شاهد الشقيري يستعرض أغرب أنواع الوقف الخيري

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 مايو 2021 آخر تحديث: الأحد، 31 أكتوبر 2021
شاهد الشقيري يستعرض أغرب أنواع الوقف الخيري

استعرض الإعلامي أحمد الشقيري خلال برنامجه "سين" المُذاع خلال شهر رمضان على قناةMBC  أنواع الوقف الخيري، التي يذهب ريعها للأعمال الخيرية، أوضح الشقيري أن الأوقاف قد تكون مشاريع ربحية تدر دخلاً، لكن ربحها هذا يتجه إلى الأعمال الخيرية أو المساعدات الإنسانية.

مُبادرة الوقف المُبتكر في دبي

تحدث الشقيري خلال حلقته عن مُبادرة الوقف المُبتكر في مدينة دبي، والتي يمكن فيها أن يوقف أي شيء لأعمال الخير.

شرح الشقيري المُباردة قائلاً: "يمكن على سبيل المثال أن يُقرر مطعم وقف طاولة يذهب دخلها لإطعام الفقراء، وكذلك يُمكن لجريدة أن توقف صفحة كاملة لأعمال الخير، فتُقرر أن دخل الإعلانات التي سترد إلى هذه الصفحة ستذهب إلى الأعمال الخيرية، وأيضاً يُمكن أن تُخصص المستشفيات غرفة يكون دخلها مُتجهاً إلى المساعدات والأعمال الخيرية".

وقف خيري منذ ما يزيد عن المائة عام

خلال الحلقة ذهب الشقيري لأحد البيوت القديمة في إحدى القرى، وأشار إلى أن صاحب البيت من مائة أو مائة وخمسين عاماً أوقف المكتبة، قال الشقيري: "إلى الآن لا يمكن لأي شخص جاء لشراء البيت أن يمتلك المكتبة لأنها موقوفة، فيمتلك البيت إلا المكتبة لا بد أن يدفع لها إيجاراً يذهب ريعه للوقف".

أكد الشقيري من خلال رواية هذا الموقف على قدسية الوقف وعدم القدرة على الإخلال به.

النماذج العالمية للأوقاف الخيرية

تحدث الشقيري أيضاً عن النماذج العالمية للوقف، فسرد منها:

  • جامعة هارفارد هي مشروع وقفي، وأن الدخل الذي يدره يتجه للأبحاث والمنح العلمية.
  • مستشفى بارثولوميو، التي تُعدّ من أقدم المستشفيات في بريطانيا هي أيضاً وقف.
  • شركة رولكس العالمية للساعات قرر صاحبها أن يوقف أسهمه كاملة لأعمال الخير.

وقف المدارس والجامعات في العالم الإسلامي

أشار الشقيري أيضاً إلى أن فكرة وقف المدارس والجامعات هي فكرة موجودة منذ فترة طويلة في العالم الإسلامي، فانتشرت مقولة "إذا أردت أن تعرف قيمة الأوقاف فاسأل الطلاب" موضحاً أن ملايين الطلاب درست وتعلمت ومُستقبلها بكامله تأسس من هذا التعليم الوقفي، الذي هو أساسه ناس أوقفت هذه المؤسسات التعليمية للخير.

كما استعرض الشقيري مركز الأمير سلطان لغسيل الكلى بالمملكة الذي يُقدّم خدمات مجانية لمرضى الفشل الكلوي.

برنامج سين للإعلامي السعودي أحمد الشقيري

يسعى الإعلامي المُتميز أحمد الشقيري من خلال برنامجه الجديد "سين" إلى تلخيص الإيجابيات التي شهدتها كافة القطاعات في السعودية بشكل بسيط ومسل.

تحدث الشقيري في البرومو الخاص بالبرنامج قائلاً: "يا أهلاً وسهلاً برنامج سين لما نمشي في هذه المسيرة نعرف إنه طريق وطريق كله لازم يشارك فيه، التحسين مابيحصل بضغطه زر الصورة ماتحكى كام سنة استغرقهم الأمر".

خلال البرنامج يظهر الإعلامي الشهير وهو يتجول في مناطق مختلفة في المملكة، مُستعرضاً المشاريع الكبرى التي نفذتها السعودية، أو التي تعمل على تنفيذها في الوقت الحالي، بهدف خدمة البشرية.

يُعرض برنامج سين على شاشة قناة أم بي سي قبل أذان المغرب والإفطار مباشرة، في تمام الساعة 6:10 مساءً بتوقيت السعودية، و 5:10 بتوقيت مصر.

يُمثل برنامج سين عودة للشقيري بعد غياب سنوات طويلة عن الشاشة، تحديداً منذ توقف برنامجه الشهير خواطر بأجزاءه الـ11.