقبل وأعلن أنه لن يترشح للانتخابات السياسية.

جميع أخبار