• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد الرشيد سليم سلمان خان

    • اسم الشهرة

      سلمان خان

    • اللقب

      الهند

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الهندية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 يناير 1965 (العمر 59 سنة)

    • الجنسية

      الهند

    • بلد الإقامة

      الهند

    • سنوات النشاط

      1988 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

سلمان خان واحد من ألمع النجوم في بوليوود استطاع أن يحطم الأرقام القياسية في شباك التذاكر عدة مرات، وأصبح الممثل الأعلى أجرا في بوليوود، إلى جانب هذا فإن حياته لا تخلو من كثير من الفضائح خصوصا بسبب علاقاته النسائية المتعددة، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة سلمان خان وحياته

عبد الرشيد سليم سلمان خان، في الهند يوم 27 يناير عام 1965. والده هو الكاتب والسيناريست الهندي الشهير سليم خان صاحب المؤلفات الشهيرة ومنها Don الذي كتبه في عام 1978، و Deewaarالذي حقق من خلاله شهرة كبيرة في عام 1975، كما قدم في نفس العام Sholay.

كان "سلمان" يهوى التمثيل منذ صغره، وبدأ مشواره الفني في عام 1988 من خلال دور صغير في فيلم Biwi Ho To Aisi، ولكنه استطاع أن يلفت الأنظار إلى موهبته الفنية الكبرى، وحصل على البطولة سريعا في العام التالي 1989، حيث لعب بطولة الفيلم الرومانسي  Maine Pyar Kiya حقق الفيلم نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر، وكان بداية لأن تفتح له بطولة السينما أبوابها.

ويشارك في مسيرة فنية كبيرة وصبح واحد من أشهر نجوم بوليوود ومن النجوم الأعلى أجر، هذا إلى جانب حصوله على العديد من الجوائز.

واستطاع "سلمان" أن يحطم الأرقام القياسية من خلال أفلامه في شباك التذاكر عدة مرات، ومن أشهر أعماله في عام 1991 فيلم Saajan، وفي عام 1994 حقق نجاح كبير من خلال” Andaz Apna Apna، واستمر التألق في عام 2010 من خلال فيلم Dabangg.

ولا تقتصر موهبة "سلمان" فقط على التمثيل، فهو أيضا قدم عدة برامج تلفزيونية حققت جميعها نجاحا كبير. ومع زيادة النجاح وتصدره النجوم الأعلى أجرا في بوليوود أسس "سلمان"  في عام 2007 منظمة خيرية أطلق عليها اسم “Being Human”  وهي تهتم بتقديم المساعدة للفقراء في مجالات مختلفة سواء الصحة، أو التعليم.

أهم المعلومات عن سلمان خان

حياة النجم سلمان خان مليئة بالمشاكل القانونية والعلاقات الغرامية والمشاكل التي وصلت لحد الفضائح، خاصة في تفاصيل علاقته الشهيرة مع نجمة بوليوود إيشواريا راي باتشان، كما أنه تم اتهامه في حادث سير تسبب فيه في مقتل شخص وإصابة 4 أشخاص آخرين.

ارتبط النجم الشهير بالفنانة إيشواريا راي باتشان Aishwarya Rai Bachchan لمدة عامين، ولكنها في عام 2003 خرجت في مؤتمر صحفي وأعلنت أنها لن تتعاون معه في أي عمل مرة أخرى.

كما دخل "سلمان" في صدام مع بفيفيك أوبيروي الذي كان على علاقة بإيشواريا، وتم اتهامه في أحد المؤتمرات الصحفية بأنه وجه له تهديدات بالقتل، وحاول الاتصال به 41 مرة في ليلةٍ واحدة، وهو الأمر الذي دفع "سلمان" وعائلته لتوجيه اعتذرا لبفيفيك أوبيروي.

ومر "سلمان" بتجربة خطوبة مع ملكة الجمال ونجم بوليوود Shaheen Jaffrey "شاهين جافري"، وهي ابنه هاميد جافري، وبهارتي جافري.

