شاهد: الشاعر يحيى رياني يكشف ماذا قال له الأمير خالد الفيصل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 ديسمبر 2021
شاهد: الشاعر يحيى رياني يكشف ماذا قال له الأمير خالد الفيصل

تحدث الشاعر يحيى رياني، وذلك خلال مُداخلة تليفزيونية مع برنامج "الراصد" المُذاع على قناة "الإخبارية" عن طبيعة الحديث الذي دار بينه وبين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل على هامش إلقائه قصيدة خلال جائزة الاعتدال في دورتها الخامسة.

ماذا قال الأمير خالد فيصل للشاعر يحيى رياني؟

أوضح رياني خلال المداخلة، أن الأمير خالد الفيصل مازحه بعد إلقائه قصيدته وقال له "قرّب لعلك تعديني بالشعر"، كما شكره وأثنى على إبداعه.

لفت رياني إلى أنه كتب قصيدته قبل 3 أيام فقط من المناسبة، مبدياً تفاؤله بالسنة الجديدة وبأن الأفضل قادم بالنسبة له.

جائزة الاعتدال في دورتها الخامسة

يُذكر أن الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس مجلس أمناء جائزة الاعتدال، كان قد صاحب في مقر الإمارة بجدة الفائز بجائزة الاعتدال في دورتها الخامسة للعام 2021/1443 وهو المهندس نظمي النصر الرئيس التنفيذي لمشروع نيوم.

ذكر أمير منطقة مكة "يسرني في هذا اليوم أن أعلن عن الفائز بجائزة الاعتدال في دورتها الخامسة للعام 2021/1443 وهو سعادة المهندس نظمي النصر الرئيس التنفيذي لمشروع نيوم، نظير جهوده الوطنية المُقدرة، وطموحه السعودي البارز، الذي عززّ من خلاله صورةً ذهنيةً إيجابيةً عن المملكة قيادةً وشعباً، مستثمراً الفرص التي أتاحها قادة هذه البلاد لكافة أبناء الوطن"،

أضاف الفيصل قائلاً: "عكست مسيرة المهندس نظمي الشخصية والعملية وأفكاره التطويرية مفاهيم الاعتدال السعودي الذي اتخذته هذه البلاد المباركة قيادةً وشعباً منهجاً لها منذ تأسيسها".

جاء ذلك أثناء اجتماع ترأسه الفيصل بحضور رئيس جامعة الملك عبد العزيز معالي الدكتور عبد الرحمن اليوبي نائب رئيس مجلس أمناء الجائزة، وعميد معهد الأمير خالد الفيصل للاعتدال الدكتور الحسن المناخرة الأمين العام للجائزة.

ما هي جائزة الاعتدال؟

تُعدّ جائزة الاعتدال أحد أهم الجوائز المحفزة لتعزيز قيم الاعتدال والوسطية ومكافحة التطرف بجميع أشكاله داخلياً وخارجياً، تُعدّ جائزة الاعتدال هي الأولى في هذا المجال، وهي رافداً من الروافد المؤكدة لنهج المملكة العربية السعودية المتبنى للفكر الوسطي المعتدل منذ نشأتها مبينة الجهود الحثيثة في استئصال الأفكار المتطرفة ومحاربتها بكل الطرق والوسائل وتعزيز قيم الاعتدال وتطبيقاته في شتى المجالات.

تهدف جائزة الاعتدال إلى تعزيز خمسة مفاهيم رئيسية لدى المجتمع تتمثل فيما يلي:

  • إبراز الصورة الحقيقة للمملكة في مجال الاعتدال.
  • دعم الجهود في مجال الاعتدال.
  • تشجيع المبادرات المعززة لثقافة الاعتدال.
  • زيادة مستوى الوعي حول أهمية الاعتدال في كافة مجالات الحياة.
  • دعم وإبراز الجهود الرائدة للأفراد والجماعات أو الهيئات والمؤسسات والتي تهدف إلى تعزيز مفهوم الاعتدال وتطبيقه.

يُذكر أن جائزة الاعتدال كانت قد نبعت من فكر الأمير خالد الفيصل ورؤيته في بناء الإنسان والمكان وتحقيق الإنجاز والتميز والإبداع فيهما.

الفيصل يُعلن عن أسماء الفائزين بجائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي

يُذكر أن الأمير خالد الفيصل كان قد أعلن في أكتوبر الماضي، عن أسماء الفائزين بجائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي في دورتها الثالثة. وفي كلمة بالمناسبة قال الأمير خالد الفيصل "أتقدم بوافر الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – يحفظه الله – ولسمو ولي عهده الأمين على الرعاية الكريمة التي تحظى به الجائزة، كما أشكر سمو وزير الثقافة على دعم الجائزة وكافة المناشط الثقافية في المملكة".

عقب ذلك أعلن الفيصل عن أسماء الفائزين والذين سوف يتم تكريمهم في حفل الجائزة بالطائف وهم:

  • الشاعر عارف حمود الساعدي من جمهورية العراق عن فرع التجربة الشعرية وقيمتها 500 ألف ريال.
  • جائزة الشعر المسرحي وقيمتها 200 ألف ريال فازت بها الشاعرة جيهان جمعة بركات من جمهورية مصر العربية عن مسرحيتها (ليلى الأخيلية).
  • جائزة القصيدة المغناة وقيمتها 200 ألف ريال، فاز بها الشاعر إبراهيم أحمد حلوش من المملكة العربية السعودية عن أوبريت (نبض الأرض).
  • جائزة أفضل مبادرة في خدمة الشعر العربي والتي نالتها جامعة أم القرى عن موسوعة الشعر العربي في المملكة العربية السعودية وقيمتها 100 ألف ريال.