شاهد: حقيقة مخلوق النمنم الذي أرعب الناس في الرياض

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 فبراير 2022
شاهد: حقيقة مخلوق النمنم الذي أرعب الناس في الرياض

يُعتبر مخلوق "النمنم" من الشائعات المُنتشرة في المملكة العربية السعودية، التي تناقلتها الأجيال، يُقال إن مخلوق النمنم هو مخلوق غريب يعيش في الحجاز ويحب أن يأكل لحوم البشر.

باحث تاريخي يوضح حقيقة مخلوق النمنم

أوضح منصور العساف، باحث في التاريخ الاجتماعي، أن حكاية "النمنم"، تُعدّ أشهر شائعة خرافية في التاريخ السعودي. مُشيراً إلى أن هذه الخرافة ملأت الناس في السعودية بالرعب، وأنها حتى منعت الطلاب من الذهاب للمدارس.

وفقا للعساف، فقد بدأت خرافة النمنم في جدة في الستينات الهجرية، حوالي عام 1360 هجري/ 1940 ميلادي، وقد عادت هذه الخرافة للظهور بعد خمسين عاماً في الرياض.

خلال تصريحات لبرنامج "في الصورة" المُذاع على قناة "روتانا خليجية"، شرح الباحث السعودي عن قصص "النمنم"، وقال: "الشائعة لها روايتان، وذكرت في بعض مذكرات وجهاء جدة.. الرواية الأولى قيل فيها إنه قبل رسو إحدى البواخر في مدينة جدة، شوهد على متنها رجلا دخل دورة المياه، وعندما خرج كان له ذيل، فاشتبه به الركاب، لكنه هرب منهم، وعندما رست الباخرة في ميناء جدة نزل الرجل صاحب الذيل منها، وظل سكان أحياء جدة في حالة رعب وقلق من ظهوره، وأشيع أنه يأكل الناس والأطفال".

وفقاً للعساف، فإن هذه القصة تم ذكرها في العصر العباسي، وأن المؤرخ الطبري ذكرها في تاريخه حين كتب: "ارتاع الناس من حيوان، يقال له الزنرب، يأكل الأطفال، ويقطع عضد الرجل، وكانت مشهورة في عهد الخليفة المقتدر بالله".

أما الحكاية الثانية المتداولة عن "النمنم" قيقول عنها العساف: "أما الرواية الثانية، فتقول إن إحدى المنشدات في أحد الأفراح الشعبية كانت تنشد بالفرح، وشهدت إحدى النساء برِجل حمار، فاختبأت، ثم هربت، ونبهت عنها المنشدة.. وظل الناس يتناقلون هذه الرواية، وصدقها الناس بشكل كبير، وصار هناك شبه انحسار لخروج الأطفال للشوارع في جدة في الستينيات الهجرية، حيث وجدت الأمهات طريقة لتخويف الأبناء بتهديدهم بجملة: "لا تطلع الشارع لا يجيك النمنم".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة