• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عزت زين

    • اسم الشهرة

      عزت زين

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 يوليو 1958 (العمر 65 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية التجارة جامعة القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1965 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

عزت زين ذلك الفنان الموهوب الذي أمضي أغلب سنوات عمره على خشبة المسرح، مخرج وممثل، حينما ظهر على الشاشة وأتيحت له الفرصة بعدما تجاوز الستين من العمر أمتعنا كواحد من أفضل من يقدم دور الأب على الشاشة في الفترة الحالية، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة عزت زين وحياته

ولد عزت زين في الفيوم، يوم 8 يوليو عام 1958، والده كان مؤلف مسرحي ومصمم ومنفذ ديكورات، لذلك ورث "زين" عشق المسرح منذ الصغر، بدأ مشواره وعمره 7 سنوات شارك في أول عرض مسرحي له مع والده وهو مسرحية ثمن الحرية، وكان دور "طفل" يتم قتله بواسطة الأعداء.

وفي المرحلة الإعدادية شارك "زين" في مسرحية زواج على ورق الطلاق، التحق بكلية التجارة جامعة القاهرة، وتألق على المسرح الجامعي وأخرج العديد من المسرحيات، وحصل على بكالوريوس إدارة الأعمال في عام 1984، وبعد التخرج بدأ حياته المهنية بالعمل مخرج في هيئة قصور الثقافة.

بعد التخرج استطاع عزت زين إخراج ما يزيد عن 30 عرض مسرحي ومنهم رابعة العدوية، اللعب في الممنوع، الإسكافي ملكا، ومسرحية اتفرج بس.

مسيرته الفنية

كان أول عمل شارك فيه عزت زين على الشاشة هو مسلسل سيت كوم عبد الحميد أكاديمي مع النجم الراحل سمير غانم في عام 2005، وفي العام التالي 2006 ظهر لأول مرة "زين" على شاشة السينما من خلال دور صغير في فيلم مهمة صعبة.

ابتعد "زين" عن الشاشة حوالي عشر سنوات وعاد مرة أخرى في عام 2016 من خلال المشاركة في الجزء الأول من مسلسل قضاة عظماء، وعاد للتوقف، ولكن هذه المرة لمدة عامين فقط، حيث شارك في عام 2018 في مسلسل السهام المارقة مع النجوم شريف سلامة، شيري عادل، وهاني عادل.

لفتت موهبته الكبرى أنظار المخرجين والمنتجين له، ليبدأ سرعا المشاركة في عدد كبير من الأعمال في فترة صغيرة، فبعد مسلسل السهام المارقة تلقى ترشيحا للمشاركة في الجزء الثالث من المسلسل الشهير نصيبي وقسمتك.

وفي العام التالي 2020 تألق "عزت" في فيلم صاحب المقام والذي ضم كوكية من النجوم ومنهم، الفنان آسر ياسين، النجمة يسرا، الفنان بيومي فؤاد، الفنانة أمينة خليل، الفنان إبراهيم نصر، الفنان الشاب محمد عادل "ميدو".

وفي نفس العام تألق في دور محمود بسيوني في مسلسل خيط حرير مع الفنانة مي عز الدين، في عام 2021 تألق "زين" في دور محفوظ والد يوسف في حكاية ورقة ضغط من حكايات المسلسل الشهير ورا كل باب، وفي نفس العام أيضا قدم دور شيخ الجامع في مسلسل لعبة نيوتن.

المسلسل من بطولة النجوم منى زكي، محمد ممدوح، محمد فراج، سيد رجب، وعائشة بن أحمد، وتدور أحداث المسلسل حول الحلم الذي يسيطر على أب وأم لمنح ابنهم الجنسية الأمريكية عن طريق السفر والولادة هناك، وبعد سفر الأم يتعثر سفر الأب، وتدور أحداث المسلسل في إطار إجتماعي يناقش عدد من القضايا سواء المتعلقة بالسفر إلى أمريكا أو مشاكل داخل الأسرة المصرية.

وفي عام 2021 شارك عزت زين أيضا في مسلسل فواعد الطلاق الـ 45 وجسد دور "عادل" والد فريدة بطلة العمل والتي جسدتها الفنانة إنجي المقدم، وفي نفس العام أيضا تألق "عزت" في الجزء الثاني من مسلسل زي القمر في حكاية وأنا قبلت.

ولأن عام 2021 من أكثر الأعوام نشاطا في مسيرة عزت زين، فشارك في نفس العام أيضا في مسلسل حلوة الدنيا سكر مع الفنانة الشابة هنا الزاهد، ولعب دور عم جميلة بطلة العمل، وفي نفس العام أيضا قدم دور عزيز صاحب مقهى الإسكندرية في مسلسل الطاووس مع النجوم جمال سليمان وسميحة أيوب.

وكان على موعد أيضا في نفس العام مع واحد من أشهر أدواره وهو دور إمام مسجد المنيا في مسلسل الاختيار2: رجال الظل مع النجوم كريم عبد العزيز، أحمد مكي، وأسماء أبو اليزيد، وفي نفس العام شارك في مسلسل الحرير المخملي مع النجوم مصطفى فهمي وداليا مصطفى.

أشهر أعمال عزت زين

ومثلما شهد عام 2021 حالة من النشاط الفني الكبير للفنان المتألق، فإن هذه الحالة من التألق استمرت في عام 2022، حيث شارك في مسلسل وجوه مع النجمة حنان مطاوع وجسد دور والد سلمى في حكاية وش تالت، ووالد هادي في حكاية ميتا فيرس.

وفي نفس العام جسد دور مهم في مسلسل مكتوب عليا وهو دور والد سلمى والتي لعبته الفنانة هنادي مهنا، المسلسل ضم عدد كبير من النجوم منهم أكرم حسني، حنان سليمان، آيتن عامر، عمرو عبد الجليل، وحقق نجاحا كبير وكانت شخصية والد سلمى الذي يصاب بجلطة بسبب ويواجه معاناة مع زوج ابنته الذي نصب عليها حتى استطاع الشفاء.

وتألق أيضا "عزت" في فيلم جدران في نفس العام مع النجوم درة، هند عبد الحليم ونيقولا معوض، كما تألق في دور شيخ الجامع في مسلسل توبة مع النجوم عمرو سعد وصبا مبارك.

وفي نفس العام شارك في مسلسل بيت فرح مع الفنان فتحي عبد الوهاب، ومسلسل بطلوع الروح مع النجوم منة شلبي وإلهام شاهين، ومحمود حافظ وجسد دور فؤاد والد روح.

كما تألق في عام 2022 في فيلم بحبك مع النجوم تامر حسني، هنا الزاهد، وحمدي الميرغني والفيلم من إخراج تامر حسني، وفي نفس العام أيضا شارك في مسلسل العائدون مع النجوم أمير كرارة، أمينة خليل، محمد عادي "ميد"، وجسد دور "عزت" دور حما نبيل.

وتألق في نفس العام أيضا في مسلسل الضاحك الباكي الذي قدم قصة حياة الفنان نجيب الريحاني، المسلسل من إخراج محمد فاضل، ومن بطولة النجوم عمرو عبد الجليل، وفردوس عبد الحميد، ولعب "عزت" دور أحمد الشامي. كما شارك في مسلسل الجسر وقدم دور "إحسان".

أهم الأعمال

  • مسلسل مكتوب عليا.

  • مسلسل توبة.

  • مسلسل حلوة الدنيا سكر.

  • مسلسل الضاحك الباكي.

جميع أخبار