يخصص سلمان خان جزء من وقت التصوير للاستماع للوجوه الجديدة من الشباب فهو يؤمن بضرورة منحهم الفرصة.

يوجد في متحف الشمع Madame Tussaud في المملكة المتحدة تمثال من الشمع لنجم بوليوود الشهير.

يعتبر "سلمان" أول نجم من بوليوود يشارك في صناعة الأفلام في هوليوود عن طريق فيلمه الشهير Marigold: An Adventure In India.

لدى "سلمان" شغف بالتصوير وهو أيضا رسام بارع.

يعان "سلمان" من الإصابة بمرض التهاب العصب الثالث.

يعتبر سلمان خان أول ممثل في الهند تحقق 10 أفلام من أفلام الـ Crore100 في شباك التذاكر.

تلقى سلمان خان تهديدات بالقتل من عصابة لورانس بيشوي، وبالفعل تعرض لمحاولة اغتيال أثناء تصويره فيلم Race 3.

إلى جانب التمثيل فإن "سلمان" هو كاتب سيناريو فيلم  Mere Love Story والذي عرض في عام 2005 ونشرت بعض الصحف تقارير بأن الفيلم يدور حول حياته العاطفية.

قضى "سلمان" أسبوعاً خلف القضبان في عام 1998 بعد اتهامه بإطلاق النار وقتل حيوانات برية في أثناء تصويره فيلم Hum Saath-Saath Hain: We Stand United.

 في عام 2002 تم اتهامه بقتل رجل وإصابة 4 آخرين في حادث سير في بومباي ولكن ادعى أنه لم يكن يقود السيارة. وفي عام 2015 صدر الحكم ضده بالسجن 5 سنوات، ولكن قاضي المحكمة العليا في نفس العام أصدر قرار ببراءة "سلمان" لعدم كفاية الأدلة.

مسيرته الفنية

كان أول ظهور لسلمان خان في السينما في عام 1988 من خلال فيلم Biwi Ho To Aisi، وفي العام التالي حصل على بطولة فيلم Maine Pyar Kiya، حقق الفيلم نجاحاً كبيراً وبدأ في سلسلة من النجاحات في عدة أفلام، في عام 1991 قدم فيلم Saajan.

وفي عام 1992 قدم فيلمان وهما Patanga، وفيلم Saaiyan  .وفي عام 1994 حقق نجاح كبير من خلال دوره في فيلم فيلم Andaz Apna Apna  وأيضا فيلم Magroor. وتألق في عام 1998 في فيلم Hum Aapke Hain Koun…!.

في الألفية الجديدة حقق "سلمان" العديد من النجاحات، ومن أبرز أعماله، فيلم  Tere Naam الذي حقق نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر. وفي العام التالي تعاون مع منظمة الصحة العالمية ولعب بطولة فيلم Phir Milenge والذي جسد فيه دور مريض الإيدز.

في عام 2010 حقق نجاح كبير من خلال فيلم Dabangg، وأيضا فيلم Ready، وفي عام 2011 قدم فيلم Bodyguard. وفي عام 201ق قدم واحد من أنجح أفلامه وهو Kick، وفي نفس العام قدم فيلمه الشهير “Jai Ho، كما قدم أيضا في نفس العام فيلم “Lai Bhaari.

ومن أشهر أفلام سلمان خان فيلم “Judwaa 2” ، وفيلم “Tiger Zinda Hai”، وفيلم “Tubelight”، وفيلم “Welcome to New York” عام 2018، وأيضا فيلم “Race 3” .

وحطمت مجموعة من أفلامه الإيرادات في شباك التذاكر ومن أشهرها، فيلم Bajrangi Bhaijaan، فيلم Ek Tha Tiger وفيلم .Dabangg 

أهم الأعمال

  • فيلم Maine Pyar Kiya.

  • فيلم Bajrangi Bhaijaan.

  • فيلم Ek Tha Tiger.

  • فيلم Dabangg.

  • فيلم Ready.

  • فيلم Kick.

  • فيلم Magroor.

جميع أخبار