• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد خير إبراهم الجراح

    • اسم الشهرة

      محمد خير الجراح

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 يونيو 1964 (العمر 59 سنة)
      حلب، سوريا

    • التعليم

      جامعي - جامعة حلب

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • الزوجة

      رفيدة

    • أسماء الأولاد

      إبراهيمعربي

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

اشتهر الممثل السوري محمد خير الجراح بتقديم الشخصيات الكوميدية ولعل أهمها شخصية "أبو بدر" في مسلسل باب الحارة الذي كان سببًا في شهرته في الوطن العربي، وبجانب أعماله الكوميدية شارك في العديد من الأعمال الفنية وهو من أنصار المسرح، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة محمد خير الجراح ونشأته

محمد خير عبد الوهاب الجراح هو ممثل سوري ولد في مدينة حلب في 21 يونيو عام 1964، ونشأ في عائلة فنية، فوالده هو الممثل المعتزل عبد الوهاب الجراح الذي اشتهر هو الآخر بتقديم أدوار كوميدية.

كان لوالده تأثير كبير على حياته الفنية، فتجربة والده المسرحية سببًا في تكوينه الفني والفكري، ورغبته كذلك في تقديم مسرح شعبي الذي يقدم عروضًا ومونولوغات.

يحكي محمد خير أنه في طفولته كان يمثل مع شقيقه عمار في تقديم عروضًا مسرحية في المسرح مع والده، وكان يساعد والده في كل شيء، بداية من العمل في الصوت والديكور والإضاءة وصولًا إلى مستودع الملابس.

رغم حبه الكبير للمسرح والفن درس محمد خير الاقتصاد في جامعة حلب وتخرج فيها عام 1987؛ لأن والده لم يكن يشجعه كثيرًا  على العمل في المسرح بسبب العائد المادي البسيط، حيث قال إن والده بجانب المسرح كان يعمل في بيع الألبان والأجبان في دكانه حتى يتمكن من الإنفاق على عائلته.

لهذا السبب لم يسمح له والده بدراسة المسرح ودخول معهد التمثيل، بل نصحه بأن يحمل شهادة دراسية تحميه في الحياة، ولكن حبه للمسرح جعله ينضم إلى فرقة التمثيل في الجامعة ومن هنا بدأت مسيرته الاحترافية.

زوجته رفيدة

الفنان محمد خير متزوج من سيدة من خارج الوسط الفني اسمها رفيدة، وعلاقته بها جيدة جدًا، حيث سبق وتحدث عن علاقته الزوجة ووصفها بالاستثنائية، وقال إن زوجته تعامل كالحبيب والزوج، واختارت العيش بجانبه وعدم السفر مع الأولاد إلى أمريكا لتقوم برعايته.

وقال الجراح إنه تزوج رفيدة بعد قصة حب طويل توجها بأجمل إنجازين، على حد وصفه، وهما ولداه عبد الوهاب وعربي، وبسبب سفر أولادهما إلى أمريكا أصبحت زوجته هي رفيقة دربه.

وقال جراح إن زوجته لم تقلل أبدًا من قيمته أمام الناس، وهي صديقة للعديد من الفنانين في الوسط الفني، وليست شخصية منعزلة عن هذا الوسط؛ ولهذا السبب هي تتقبل طبيعة عمله.

محمد خير والعمل في المسرح

بدأ حب الفنان محمد خير الجراح للفن من خلال المسرح الذي نشأه فيه واصطحبه والده لمشاهدة عروضه المسرحية، وقد قال إنه عمل في كل المهن في المسرح بداية من الضوء والديكور والإضاءة حتى الملابس.

ومن مسرح والده في حلب إلى مسرح الجامعة حيث التحق الجراح إلى مسرح جامعة حلب في أثناء دراسته في كلية الاقتصاد، ووقتها قال له أستاذه في الجامعة إن مكانه ليس في كلية الاقتصاد، وإنما على خشبات المسرح، وذلك عندما شاهد أحد عروضه المسرحية.

مسيرة طويلة قضاها الجراح في المسرح، لكن عرفه الجمهور أكثر من خلال شاشة التلفزيون التي منحته فرصة الظهور بشكل أكبر أمام ملايين المتفرجين في الوطن العربي.

رغم تألقه في التلفزيون ولكن الجراح يفضل المسرح أكثر، لأنه يشعره بحريته ويمكنه التعبير عن نفسه وإبراز موهبته في المسرح أكثر من التلفزيون الذي يكون تحت إدارة المخرج.

تأسيس فرقة مسرح سوريا

في عام 2019 قرر الجراح إنشاء مسرح سوريا مثل فرقة مسرح مصر، وقد وصف هذه التجربة أنها سبب "لغيرته الإيجابية" من هذه الفرقة التي أسسها الممثل أشرف عبد الباقي، فحبه للمسرح شجعه على إحياء المسرح السوري.

اقتصرت تجربته المسرحية على عمل مسرحي واحد وهي مسرحية "سلطان زمانه" ولكنه كورونا حالت دون استمرار الفرقة، وقدمت 40 عرضًا مسرحيًا، ومع هذه الفرقة كانت تجربته المسرحية الأولى حتى يمكن من تحقيق الصورة المسرحية الذي يتخيلها.

عندما كان في سوراي كان الجراح يقدم عرضًا مسرحيًا كل عام على المسرح القومي، وخاض تجربة مميزة مع فرقة "فضا" المسرحية والمخرج عزوان طوجي والكاتب والشاعر المسرحي محمد الماغوط.

مسيرته الفنية في التلفزيون

بدأ الفنان محمد خير الجراح مسيرته الفنية بداية من عام 1996، حيث شارك في مسلسل "أيام الغضب"، وفي عام 1998 شارك في8 أعمال فنية نال من خلال على شهرة واسعة، وأهمها "دنيا"، و"عائلتي وأنا".

وفي تجربته التلفزيونية برز اسم الجراح في الأعمال الكوميدية بشكل خاص، وقليل من المخرجين الذين أخرجوه من الإطار الكوميدي، ومنهم المخرج حاتم علي، والليث حجو، بينهم قدمه باقي المخرجين في أدوار كوميدية أو أدوار شر.

شارك الجراح مع الليث حجو في مسلسل "خربة"، و"بقعة ضوء" وهما عملان كوميديان، وتعاون معه في المسلسل الدرامي الاجتماعي "الانتظار".

ومع حاتم علي شارك في مسلسل "الزير سالم"، و"صلاح الدين الأيوبي"، و"صقر قريش" وكلها أعمال درامية تاريخية.

تألق الجراح كذلك مع المخرج بسام الملا الذي تعاون معه في مسلسل "باب الحارة"، وبفضل دوره في هذا المسلسل حصد شهرة عربية واسعة، حيث قدم شخصية "أبو بدر" والتي أصبحت علامة مميزة وفارقة في تاريخه الفني.

ومن سوريا إلى مصر حيث كانت له تجربة يتمية في المسلسلات المصرية من خلال مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" مع الفنان عادل إمام، ولم يكرر تجربته في العمل في مصر مرة أخرى.

طوال مسيرته الفنية شارك الجراح في أكثر من 200 عمل فني ما بين التلفزيون والمسرح والسينما، وآخر عمل فني شارك فيه هو المسلسل الخليجي "جلطة" عام 2022، وهو يستعد للمشاركة في المسلسل الإماراتي "عازفة الكمان" في عام 2023.

تجاربه في السينما

خاض الجراح تجارب سينمائية محدودة، أولها عام 2002 في فيلم "الكرسي"، و"رؤى حالمة"، و"علاقات عامة" مع المخرج سمير ذكرى، وفيلم "ما وراء الوجوه" مع المخرج أيهم عرسان، وفيلم "سيرينا" مع المخرج حاتم علي.

ومن وجهة نظره كانت تجربته السينمائية الأجمل فيلم "ليلى والذئب" مع المخرج محمد عبد العزيز، ولكن يُعرض الفيلم في السينما بسبب الخلافات بين الكاتب وشركة الإنتاج.

خوض تجربة الغناء

في شهر نوفمبر عام 2022 أطلق محمد خير الجراح ألبومه الغنائي الأول بهدف إحياء المونولوغ الغنائي الاجتماعي، وقال في حوار صحفي إنه لا يطرح نفسه للجمهور على أنه مطرب، وإنما يقدم تجربة جديدة في الفن.

أهم الأعمال

  • مسلسل باب الحارة

  • مسلسل فرقة ناجي عطا

  • مسلسل غرابيب سود

  • مسلسل بقعة ضوء

جوائز ومناصب فخرية

  • أول ممثل سوري يحصل على درع “يوتيوب” الذهبية، بعد أن تجاوزت صفحته الرسمية على المنصة العالمية المليون متابع.

جميع أخبار