شاهد: البنوك السعودية تكشف حقيقة رسائل تجميد الحسابات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 فبراير 2022
شاهد: البنوك السعودية تكشف حقيقة رسائل تجميد الحسابات

كشفت اللجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، عن حقيقة رسائل تجميد الحسابات التي تصل إلى العملاء في المملكة العربية السعودية، فقد نشرت اللجنة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مقطع فيديو يوثق إحدى حالات الاحتيال، وصاحبت المقطع بتعليق تقول خلاله: "كثرت بالفترة الأخيرة رسائل واتصالات تقول تم تجميد حسابك البنكي، لا تصدقهم وتوجه للفرع".

أضافت اللجنة: "تذكر دائما ًموظف البنك لن يطلب منك أبداً، رقمك السري الخاص بالبطاقة، كلمتك السرية لحسابك المصرفي، رموز التفعيل".

كيف تؤمن نفسك من عمليات الاحتيال الإلكترونية؟

لكي تتمكن من تأمين نفسك، وتضمن عدم التعرّض لعملية الاحتيال المُحكمة السابقة، يجب أن تحذر دائماً من أي رسائل مجهولة قد تتلقاها، تطلب منك تسليم معلومات شخصية مثل التفاصيل المصرفية أو أسماء المستخدمين وكلمات المرور للحسابات عبر الإنترنت، حتى وإن كانت تدّعي أنها جهة موثوقة مثل البنك الذي تتعامل معه.

يجب أن تكون حذراً أيضاً من أي رسائل تنصحك بتنزيل التطبيقات التي لم تسمع بها من قبل أو الرسائل التي تطلب منك النقر فوق الروابط التي لا تبدو رسمية.

إذا كانت الرسالة تبدو لك مُقنعة ومن جهة موثوقة، فعليك التأكد من هذا من خلال الانتقال إلى الموقع الرسمي للبنك الذي تتعامل معه، والبحث عن رقم الاتصال والهاتف والتحدث إلى مستشار رسمي بشكل مباشر.

سبب تطور الجرائم الإلكترونية وانتشارها

تم اختراع شبكة الويب العالمية في عام 1989. تم إطلاق أول موقع ويب على الإطلاق في عام 1991. يوجد اليوم أكثر من 1.2 مليار موقع. بلغ عدد مستخدمي الإنترنت 3.8 مليار في عام 2017، ما يُعادل نسبة 51% من سكان العالم البالغ عددهم 7 مليارات، ارتفاعاً من 2 مليار في عام 2015.

تتوقع Cybersecurity Ventures أنه سيكون هناك 6 مليارات مستخدم للإنترنت بحلول عام 2022، أي ما يُعادل نسبة 75% من عدد سكان العالم المتوقع البالغ 8 مليارات، وأكثر من 7.5 مليار مستخدم للإنترنت بحلول عام 2030، ما يُعادل نسبة 90% من سكان العالم المتوقع البالغ 8.5 مليار.

الجرائم الإلكترونية مثل الجرائم الأخرى، التي نمت تاريخياً بسبب النمو السكاني، لذلك نشهد تطوراً مشابهاً للجرائم الإلكترونية. لا يتعلق الأمر فقط بالأسلحة الأكثر تطوراً، بل يتعلق أيضاً بالعدد المتزايد من الأهداف البشرية والرقمية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة