إعصار شاهين: ما سر تسميته بهذا الاسم؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أكتوبر 2021
إعصار شاهين: ما سر تسميته بهذا الاسم؟

يتابع العالم العربي، خاصة الدول الخليجية، بحذر وقلق، تحركات إعصار شاهين، الذين وصل مؤخراً إلى بحر العرب، وضرب ساحل سلطنة عمان، صباح أمس الأحد.

وفي الوقت الذي أعرب فيه الكثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي عن مخاوفهم من تأثيرات الإعصار المداري، فقد أبدى تساؤله عن سبب اختيار اسم شاهين على هذا الإعصار.

ما سر تسمية إعصار شاهين بهذا الاسم؟

وفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فإن بداية قصة اسم الإعصار شاهين تعود إلى أسابيع قليلة، وتحديداً إلى 24 سبتمبر الماضي، عندما لاحظ مركز التحذير من الأعاصير المشتركة الأمريكي حدوث إعصار قوي من شرق خليج البنغال، يتجه نحو الهند من بنغلاديش.

وفي ذلك الحين، تم إطلاق اسم جولاب على هذا الإعصار، باقتراح من دولة باكستان، حيث أن كلمة جولاب تعني وردة باللغة الإنجليزية.

ولكن لاحقاً، أفادت الأرصاد الجوية الهندية إن إعصار جولاب من الممكن أن يظهر مجدداً كإعصار شاهين في خلال 2- 3 أيام.

وأوضحت وسائل محلية هندية أن دولة قطر هي من اقترحت إطلاق اسم شاهين على الإعصار المداري.. فوفقاً للمعاجم العربية، فإن الشاهين هو طائر من الجوارح من جنس الصقر، رمادي اللون، وهو يتميز بطول جناحيه، وقوة بنيانه، وله منسر قصير أعنق، وهو شديد الضراوة على الصيد.

وأشارت التقارير إلى أن نظام تسمية الأعاصير في شمال المحيط الهندي تم وضعه للمرة الأولى في عام 2004، باقتراح تقدمت به سلطنة عمان في اجتماع لجنة الأعاصير المدارية في بحر العرب وخليج البنغال، الذي أقيم في عام 1999 في مسقط.

كما لفتت إلى أنه تم إصدار قائمة بتسميات الأعاصير انتهت العام الماضي، كما تم إصدار قائمة جديدة، وإضافة أسماء من 5 دول انضمت حديثاً للجنة الأعاصير المدارية لبحر العرب وخليج البنغال، وهي: المملكة العربية السعوديةhttps://www.alqiyady.com/saudi-news/، قطر، الإمارات العربية المتحدة، اليمن، إيران.

وأضافت التقارير أن إعصار شاهين شديد النشاط حالياً، هو إعصار استوائي على بحر العرب، يهدد كلا من سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بعدما أثر مؤخراً في أوديشا، وأندرا برديش، وولاية البنغال الغربية في الهند.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة