شاعر سوري يكشف عن خطأ فادح في مسلسل "رسالة الإمام"

يجسد شخصية الإمام الشافعي الفنان خالد النبوي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 مارس 2023
شاعر سوري يكشف عن خطأ فادح في مسلسل "رسالة الإمام"

فجر شاعر سوري هو حذيفة العرجي مفاجأة بإعلان وجود أبيات شعرية من تأليفه نسبت للإمام الشافعي في مسلسل رسالة الإمام الذي يرصد قصة حياة الإمام.

وكتب الشاعر السوري في تدوينة له على موقع "تويتر": "يرسل بعض الأحبة القراء رسائل بمقطع للممثل خالد النبوي وهو يؤدي دور الإمام الشافعي في مسلسل يُعرض هذه الأيام، وفي المقطع يتغنى الممثل وممثلة معه ببيتين لي من أوائل ما كتبت قبل عشر سنوات، وذلك على أنها للشافعي رحمه الله".

وتابع حذيفة العرجي: "البيتان شهيران، وطالما نُسبا للشافعي وطالما وضّحت هذا الخطأ، وسبق أن قلت: الإمام أحق بهما منّي، وهو أكبر من كلّ قول يُنسب له".

وانتقد الشاعر السوري صناع مسلسل رسالة الإمام وقال: "ما حصل في المسلسل يدل على جهل فظيع لصنّاع العمل بهذا الإمام العظيم وبلغته الشعرية على وجه التحديد، ولك أن تتخيل ما سيكون من كوارث أخرى، إذا كان تفصيل بسيط كهذا لم ينتبهوا له، إن أحدهم لم يكلف نفسه تصفح ديوان الشافعي للتأكد من البيتين، وأشك أنهم قرأوا سيرته أصلاً".

مسلسل رسالة الإمام يثير الجدل

أثار العديد من الأشياء في مسلسل رسالة الإمام الجدل حتى الآن، منها خلطه اللغة العربية باللهجة المصرية، كما انتقد البعض تداول صورة تظهر للإمام الشافعي وهو يرتدي نظارة طبية، ولكن اتضح أن الصورة من الكواليس وليس داخل العمل.

كما أثار تجسيد شخصية السيدة نفيسة في المسلسل كثير من الجدل والتي قدمتها الفنانة فرح بسيسو، ففي الوقت الذي استنكر مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي تجسيد شخصيتها دافع البعض الآخر عن ضرورة تجسيد تلك الشخصيات.

ومن جانبه أكد الأزهر الشريف على أنه لا يوجد مانع من تجسيد الشخصيات من الصحابة والتابعين طالما تقدم في إطار يليق بهم، وأنه هناك إجماع على ذلك سواء من الأزهر الشريف أو دار الإفتاء.

مسلسل رسالة الإمام

يرصد مسلسل رسالة الإمام جزء من حياة الإمام الشافعي، وهم الست سنوات الأخيرة في حياته، وفقا لما أوضحه المشرف على كتابة المسلسل وهو محمد هشام عبية، والذي أكد أن المسلسل يدور حول الفترة التي قضاها الإمام الشافعي في مصر، وكيف تأثر الإمام الشافعي بالحضارة المصرية.

ويضم فريق عمل المسلسل عدد كبير من النجوم ومنهم، النجم خالد النبوي الذي يجسد دور الإمام الشافعي، الفنان نضال الشافعي، الفنانة أروى جودة، الفنانة جيهان خليل، الفنان وليد فواز، الفنان خالد أنور، الفنان حمزة العيلي، سلمى أبو ضيف، وأحمد الرافعي.

والمسلسل من إخراج المخرج السوري الشهير ليث حجو، وشارك فيه من نجوم سوريا كل من هافال حمدي وخالد القيش، كما شارك فيه من الأردن الفنانة فرح بسيسو، ويضم المسلسل عدد آخر من نجوم الوطن العربي، أما الإشراف على كتابة المسلسل فتم تحت مراجعة السيناريست المصري محمد هشام عبية.

وأوضحت شركة الإنتاج "سعدي-جوهر"، أنه تم الاستعانة بمراجع تاريخي كان يرافق فريق عمل المسلسل طوال أيام التصوير، هذا بالإضافة إلى قيامهم بالحصول على مراجعة للحلقات من قبل مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة