• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خيرية محمد أبو لبن

    • اسم الشهرة

      خيرية أبو لبن

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 يناير 1992 (العمر 32 سنة)
      جدة، السعودية

    • التعليم

      جامعي - جامعة الملك عبد العزيز

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2012 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعد الممثلة السعودية الشابة خيرية أبو لبن من النجمات اللاتي سيكون لهن تاريخ فني حافل، فتتميز بحسن اختيارها للأدوار التي تقدمها، فضلًا عن حضورها البارز في عدد من الأعمال السعودية الناجحة، وقد أثارت الجدل بسبب خلعها الحجاب، تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها في السطور التالية.

حياة خيرية أبو لبن ونشأتها

خيرية محمد أبو لبن هي ممثلة سعودية ولدت في 12 يناير عام 1992 في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وبدأت مسيرتها الفنية كممثلة عام 2012، وتوفي والدها قبل دخول مجال التمثيل.

برز اسم خيرية في المجال السينمائي لأكثر من 10 سنوات، وتعد واحدة من بين النجوم اللامعين في المملكة، التي يتردد اسمها بشكل كبير وخاصة في السينما.

درست خيرية في قسم الأحياء في جامعة الملك عبد العزيز في جدة، وخلال دراستها الجامعة اكتشفت موهبتها الفنية وشغفها تجاه التمثيل، فقررت أن تتجه إلى مجال تقديم البرامج التلفزيونية، وكان عمرها 21 عامًا حينها.

بدأت خيرية حياتها المهنية من خلال تقديم البرامج، ثم لم تلبث أن حولت مسارها من العمل الإعلامي إلى الفني بمشاركتها في أحد المسلسلات السعودية التي تم بثها على اليوتيوب عام 2012، لتبدأ انطلاقتها الفنية.

رغم أنها سعودية ولكن يتم التشكيك حول جنسيتها من قبل بعض المتابعين، وهذا الأمر يزعجها كثيرًا ولكنه لا يؤثر عليها بشكل كبير.

خلع الحجاب

بدأت الممثلة السعودية خيرية أبو لبن مشوارها الفني وهي محجبة، وظلت ترتدي الحجاب لسنوات طويلة وتواصل عملها الفني، ولكن في عام 2020 فاجأت الجمهور بقرار خلع الحجاب.

في البداية قالت خيرية في حوار لها مع مجلة لها أنها لا تجد أن الحجاب يعيقها عن التمثيل، فقد شاركت في فيلم "زومبا" وكانت ترتدي الحجاب، وفي عام 2014 قالت إن الحجاب يمنعها من المشاركة في العديد من الأدوار، ولهذا السبب قررت في عام 2020 خلع الحجاب.

بدايتها الفنية

بدأت خيرية أبو لبن حياتها المهنية في مجال الإعلام، حيث عملت كمقدمة برامج على قناة MBC وعملت في فقرة الطبخ في برنامج "صباح الخير يا عرب"، وكانت وقتها عمرها 21 عامًا، وكانت تصور في دبي.

وبعدها انتقلت لتقديم برنامج "شلتنا" على قناة الآن لتشق طريقها نحو الشهرة وتتجه إلى التمثيل من خلال الإنترنت في البداية، وبعد  تجربتها في التمثيل بدأ حلمها في تقديم البرامج يتلاشى شيئًا فشيئًا وتجد نفسها في مجال التمثيل أكثر.

دخولها مجال التمثيل

تقدمت خيرية لإجراء تجارب تمثيل مسلسل درامي سيعرض على اليوتيوب اسمه "تكي" ولم يعلم أحد من أهلها بهذا الأمر، لتفاجئ بأن مخرج العمل محمد مكي وافق عليها، وقرأت سيناريو الحلقة الأولى وتحمست، وخصوصًا العمل كان يحاكي الشريحة العمرية التي كانت تنتمي إليها.

رفضت والدتها أن تعمل خيري في التمثيل، ولكنها ظلت تقنعها وأخبرتها أنها لن تتخلى عن حجابها، فوافقت والدتها في النهاية وتبدأ تصوير المسلسل.

بعد عرض المسلسل فوجئ الجميع بردود فعل الجمهور المعجبة، حيث كسرت الحلقة الأولى جميع التوقعات، وبعد عرض الحلقة الأول وصل عدد المتابعين لها على تويتر ما يقرب من 10 آلاف متابع.

رغم هذا النجاح تعرضت خيرية لعدة انتقادات، منها أنها لا تمثيل الفتيات السعوديات بسبب جرأة طرح الموضوعات، حيث وافقت الشخصية في المسلسل على الركوب في سيارة شاب تبين فيما بعد أنه صديق خطيبها.

في عام 2013 شاركت خيرية في مسلسل "أنت طالق" من بطولة قمر الترك، ومحمد القادري، وفهد غزول، وهبة الحلواني، وسارة اليافعي، وغيرهم، والمسلسل يتحدث عن قضايا تخص الزواج من أبعاد مختلفة، منها الطلاق، وزاوج القاصرات، وزواج المصلحة وغيرها.

في عام 2015 عادت خيرية لتقديم الجزء الثاني من مسلسل "تكي" الذي شارك فيه فهد غزولي، وهند الصائغ، وعلي الشريف، ومؤيد الثقفي، وريم الحبيب وغيرهم.

في عام 2018 شاركت في مسلسل "التدوينة الأخيرة" من بطولتها أمام محمد القس، وعلي الشريف، ولينا محمود، وخالد يسلم، ونادية ملائكة، وقدمت في هذا العمل دور أفنان وهي فتاة تعمل في مجال الصحافة في جدة، وتقرر كتابة تدوينة تكشف فيها أسرار مدونة كانت تكتب فيها تحت اسم سري، وتكشف فيها الفساد والإساءة للمجتمع.

في عام 2019 شاركت كضيفة شرف في مسلسل "يلا نسوق"، كما شاركت في مسرحية "مسرح السعودية" الذي ضم عدد من نجوم التمثيل في السعودية، بمشاركة الفنان أشرف عبد الباقي.

في عام 2021 شاركت خيرية في مسلسل "ممنوع التجول" من بطولة ناصر القصبي، وحبيب الحبيب، وعبد المجيد الهريدي، وإلهام علي، وأسيل عمران، وغيرهم، وهو مسلسل ساخر يتحدث عن آثار كورونا على المجتمع السعودي والخليجي.

في عام 2022 قدمت خيرية مجموعة من الأعمال الناجحة، منها مسلسل "منهو ولدنا" وأثبتت فيه موهبتها الفنية، ولفتت الأنظار بتقديم شخصية فيروز، وجمع المسلسل نخبة من نجوم العالم العربي.

جسدت خيرية دور فيروز حبيبة ريان، وتميزت بأدائها العفوي والجميل ونالت استحسان وإعجاب المشاهدين.

شاركت خيرية في العام نفسه في مسلسل "مشراق"، و"ستوديو 22"، و"خط أحمر"، من بطولة جاسم النبهان، وعلي السبع، وسناء بكر يونس، وهبة الدري، ويعقوب عبد الله، وسعود بوشهري وغيرهم.

شاركت خيرية في عدد كبير من المسرحيات، منها "مستشفى المجانين"، و"مثلث برمودا"، و"دار المسنين" وعرضت جميعها في السعودية.

أعمالها السينمائية

شاركت خيرية في أول عمل سينمائي لها، وهو فيلم الرعب "زومبا" عام 2013، ويتحدث عن الزومبي في العالم العربية بطريقة غير تقليدية، وشارك في العمل مؤيد الثقفي، وفهد الغزولي.

رغم أن الفيلم لم يعرض في السعودية، ولكنه حقق نجاحًا كبيرًا، وتم عرضه في المهرجانات الدولية في دبي، ومصر، والجزائر، والولايات المتحدة.

شاركت بعدها في فيلم "عبد" عام 2022 الذي عرض في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وتدور الفيلم حول صناعة مخرج وزوجته لفيلم يثير غضب المجتمع بسبب محتواه، ويجدان الفرصة للسفر عبر الزمن لتعديل أخطائها وإرضاء الناس.

تستعد خيرية الآن لتصوير فيلم "الهامور ح.ع" الذي سيعرض في السينمات قريبًا، والعمل من بطولة فهد القحطاني، وعلي الشريف، وفاطمة البنوي، وإسماعيل الحسن، وغيرهم.

أهم الأعمال

  • مسلسل منهو ولدنا

  • فيلم العبد

  • فيلم زومبا

  • مسلسل ممنوع التجول

معلومات أخرى

  • تطل على جمهورها دون مكياج ولم تجر عمليات تجميل حتى الآن

  • أهم صفة تبحث عن توافرها في زوجها المستقبلي، هو أن يكون متفهماً لطبيعة عملها في المجال الفني

  • تنزعج من التشكيك في جنسيتها من قبل البعض

جميع أخبار