شاهد.. إعصار نادر اجتاح شواطئ جازان الجمعة

  • تاريخ النشر: السبت، 09 أكتوبر 2021
شاهد.. إعصار نادر اجتاح شواطئ جازان الجمعة

ظهر مساء أمس الجمعة على سواحل جازان، جنوب غربي المملكة العربية السعودية، إعصار قمعي، شاهده مرتادو الشاطئ، وهو ما يُمثل حالة جوية نادرة.

دعت الجهات المعنية مُرتادي الشاطئ إلى مغادرة الموقع وأخذ الحيطة والحذر. ووثق كثيرون تفاصيل الإعصار، وانتشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، تُظهر مشاهد الإعصار المتزامنة مع هطول أمطار غزيرة.

ما هو الإعصار؟

وفقاً لموقع طقس العرب، فالإعصار هو منطقة ضغط جوي منخفض مع رياح حلزونية. يكون الإعصار في منطقة ذات ضغط جوي منخفض وبالتالي فهي منطقة تستقطب الرياح من مناطق أخرى.

يتخذ هبوب الرياح في منطقة الإعصار شكل رياح حلزونية تدور عكس اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي، وباتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي. ومركز الإعصار يكون هو المنطقة الأكثر انخفاضاً في الضغط الجوي.

دائماً ما يبدأ الإعصار على صورة عاصفة، وعندما تزيد سرعة الرياح بها عن 119 كيلومتراً في الساعة تتحول العاصفة إلى إعصار، وتنشأ الأعاصير فوق المياه الدفيئة لمحيطات المناطق المدارية، وهي المناطق القريبة من خط الاستواء في المحيط الهندي والأطلنطي والهادي بين خطي عرض 5 و20 درجة شمال وجنوب خط الاستواء.

يُطلق على هذه الأعاصير اسم الأعاصير المدارية، والتي تحدث بشكل كبير في فصلي الصيف والخريف وفيها يدور الهواء البارد ذو الضغط المرتفع حول مركز ساكن من الهواء الدافئ ذو الضغط المنخفض.

فيما أكد عبدالعزيز الحصيني، خبير الطقس، خلال تصريحت صحفية، ظهور إعصار قمعي في جازان قبيل مغرب الجمعة، والإعصار هو عاصفة دوارة هائلة تدور حول مساحة من الضغط الجوي المنخفض، يصاحبها رياح قوية، وأمطار غزيرة، وهي ظاهرة كانت نادرة وقليلة الحدوث في مدن السعودية.

كشف خبير الطقس عن توقع المزيد من الأمطار على أجزاء من مناطق جازان ونجران وعسير والباحة ومكة تمتد إلى المدينة المنورة، لافتاً إلى أن الأمطار المتوقعة متفاوتة من مكان إلى آخر، من خفيفة إلى غزيرة تصحابها رياح نشطة.

يُذكر أن الأمطار التي هطلت على جازان الجمعة أدت إلى جريان السيول بعدد من الأودية والشعاب، ‏فيما أهاب الدفاع المدني بالجميع بضرورة أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن بطون الأودية ومجاري السيول، والالتزام بتعليمات الأمان. وتابع أمير منطقة جازان بالنيابة، الأمير محمد بن عبد العزيز، تداعيات التقلبات الجوية والحالة المطرية التي شهدتها المنطقة ومحافظاتها، موجهاً تعليماته للجهات المعنية ومحافظي المحافظات باتخاذ كافة الإجراءات للحدّ من آثار الأمطار والسيول.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة